اخر الأخبار
أشرف كــاره

أشرف كــاره

"تغير قوانين لعبة السوق"

الثلاثاء 03/أغسطس/2021 - 11:40 م
طباعة
بعد المقال الذى قمت بكتابته بالعدد الماضى تحت عنوان (سنوات السيارات الصينية) .. تلقيت العديد من الإتصالات تستفسر و تؤكد على تلك الوقائع الجارية على ساحة السوق المصرية للسيارات من تصاعد واضح فى مبيعات و(سيطرة) السيارات الصينية على توجهات المشترين بمقابل سيارات الدول الأخرى .. سواء الأوربية أو الكورية أو اليابانية .. أو حتى الأمريكية ، وهو الأمر الذى فتح باب رؤيتى لهذا المقال....
نعم ، نحن نشهد جميعاً النمو المضطرد بمبيعات السيارات الصينية وهو ما أكدته تقارير "مجلس معلومات سوق السيارات – آميك" وكذا الخبراء والعاملين بهذا السوق ، الأمر الذى إنعكس على إنحسار الطلب "النسبى" على باقى الجنسيات من السيارات الأخرى والذى عزز منه عدة عوامل .. كان من أهمها:
1- إرتفاع مستوى جودة – بل وفخامة – السيارات الصينية المطروحة بالسوق المصرية (بعد أن وعى وكلاءها أهمية تقديمها بجودة مرتفعة منافسة) وليس كما كنا نرى خلال ما يقرب من 15 أو 20 عاماً ماضية.
2- تنافسية أسعارالسيارات الصينية (والتى قد تصل إلى مصر أحياناً بأسعار أقل من عرضها بالصين نفسها ، بعد حصول وكلاءها على دعم كبير فى أسعارها) بالمقارنة بالسيارات الأوربية بصفة خاصة.  
3- معاناة أغلب السيارات الأوربية من ظاهرة زيادة السعر الإضافة والمعروفة بـ Over Price ، بمقابل إتسام أسعار الأغلبية العظمى من السيارات الصينية بالثبات فى مقابل.
على الجانب الآخر، أظهرت التنافسية الواضحة بين وكلاء السيارات الصينية فى طرح سيارات حديثة ذات مواصفات متطورة وكذا فترات ضمان طويلة تصل إلى 7 سنوات أو 150,000 كم مقابل (أغلب) السيارات الأوربية التى لا تزيد عن 3 سنوات أو 100,000 كم ... الأمر الذى عزز من النجاح فى إستقطاب شرائح أكبر من المشترين والآخذة بالإستمرار.
وقد كان من أهم السيارات الصينية التى مثلت وستمثل علامة فارقة بهذا السوق بالمرحلة المقبلة ... سيارات MG ، DFSK Eagle 580 ، سيارات “هافال” ، سيارات "جيتور" ، شيرى Tiggo 8 وحتى سيارات "ساوإيست" .. كما ينتظر طرح طرازات جديدة من FAW مع وكيلها الجديد بالسوق المصرية خلال الأيام المقبلة..
والقادم ... أكثر تنافسية وخاصة مع إنتظارنا لهجمة متوقعة من السيارات الكهربائية – وعلى رأسها الصينية – خلال العامين القادمين بعد الوضوح والإكتمال النسبى للبنية التحتية (المنتظرة) لهذه السيارات والمعززة بالرؤية السياسية الإستراتيجية للدولة المصرية ، الأمر الذى سيؤكد بالنهاية على تغير قوانين اللعبة فى السوق ، وتأكيد تصدر السيارات الصينية للمشهد كما حدث مع اليابانية والكورية بالماضى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر