رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

ملفات

المونديال حُلم الملايين.. هل يحالفنا التوفيق؟

الأربعاء 30/أغسطس/2017 - 09:23 ص
صدى العرب
طباعة
أ ش أ

 حلمٌ ينتظره الملايين وأمل يراود الكثيرين ورغبة لدى عشاق كرة القدم تتزايد مع كل خطوة يقطعها منتخب مصر في طريق طويل من أجل التأهل إلى مونديال كأس العالم الذي ابتعد عنه الفراعنة منذ نسخة عام 1990.

حتى الآن الحلم البعيد يقترب شيئا فشيئا، فالمنتخب المصري يتصدر مجموعته برصيد 6 نقاط بفارق نقطتين عن أقرب المنافسين وهو منتخب أوغندا الذي سيلاقيه منتخبنا غدا - الخميس -في مباراة هامة ومصيرية فى كمبالا .

لكن الطريق شبه ممهد أمام الفراعنة وهذا ما أكده الاتحاد الدولى لكرة القدم "فيفا" حيث قال عبر موقعه الرسمي "تعوّدت أفريقيا فى السنوات الأخيرة على رؤية نفس المنتخبات تقريبًا تمثل القارة السمراء في كأس العالم وهي المنتخبات التي تشارك بانتظام على غرار آخر نسختين اللتين تأهلت إليها كل من غانا، وكوت ديفوار، ونيجيريا، والكاميرون والجزائر.. إلا أن المعطيات ستتغير هذه المرة بالنسبة لكأس العالم روسيا 2018، بعد وقوع منتخبات الجزائر والكاميرون ونيجيريا فى مجموعة واحدة والتى سيتأهل عنها منتخب واحد، بالإضافة إلى الانطلاقة الصعبة لمنتخب غانا الذى تعثّر مرتين فى بداية التصفيات ليترك الطريق مفتوحاً لمنتخب مصر".

على الورق ونظريًا تعد فرصة منتخب مصر هي الأوفر، فالفراعنة الذين وصلوا إلى نهائي كأس الأمم الإفريقية في نسخته الأخيرة سبق لهم أن فازوا -خلال تلك البطولة القارية- على منتخب أوغندا بهدف للاشئ وهو ما يعزز من الحالة المعنوية للفريق.

الأرجنتينى هيكتور كوبر المدير الفني للمنتخب الوطني عقد اجتماعاً مع اللاعبين بمقر إقامة الفريق ببرج العرب -قبيل التوجه إلى العاصمة الأوغندية كامبالا- بحضور أعضاء الجهاز الفني لشرح نقاط القوة والضعف في صفوف المنتخب الأوغندي ومشاهدة مباريات للفريق المنافس.

خلال الاجتماع تحدث كوبر عن المنتخب الأوغندي، مؤكدًا أنه يضم مجموعة من العناصر الشابة، وأبرزهم اللاعب فاروق ميا الذى يعد الخطر من بين لاعبي اوغندا على الرغم من عدم تجاوزه العشرين عامًا نظرًا للمهارة العالية التي يتمتع بها.. ويلعب ميا فى نادى ستاندرليج البلجيكى وخاض مع منتخب أوغندا 30 مباراة دولية سجل 9 أهداف، لذلك تعقد الجماهير الأوغندية آمالاً عليه، وسجل "ميا" هدف منتخب بلاده في مرمى الكونغو في الجولة الثانية من تصفيات كأس العالم، كما يتميز بالتسديد والمراوغات على الجهتين اليسرى واليمنى.

تكشف الإحصائيات اكتساح المنتخب المصري لنتائج مواجهاته السابقة أمام نظيره الأوغندي، حيث فاز الفراعنة في 13 مباراة، مقابل هزيمة واحدة و3 تعادلات.. ونجح المنتخب الوطني في الحفاظ على سجله خاليا من الهزائم أمام أوغندا منذ 51 عاما وتحديدا عندما تلقى الهزيمة الوحيدة بخمسة أهداف مقابل هدف، في أبريل من عام 1965.

صحيح أن كرة القدم لا تعترف كثيرا بالتاريخ، لكنه يمكن أن يكون مؤشرًا على "النتيجة المحتملة"، التي يتمناها المصريون.

أما المنافس الأقوى في التصفيات، فهو منتخب غانا أو "النجوم السوداء" كما تلقبه الجماهير.. ورغم أن "البلاك ستارز" لم يحصلوا إلا على نقطة واحدة من جولتين خلال مشوار التصفيات إلا أن الفريق لم يعلن استسلامه؛ معتمدا على ما يمتلكه من لاعبين لهم أسماء "مرعبة" في عالم الساحرة المستديرة، ليس فقط على مستوى المحترفين ولكن على مستوى المحليين أيضا.

كواسي أبياه المدير الفني الجديد لمنتخب غانا أكد إمكانية استعانته بعدد من اللاعبين المحليين خلال المنافسات المقبلة التي سيخوضها فريقه.

وتولى أبياه المهمة خلال الأيام الماضية بعدما انتهت فترة التعاقد بين الاتحاد الغني لكرة القدم والمدرب السابق أفرام جرانت الذي قاد الفريق في بداية تصفيات كأس العالم 2018، وأمم إفريقيا 2017، وفشل فشلا ذريعا.. قال المدير الفني الجديد "إذا كان هناك لاعب محلي ويمتلك الإمكانيات التي تؤهله للتواجد في صفوف المنتخب، فلماذا لا أقوم بضمه".

وألمح أبياه لإمكانية الاستعانة بالثنائي سولي مونتاري وكيفين برنس بواتينج من جديد، رغم غيابهما عن النجوم السوداء خلال الفترة الأخيرة، مؤكدا أن الأمر يتوقف على ما سيقدماه مع أنديتهم في الفترة القادمة".

ويبدو أن توقيت "تجديد الفريق"، سواء على مستوى الإدارة الفنية أو حتى على مستوى اللاعبين، قد يؤثر سلبا على المنتخب الغاني الذي يتوجب عليه أن يفوز في كل اللقاءات المقبلة بما فيها منتخب مصر الذي فاز عليه ذهابا بهدفين للاشئ، ثم كرر الفوز عليه في أمم إفريقيا.

ومؤخرًا، خسر المنتخب الغاني من نظيره الأمريكي بهدفين لهدف في مباراة ودية أقيمت على ملعب "برات آند ويتني" في مدينة إيست هارتفورد بولاية كونيتيكت أمام ما يزيد عن 30 ألف شخص.

ويلتقي منتخب غانا يوم الجمعة المقبل مع منتخب الكونغو برازفيل، الذي يتذيل المجموعة برصيد "صفر" من النقاط.

وفي حال حقق منتخب مصر الفوز على أوغندا ذهاباً وإياباً يرفع رصيده من النقاط إلى 12، وفي هذه الحالة سيزداد فارق النقاط مع أوغندا إلى 8، كما سيتفوق على منتخب غانا بفارق خمس نقاط، حال نجاح "البلاك ستارز" في تحقيق الفوز ذهاباً وإياباً على الكونغو ليرفع رصيده من النقاط إلى 7 في المركز الثاني.

وفي تلك الحالة، سيكفي منتخب مصر تحقيق الفوز على الكونغو في الجولة الخامسة لضمان التأهل لبطولة كأس العالم، أو حسم سباق التأهل من الجولة الرابعة حال تعثر المنتخب الغاني أمام الكونغو.

"الكل على قلب رجل واحد في منتخب مصر، ولا ننظر إلا لكأس العالم".. بهذا صرح قائد المنتخب عصام الحضري، وتابع "لن نتحدث عن فنيات أو عن قدرات لاعبي أوغندا، نرفع فقط شعار الفوز ونحلم بكأس العالم".. مضيفا "الحلم يقترب وأطالب المصريين بالدعم والدعاء".

ليس الحلم بعيدا بالتأكيد كما صرح الحضري، لكنه بحاجة إلى مزيد من الجهد، وقليل من التوفيق الذي ابتعد عنا في تصفيات سابقة حُرمنا خلالها من التأهل رغم أننا كنا الأفضل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر