اخر الأخبار

تحقيقات

وزير النقل: تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية على 34 شهرا.. وسيكون جاهزا أمام الركاب مايو 2022

الخميس 11/مارس/2021 - 06:52 م
صدى العرب
طباعة
كتب: محمود عبدالرحمن
مونوريل 6 أكتوبر سيكون جاهزا أمام الركاب مطلع يونيو 2023.


كامل الوزير: مونوريل العاصمة بطول 54 كيلو متر ويشمل 21 محطة.. و6 أكتوبر ينفذ بطول 42 كيلو متر ويشمل 12 محطة

استلام أول قطارين لمشروع المونوريل سبتمبر 2021
الوزير: المونوريل سيدخل مصر لأول مرة وسيمثل نقلة فى وسائل المواصلات
 



يشهد قطاع النقل والمواصلات في مصر نقله حضارية غير مسبوقة، وطفرة هائلة وإنطلاقة قوية في عالم النقل والمواصلات بمصر نحو توفير وسائل نقل آمنة وسريعة ومريحة للمواطنين، ويعد من أهم تلك المشروعات التي تنفذها وزارة النقل حالياً هو المونوريل والذى سيدخل الخدمة قريبا، حيث شهدت العاصمة الإدارية الجديدة، تنفيذ أول "مونوريل" فى مصر، وهو قطار سريع معلق، سيسهل ربط العاصمة بقلب القاهرة والمدن الجديدة، وهو عبارة عن قطار يسير على خط قضبان حديدى مفرد منفذ على مسار علوى معزول تماما عن سطح الأرض والتقاطعات المرورية ويعمل بالكهرباء.

ويتضمن الخط 12 محطة تبدأ من مدينة السلام “محطة عدلي منصور” أول طريق مصر إسماعيلية ومحطة مدينة العبور والمستقبل والشروق 1و 2 ومحطة مدينة بدر ثم الروبيكي، تفريعة تصل إلى العاصمة الإدارية وتفريعة تصل العاشر من رمضان، وحول الأهمية المنتظرة من المونوريل بعد دخوله الخدمة وربطة بين شرق القاهرة وغربها والمدن الجديدة.

وأكد الفريق مهندس كامل الوزير وزير النقل، إنّ الوزارة تواصل عملها الجاد لتنفيذ مشروعات الأنفاق، إضافة إلى مشروعات القطار الكهربائي ومونوريل العاصمة الإدارية الجديدة و6 أكتوبر، وسيتم استلام الدفعة الأولى من قطارات المونوريل وعددهم قطارين آواخر سبتمبر 2021.

وقال وزير النقل، أنّ أعمال تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة يسير بصورة منتظمة، مشيرا إلى توقيع عقد التنفيذ وتصميمه بشكل رسمي فى أغسطس 2019، بين وزارة النقل والتحالف الثلاثي "بومبارديه للنقل، المقاولون العرب، وأوراسكوم للإنشاءات".

وأوضح أنّ المشروع سينفذ بطول 54 كيلو متر، ويشمل 21 محطة وهما "الاستاد، هشام بركات، نوري خطاب، الحي السابع، المنطقة الحرة، المشير طنطاوي، كايرو فيستيفال، حي نرجس، المستشفى الجوي، محمد نجيب، الجامعة الأمريكية، ميدان النافورة، إعمار، البروة، الدائري الأوسطي، محمد بن زايد، الدائري الإقليمي، الشويفات، فندق الماسة، حي الوزارات، العاصمة الإدارية".

وتابع الوزير، أنّ تنفيذ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة سيتم على 34 شهرا، وسيكون جاهز رسميا أمام الركاب مطلع مايو 2022، لافتا إلى أنّ المونوريل سيجرى إدخاله في مصر لأول مرة، وسيمثل نقلة وتحولا كبيرا في وسائل المواصلات، وسيعمل على توفر استهلاك الوقود وخفض معدلات التلوث البيئي وتخفيف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسية.

ولفت إلى أنّ السرعة التصميمية للمونوريل ستبلغ 80 كم/س، وسيتم قطع الرحلة من "استاد القاهرة" حيث بداية المشروع حتى العاصمة الإدارية حيث نهاية المشروع في 60 دقيقة، مؤكدا أنّ مشروع مونوريل العاصمة الإدارية يربط مع الخط الثالث للمترو في محطة الاستاد بالمرحلة الرابعة من الخط الثالث لمترو الأنفاق مارا بشارع صلاح سالم، يمتد إلى القاهرة الجديدة وصولا إلى العاصمة الإدارية الجديدة.

وأشار إلى أنّ الهدف من مشروع مونوريل العاصمة الإدارية هو ربط محافظة القاهرة من محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمصر الجديدة بشارع صلاح سالم بكل من القاهرة الجديدة والعاصمة الإدارية الجديدة، موضحا أنّ الوزارة ستحدد سعر تذكرته عقب تنفيذ الأعمال الإنشائية، مضيفا أنّ الوزارة تواصل العمل على تنفيذ المشروعات الحيوية الخاصة بالمونوريل ومترو الأنفاق لتخفيف الضغط المروري.

وأوضح الوزير، أنّ مونوريل 6 أكتوبر سينفذ بطول 42 كيلومترا، وتستمر الأعمال التنفيذية على مدار 42 شهرا، ويشمل 12 محطة، مؤكدا أنّ الهدف من خط المونوريل ربط محافظة الجيزة بداية من محطة جامعة الدول بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدن السادس من أكتوبر والشيخ زايد والتوسعات الجديدة بمدينة السادس من أكتوبر، منوها بأنّ مونوريل 6 أكتوبر سيكون جاهزا أمام الركاب مطلع يونيو 2023.

ومن جانبه، قال الدكتور عصام والي رئيس الهيئة القومية للأنفاق، إن القطار الكهربائي "مونوريل" أحادي السكة إذ أنه لا يسير على قضبان سكك حديدية لكن على مسار خرساني دون سائق وهو من أحدث وأرقى وسائل النقل في العالم وتبلغ سرعته نحو 120 كم في الساعة ويستوعب نحو 45 ألف راكب في الساعة بالاتجاه الواحد.

وأضاف والي في تصريحات سابقة: "أما القطار الكهربائي العاشر (السلام - العاصمة الإدارية) فهو خفيف ويسير على سكك حديدية عالية وتتراوح سرعته ما بين 80 إلى 120 كم في الساعة ويستوعب كثافة تقدر بنحو 60 ألف راكب في الساعة بالاتجاه الواحد، أما القطار السريع (العين السخنة - العاصمة الإدارية - العلمين) فهو قطار كهربائي فائق سريع تبلغ سرعته 250 كم في الساعة".

وتابع بأن طول المسافة التي يقطعها قطار السلام - العاصمة الإدارية يبلغ 90 كم، وتبلغ المسافة التي يقطعها بالمرحلة الأولى نحو 70 كم وسيفتتح في شهر أكتوبر المقبل، وسيكون أول وسيلة نقل جماعية عالية الكثافة للعاصمة الإدارية الجديدة.

وأردف: "بالنسبة إلى المونوريل فإن مدة تنفيذه تقدر بنحو 36 شهرًا انتهت 8 أشهر منهم وبقى نحو سنتان، وعندها سيتم الانتهاء من أعمال مونوريل العاصمة ومونوريل 6 أكتوبر، أما القطار السريع فهو في بداياته حاليًا وسيتم إنجازه في أقصر وقت ممكن".

قال المهندس أيسر رفعت المشرف على أعمال تنفيذ المشروع إنه تم إنهاء تنفيذ نحو 90% من أعمال الخرسانة بمحطات المشروع و40% تقريبا من أعمال التشطيبات، وأنه تم الإنتهاء من تنفيذ 90% من الكبارى الموجودة بطول المسار، حيث إن بعض القطاعات سيسير فيها الكوبرى على مسار علوى، كما أنه تم الإنتهاء من تنفيذ 100% من كبارى السيارات، مؤكدا أنه يتم بالانتهاء من المشروع وتشغيله للجمهور مع نهاية عام 2021.

وأكد المشرف على أعمال تنفيذ المشروع أنه يتم تنفيذ مشروعين مونوريل الأول يمتد من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد بمدينة نصر بطول 54 كم، والثانى يمتد من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية بالجيزة بطول 42 كم، وأن الهيئة القومية للأنفاق التابعة لوزارة النقل هى المشرفة على تنفيذ المشروعين.

ويشمل مونوريل العاصمة الإدارية  21 محطة علوية وهى يضم محطات «الاستاد – هشام بركات – نوري خطاب – الحي السابع – المنطقة الحرة – المشير طنطاوي – كايرو فيستيفال – الشويفات – المستشفى الجوى – حي النرجس – محمد نجيب – الجامعة الأمريكية – إعمار – ميدان النافورة – البروة – الدائري الأوسطي – محمد بن زايد – الدائري الإقليمي – فندق الماسة – حي الوزارات – العاصمة الإدارية».

اما مونوريل 6 أكتوبر يشمل 12 محطة علوية وهى محطات «جامعة الدول – الطريق الدائرى – المريوطية – المنصورية- التقاطع مع طريق القاهرة/ الإسكندرية الصحراوى- هايبر وان – جهينة- هيئة المجتمعات العمرانية  - الحصري – دار الفؤاد – المنطقة الصناعية – القطار السريع».

وتم تحديد السرعة التصميمية لكل مشروع بـ 80 كم/س، حيث سيقطع مونوريل العاصمة الإدارية رحلته من العاصمة الإدارية حتى محطة الاستاد فى 60 دقيقة وسيقطع مونوريل 6 أكتوبر رحلته من 6 أكتوبر حتى شارع جامعة الدول العربية فى 32 دقيقة.
 
وأكدت وزارة النقل، في بيان لها أن القيمة الإجمالية لتنفيذ مشروعي "المونوريل" تُقدر بـ 2.695 مليار يورو شاملة الضرائب والجمارك وجميع الأعباء الداخلية، وبعد خصم هذه الأعباء تصل التكلفة الحقيقية لـ2.217 مليار يورو، وهي تكلفة مناسبة مقارنةً بالمشروعات المماثلة على مستوى العالم.

وأضافت أن المشروع سيحدث تغييرا في مفهوم وسائل النقل الجماعي، وخدمته لأغراض التنمية العمرانية، حيث سيربط العاصمة الإدارية الجديدة بالقاهرة وكافة المحافظات فيما بعد.

وأشارت الوزارة، إلى أن إجمالي أطوال مشروعي "المونوريل" تبلغ 96 كم، بإجمالي 33 محطة، منها 4 محطات تبادلية بواقع كل مشروع محطتين، فبالنسبة لمشروع مونوريل العاصمة الإدارية الجديدة توجد محطتان تبادليتان، الأولى محطة تبادلية مع القطار المكهرب داخل العاصمة الإدارية الجديدة، والثانية مع محطة الاستاد بالخط الثالث لمترو الأنفاق بمدينة نصر.

وأوضحت أنه وبخصوص مونوريل خط 6 أكتوبر، فتوجد محطتان تبادليتان، الأولى مع القطار السريع "العلمين/ العين السخنة" في مدينة السادس من أكتوبر، والأخرى بمحطة "بولاق الدكرور" بالمرحلة الثالثة للخط الثالث للمترو شمال الجيزة.

ولفتت إلى أن المشروعين أقل من حيث التكلفة، بالمقارنة مع المشروعات المماثلة على مستوى العالم، وأن هذا المشروع سيمثل نقلة نوعية في البنية الأساسية العمرانية.

ونوهت وزارة النقل إلى أن هذه النوعية من المواصلات، تتسم بأنها وسائل نقل سريعة وعصرية وآمنة وصديقة للبيئة لنقل الركاب، وتوفر استهلاك الوقود، وتخفض معدلات التلوث البيئي وتخفف الاختناقات المرورية بالمحاور والشوارع الرئيسة، وتجذب الركاب لاستخدام هذه الوسيلة، بدلاً من السيارات الخاصة، مُوكدةً أن الدولة تبذل قصارى جهدها من أجل توفير وسائل مواصلات متطورة، ترقى إلى مثيلاتها في المدن الكبيرة بالعالم.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر