اخر الأخبار

تحقيقات

بعد ضبط مخالفات بـ"الجمعة البيضاء".. كيف تتجنب عروض التخفيضات الوهمية؟

الخميس 09/ديسمبر/2021 - 11:01 ص
صدى العرب
طباعة
تقرير: سميرة سالم
"القلش": الشراء بفاتورة وعرض سعر المنتج قبل التخفيض وبعده ووجود تصاريح الاشتراك خلال فترة الأوكازيون من أهم النقاط للتأكد من التخفيضات

"زقزوق": أحقية المواطن في الاستبدال والاسترجاع حسب قانون حماية المستهلك

"العسقلاني": "الجمعة البيضاء" مسمى دون تنفيذ والأوكازيونات التي تتم بتصاريح من الدولة أكثر التزامًا

اعتاد المواطنون منذ عدة سنوات على عروض تخفيضات "الجمعة البيضاء" خلال شهر نوفمبر، وذلك بالطبع بعد جدل كبير حول تعديل تسميتها الأولى بـ "السوداء"، وفي كل عام ترصد السوق العربية خلال متابعتها شكاوى لمواطنين حول بعض عروض التخفيضات الوهمية التي يلاحظها أصحاب الذاكرة القوية من معتادي التسوق، حيث لوحظ عدم وجود تخفيض في الأسعار ببعض المحلات، وتستعرض السوق العربية أراء المتخصصون حول كيفية التعرف على العروض الوهمية للإبلاغ عنها وعدم الوقوع ضحيتها، سواء بفترات التخفيضات أو الأوكازيونات الرسمية والتي يتطلب الاشتراك بها استخراج تصريح.

ينصح المهندس جمال زقزوق، رئيس جمعية حماية المستهلك بالإسكندرية، بعدم اقبال المواطن على الشراء إلا بعد التأكد من وجود السعر الأصلي للمنتج قبل التخفيض وبعده، وحذر من بعض المحلات التي تُفاجئ المواطن بعرض جزء من منتجاتها مخفضة دون الأخر، مؤكدًا بأن ذلك مخالف للقانون، مشيرًا إلى استقباله شكاوى من مواطنين بسبب ذلك السلوك.

ونبه "زقزوق" إلى أن قانون حماية المستهلك يُطبق في جميع الأوقات والمناسبات ولا يُجزأ، مؤكدًا أحقية المواطن في استبدال واسترجاع المنتج، محذرًا بعضًا من المحلات الذين يرفضون الاسترجاع والاستبدال خلال فترات التخفيض.

وقال محمود العسقلاني، رئيس جمعية "مواطنون ضد الغلاء"، بأن الكثير يقتبس مسميات التخفيضات كالـ "الجمعة البيضاء" دون تنفيذ فعلي، فتصبح تخفيضات وهمية، مشيرًا إلى أن التخفيضات التي تقوم بتصاريح من الدولة تُلزم المشترك بها بتنفيذها كما يجب؛ نظرًا لخضوعها للرقابة المشددة من قِبل إدارة التجارة الداخلية بمديرية التموين.

وأضاف بأن البعض يقوم بالتهرب من كتابة السعر الفعلي قبل التخفيض وبعده عن طريق الإعلان عن نسب تخفيضات مئوية دون تفاصيل، وبذلك يوهم المستهلك بتطبيق التخفيض، حيث أن البعض قد لا ينتبه لتلك الخدعة.

ويرى "العسقلاني" بأن التاجر ذو الوعي هو الذي يتعامل بمنطق البيع بأقل ربحية ممكنة  لزيادة الطلب، وبالتالي بيع المنتجات دون تراكمها بالمخازن وتقادمها، في ظل حالة الركود والغلاء.

وأوضح المهندس محمود القلش، معاون وكيل وزارة تموين الإسكندرية للاتصال السياسي والاعلام، بأن إذا كان التخفيض يقع في فترة الأوكازيون، فيجب على المحلات المشتركة أخذ تصريح من إدارة التجارة الداخلية، حيث يقوم صاحب المحل بتقديم طلب للمشاركة بالأوكازيون سواء الشتوي أو الصيفي، ليصدر له تصريح ليقوم بوضعه بمكان مرئي بالمحل.

ولخص "القلش" عدة نقاط تُمكن المواطن التأكد من عروض التخفيضات، أولها رؤية التصريح المُشار إليه بالمكان -وذلك في توقيت الاوكازيون فقط-، ثانيًا وجود سعرين على السلعة أو المنتج لما قبل التخفيض وما بعده، ثالثًا الشراء بفاتورة لضمان حقه في الاستبدال والاسترجاع خلال شهر من تاريخ الشراء، رابعًا أن يقوم المواطن بجولة في الأسواق قبل فترة الأوكازيونات للتعرف على أسعار المنتجات التي سيقوم بشرائها للتأكد من وجود تخفيض حقيقي على تلك المنتجات.

وأضاف بأن في حال وجد المستهلك مخالفة في تطبيق التخفيض لدى أحد المحلات لابد أن يقوم بتقديم شكوى للتجارة الداخلية، ليتم التحقق منها وتحرير محضر.

وقال خلال شهر نوفمبر تم عرض تخفيضات تحت مسمى "الجمعة البيضاء"، وهى بالمناسبة لا يتم استخراج تصاريح للمشاركة بها مثلما يتم مع الأوكازيون، ولكنها تُقام كل عام لتنشيط الاقتصاد الوطني خلال فترة الركود، وبالطبع يتم استقبال أي شكاوى بشأنها سواء في إدارة التجارة الداخلية أو جهاز حماية المستهلك.

وأشار القلش إلى أن رجال الإدارة العامة للتجارة الداخلية برئاسة سليمان الطيب، وإشراف أحمد عبد الحميد، مدير الرقابة التجارية، بالاشتراك مع جهاز حماية المستهلك، قاموا بشن حملات على المحلات والمولات المشاركة فى فعاليات "الجمعة البيضاء"؛ للتأكد من التخفيضات وفحص المستندات الدالة على ذلك؛ تنفيذًا لتعليمات مشددة من المحاسب محمد سعد الله، وكيل الوزارة، بتشديد الرقابة على المحلات والمولات المقدمة لعروض الجمعة البيضاء؛ حماية للمواطنين من الغش التجاري والتدليس،.

وقد أسفرت الحملات عن ضبط محلين للمصنوعات الجلدية بمنطقة محطة الرمل؛ لعدم قيامهم بالإعلان عن الأسعار الشاملة للسلع داخل المحل بالمخالفة للقانون رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨، كما تم ضبط محل للملابس الجاهزة بمنطقة محطة الرمل؛ لعدم قيامه بالإعلان عن الأسعار الشاملة للسلع داخل المحل بالمخالفة للقانون رقم ١٨١ لسنة ٢٠١٨.

وفي نفس السياق تم ضبط محل للعطور والإكسسوار بمنطقة محطة الرمل؛ لقيامه بحيازة سلع مستوردة غير مصحوبة بالفواتير الدالة علي حيازتها، حيث تم التحفظ علي ٧٠ نظارة شمس، و٢٠ زجاجة بارفان أنواع مختلفة، و20 زجاجة بارفان انواع مختلفة، و١٠ اسبراي.

كما تم ضبط محل للملابس الجاهزة بمنطقة محطة الرمل؛ لقيامه بحيازة سلع مستوردة غير مصحوبة بالفواتير الدالة على حيازتها، وتم التحفظ على 10 جاكت رجالي مستوردة، و١٠ بالطو رجالي، و٢٠ حذاء رجالي مقاسات مختلفة.

كما تم المرور والتفتيش على عدد ٢٥ محل، والتفتيش علي الإعلان عن الأسعار الشاملة للسلع، والتأكد من إصدار فواتير قانونية للمستهلكين، وتطبيق سياسة الاستبدال والاسترجاع، والتأكد من حقيقة عروض "الجمعة البيضاء"، وتم اتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال هذه المخالفات؛ للعرض على وكيل النائب العام.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر