رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

الاتحاد الدولي لكليات الجراحة: مصر تستهلك بـ٤.٥ مليار جنيه مضادات حيوية

السبت 25/سبتمبر/2021 - 08:23 م
صدى العرب
طباعة
متابعات
حذر الاتحاد الدولي لكليات الجراحة وجمعية الجراحين المصرية من الاستخدام المفرط والسيء للمضادات الحيوية والتي قد تودي للوفاة بعد الفشل في علاج المريض.

جاء ذلك خلال المؤتمر الدولي للاتحاد والجمعية التي اوصى بضرورة تبني مشروع قومي لمنع صرف المضادات الحيوية من الصيدليات العامة الا بروشتة الطبيب وكذلك عدم صرف الحقن منها الا في المستشفيات بحسب الدكتور ايهاب الحسيني. 


واوضح ان كثرة استخدام المضادات الحيوية من قبل المرضى يودي الى مقاومة البكتريا نتيجة سوء الاستخدام ومن ثم لا تكون المضادات الحيوية فعالة الا المضادات الاكثر تقدما التي تستخدم في الحالات المرضية المتقدمة والتي لا تقاومها البكتريا مثل مجموعات ميرونيم ونشجع على الاستخدام الصحيح للمضادات عن طريق الوصفات الطبية من الطبيب المعالج وليس الصيدلي او المرضى انفسهم.


و Hكد الحسيني أن مصر لديها ارتفاع كبير في استهلاك المضادات الحيوية في الفترة الاخيرة حيث تجاوز سوق المضادات في العام اكثر من ٤.٥ مليار جنيه بسبب الاستخدام السيء للمرضى .

وقال الدكتور هشام عمران استاذ مساعد الجراحة بكلية طب جامعة عين شمس ان كثرة استخدام  المضادات الحيوية يقلل الاستجابة لها ويؤدي الى ظهور البكتريا المقاومة للمضادات الحيوية التي تقلل فاعليتها نهائيا لانها تودي الى قصور في جميع وظائف الجسم وقد تودي الى الوفاة .


واشار الى ان الاستخدام الشائع للمضادات الحيوية بدون وصف للاطباء ادى الى ظهور البكتريا المقاومة للمضادات التي تبطل فعاليته ولذلك يلجا الاطباء الى المضادات المتقدمة لعلاج الحالات الحرجة بالمضادات الحيوية المتقدمة ك( Mirage Meropenem) والذي يستخدم حاليا في مستشفيات العزل لعلاج الحالات المتقدمة المصابة بكورونا حيث وفرته هيئة الشراء الموحد منه مليون و٤٠٠ الف عبوة لمستشفيات العزل بوزارة الصحة.


واوضح  ان كثرة تناول المضادات الحيوية يودي الى افراز انزيم يحلل المضاد الحيوي ويفقده فاعليته وتقاومه البكتريا فمثلا عقار البنسيلين كان العقار الشائع كاحد المضادات الحيوية الفعالة لكن حاليا لا يعمل بكفاءة بسبب مقاومة البكتريا له وتم تطوير مضادات ليست لها مقاومة من البكتريا ويمكن للمريض ان يجرب اكثر من مضاد حيوي بلا فعالية حتى يصل للمضاد حيوي ذا كفاءة  وذلك بسبب كثرة الاستخدام

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر