صدي العرب
اخر الأخبار

حوارات

وكيل وزارة التضامن بأسيوط: برنامج "فرصة" قريبًا.. لجان فحص لتأكد من بيانات مستحقى تكافل وكرامة "حوار"

السبت 23/سبتمبر/2017 - 11:06 ص
صدى العرب
طباعة
محسن سالم

 

الدكتورة فاطمة الخياط بعد ان عملت مديرة لمركز معلومات ودعم اتخاذ القرار لمحافظة اسيوط الى جانب مشاركتها المجتمعية واهتمامها بالمرأة والطفل وقدمت العديد من الابحاث والمحاضرات فى مجالات التنمية حظيت  بثقة السيد المهندس ياسر الدسوقى محافظ اسيوط والسيدة الدكتورة غادة والى وزيرة التضامن الاجتماعى جاء القرار لتوليها ادارة مديرية التضامن الاجتماعى باسيوط ووكيلا للوزارة .

وكان لنا الحوار الاول مع الدكتور فاطمة الخياط:-

-لجأن فحص لتأكد من بيانات مستحقى برنامج تكافل وكرامة.

-برنامج فرصة قريبا باسيوط.

- الجمعيات الاهلية اهم عناصر التنمية .

- الدكتورة فاطمة الخياط تطلق مبادرة ابنتى الغالية .

الى نص الحوار:-

بداية اهم ملف سوف تقوم بالعمل عليه الدكتورة فاطمة الخياط؟

اهم شئ هو تحقيق اهداف الوزارة من خلال تطبيق سياسات الحماية للاسر الفقيرة والعمل على توصيل الدعم والمساعدات لمستحقيه وتحقيق العدالة الاجتماعية وتحسين الظروف الميعشية للفقراء بمحافظة اسيوط من خلال برامج الوزارة الاجتماعية وبالتنسيق مع الجمعيات الاهلية الى جانب برنامج تكافل وكرامة  .

_ما مدى تأثير برنامج تكافل وكرامة على الحد من الفقر باسيوط؟

لاسف اعلى نسبة فقر باسيوط وقد تبنئ السيد الرئيس عبدالفتاح السيسى برنامج تكافل وكرامة لحد من الفقر ومساعدة الاسر الفقيرة وخاصة بمحافظات الصعيد فهذا البرنامج ساهم بشكل كبير على الحد من الفقر وخاصة باسيوط حيث استفاد من هذا البرنامج حوالى 250 الف اسرة حتى الان من اجمالى 402الف اسرة تقدمت ويتم الان دراسى باقى الحالات وتحديد مدى استحقاقهم .فبكل تاكيد برنامج تكافل وكرامة وفر حد الامان للاسر الفقيرة فهذة مبادرة طيبة ورائعة من السيد رئيس الجمهورية.

-هل تم ايقاف بعض بطاقات مستحقى برنامج تكافل وكرامة بشكل عشوائى ؟

تم وقف بعض البطاقات لكن ليس بطريقة عشوائية لان هناك بعض الاشخاص المتلاعبين قدموا بيانات خاطئة واخفوا معلومات توضح مدي الاستحقاق مثل هناك من اخفئ ملكيته لسيارة اواكثر وهناك من اخفى دراسة ابناءه بمدارس خاصة فهل من لديه سيارات ويعلم ابناءه بمدارس خاصة يستحق لبرنامج تكافل وكرامة؟فهوبرنامج يكفل غير القادرين فقط فبالطبع تم ايقاف هذه البطاقات واسترداد المبالغ التى تم صرفها وتم تشكيل لجان لفحص جميع الحالات التى تم صرف معاش تكافل وكرامة لها بالاضافة الى الحالات المتقدمة للحصول على المعاش الى جانب فحص التظلمات من الحالات التى تبين عدم احقيتها وفى حالة ثبوت العكس يتم صرف جميع المستحقات مباشرة.

-ماحجم الاهتمام بالمعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة من قبل مديرية التضامن؟

اولا تم استيعاب عدد كبير جدا من المعاقين وذوى الاحتياجات الخاصة من خلال برنامج تكافل وكرامة بالاضافة الى ان لدينا مركز تاهيل اجتماعى يقوم بدورة لرعاية المعاقين وتقديم الاجهزة التعويضية اللازمة مجانا وكذلك لدينا مراكز تدريب وتاهيل لشباب والفتيات المعاقين  وتخدم هذة المراكز جميع محافظات الصعيد ويتم من خلال هذه المراكز الاستضافة الكاملة لمدة تبدء من ستة شهور الى عامين يتم خلال هذة الفترة التدريب على حرف معينة تتناسب مع حالات الاعاقة مع اعطاء المتدرب حافز مالى والعمل على توفير فرصة عمل للمتدرب فمنهم من يعمل داخل مصانع لتصنيعالاجهزة التعويضة .

-ماذا عن دور الايتام باسيوط ؟وهل هناك حصر لاطفال الشوارع بالمحافظة؟

يوجد على مستوى اسيوط 6 دور ايتام  منهم 2دار حكومية و4دار تابعة لجمعيات اهلية وهناك اهتمام كبير من احلال وتجديد لها لتوفير السكن الملائم وكذلك الاهتمام بالجانب الانسانى لايتام من توفير الملبس والمسكن والرعاية الصحية والتعليم لهم وقد تم تخريج عدد من التعليم الجامعى مع توفير فرص عمل مناسبة سواء داخل الدار اوخارجها . وتفضل السيد المحافظ بتخصيص وحدات سكنية لبعض الشباب من الايتام بدون مقابل .

مع المتابعة المستمرة من قبل مديرية التضامن من خلال التفتيش المفاجئ لتاكد من حسن المعاملة والرعاية المقدمة للايتام داخل الدار .وبالنسبة لحصر اطفال الشوارع باسيوط ليس هناك حصر بشكل كافئ ولكن اعتقد سوف يتوافر حصر شامل بعد الانتهاءمن  التعداد السكانى الحالى .

-ماذا عن دور مديرية التضامن فى مكافحة الفساد؟

نحن طرف فى الخطة الاقليمية على مستوى محافظة اسيوط لمكافحة الفساد وتم تفعيل دورنا من خلال لجان التفتيش ولجان المسألة المجتمعية الى جانب هناك مقترحات لأعادة هيكلة المديريات على مستوى المحافظة بالاضافة الى الاتجاه الى الميكنة والرقمية سوف يعمل بشكل كبير على مكافحة الفساد.

-هل هناك رعاية من قبل مديرية التضامن لاسر المنتجة باسيوط؟

يوجد عدد قليل من الاسر المنتجة باسيوط مع وجود توجيهات من قبل الوزارة لتوسع والعمل على زيادة اعداد الاسر المنتجة بمحافظات الصعيد من خلال برنامج فرصة واللذى سوف يتم تفعيله باسيوط قريبا ويهدف هذا البرنامج رعاية الاسر المنتجة بالمشاركة مع الجهات والمؤسسات التى لديها القدرة على التدريب والتسويق.

-ما مدى التعاون مع الشباب والعمل على ايجاد فرص عمل لهم ؟

نستهدف الشباب من بداية اهتمامنا بمراكز التاهيل والتدريب والاهتمام بالأسر المنتجة ومساعدتهم على تسويق منتجاتهم هذا بالأضافة الى خلق فرص عمل لشباب من خلال برنامج التدريب التحويلى حيث يتم التدريب ووفقا لسوق العمل المتاح باسيوط  الى جانب توجيه والتنسيق مع الجمعيات الاهلية لمساندة المشروعات الصغيرة والمتنهية الصغر وخاصة لشباب .

_ماذا عن دور الجمعيات الاهلية باسيوط ومدى التعاون معها ؟وهل هناك جمعيات محظورة؟

طبعا الجمعيات الاهلية من اهم عناصر التنمية الى جانب الحكومة ورجال الاعمال ويوجد باسيوط بعض الجمعيات الفعالة بشكل كبير مثل الاورمان ومصر الخير ونسعي لتفعيل دور جميع الجمعيات وتم بالفعل عقد عدة اجتماعات مع حوالى 75 جمعية يمثلون 75 قرية بواقع جمعية من كل قرية  بهدف توجيه كل جمعية الى دراسة كافة احتياجات القرية من خدمات ومساعدات والعمل بالتنسيق مع الجمعيات الكبرى على تلبية مطالب واحتياجات القرية وسوف نعمل بهذا الشكل حتى يتم استيعاب جميع قري المحافظة  .بالنسبة لجمعيات المحظورة يوجد بعض الجمعيات وتم تشكيل مجلس ادارة جديد لها مع مراقبة طريقة عملها.

-اهم المبادرات التى تقدمها مديرية التضامن الاجتماعى باسيوط؟

هناك مبادرة هامه جدا بالتنسيق مع الجمعيات الاهلية وهى مبادرة ابنتى الغاليةوتهدف هذه المبادرة الى اختيار بنت من كل اسرة فقيرة غالبا ما تكون الابنة الاكبر ويتم تدريبها على كيفية تحمل المسئولية وادارة بعض المشروعات الصغيرة التى توفر دخل مناسب تساعد به اسرتها على الحياة والتعليم وكذلك تدريبها على طرق التدريس حتى تساعد اخواتها فى مراحل التعليم  مع توفير الدعم المالى اللازم حتى تصبح قادرة على تحمل المسئولية بشكل كامل .وهناك بالطبع مبادرة فرصة التى يتم تطبيقها مرحليا على مستوي الجمهورية وسوف يتم تفعليها باسيوط قريبا أن شاء الله.

_فى نهاية الحوار اهم رسالة من الدكتورة فاطمة الخياط لمواطن الاسيوطى؟

وختاما نقول نحن وزارة التضامن الأجتماعى وزارة خير نسعي لتقديم الخير والمساعدات الاجتماعية والانسانية وابوابنا مفتوح لجميع المواطنين  وعلى المواطن ان يكون على قدر من المصداقية والشفافية حتى تصل المساعدات لمستحقيها

وعلى الشباب الواعي الالتحاق بمراكز التدريب التحويلية حتى يخلقوا لانفسهم فرص عمل حقيقية واكتساب حرف تساعدهم على الحياة الى جانب دعمنا الكامل لهم .

 

وكيل وزارة التضامن بأسيوط: برنامج "فرصة" قريبًا.. لجان فحص لتأكد من بيانات مستحقى تكافل وكرامة "حوار"
وكيل وزارة التضامن بأسيوط: برنامج "فرصة" قريبًا.. لجان فحص لتأكد من بيانات مستحقى تكافل وكرامة "حوار"
وكيل وزارة التضامن بأسيوط: برنامج "فرصة" قريبًا.. لجان فحص لتأكد من بيانات مستحقى تكافل وكرامة "حوار"

إرسل لصديق

تصويت

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

هل تتوقع هبوط الدولار إلى 14 جنيها مطلع العام المقبل؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر