اخر الأخبار

اخبار

الحكومة تتدخل لعلاج قرابة الـ5 آلاف حالة رصدتها المواقع الإخبارية والسوشيال ميديا

الخميس 28/يناير/2021 - 11:37 ص
صدى العرب
طباعة
سعيد العربي
رصدت لجنة الاستغاثات الطبية التابعة لمجلس الوزراء، 4996 حالة بحاجة لتدخلات طبية، من خلال صحف ومواقع إخبارية ومواقع التواصل الاجتماعي، ومكتب خدمة المواطنين، كما أصدرت 803 قرارات علاج على نفقة الدولة، فضلا عن إجراء 2242 عملية جراحية، في 2020، حسب تقرير استعرضه الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، تلقاه من الدكتور حسام المصري، المستشار الطبي لرئيس مجلس الوزراء، ورئيس اللجنة، بشأن الحالات التي تحتاج إلى تدخل جراحي سريع، أو الحالات التي تعاني من انعدام قدرتها على الحصول على أصناف معينة من الدواء.

وقال الدكتور حسام المصري، إنّ لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء بذلت قصارى جهدها خلال العام الماضي لمتابعة الحالات الصحية التي تم رصدها عبر وسائل الإعلام المختلفة، من خلال 3 فرق، هي: الرصد الإعلامي، التدخل السريع، ومتابعة نواقص الأدوية.

ولفت المصري في تقريره، إلى إصدار 52 قرارا بإجراء عمليات زراعة النخاع ذات التوافق النصفي، وتركيب أطراف صناعية وأجهزة تعويضية لـ408 حالات من ذوي الاحتياجات الخاصة، وتوفير الإجراءات الطبية لـ 22 حالة من مرضى الأورام وعمليات «جامانايف»، وتم التبرع بالدم لـ248 حالة من خلال التنسيق مع خدمة طوارئ وزارة الصحة وبنوك الدم الإقليمية.

وعقدت اللجنة عددا من الاجتماعات لدراسة بعض التحديات ومناقشتها مع عدد من الأطباء المختصين، حيث التقت كبار أساتذة أمراض الدم وزراعة النخاع في مصر، لدراسة أهم الأسباب التي تعيق عمليات زراعة النخاع، ومناقشة حلولها بصورة عاجلة لرفع المعاناة عن المرضى.

وحضر الدكتور حسام المصري، رئيس اللجنة، اجتماعا عقده الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، مع الدكتور مجدي يعقوب، والدكتور مجدي اسحاق، المدير التنفيذي لمؤسسة مجدي يعقوب؛ لبحث سبل تطوير المنظومة الطبية بالجهات الطبية المتخصصة، كما جرى عقد اجتماع لمناقشة التحديات والصعوبات التي تواجه مرضى «هيموفيليا» في مصر، ولاقت نتائج الاجتماع صدى إيجابي واسع.

وتضمن التقرير الإشارة إلى عدد من الاستغاثات التي استجابت لها لجنة الاستغاثات الطبية بمجلس الوزراء على مدار العام الماضي، مثل «استغاثة عم عاطف أقدم شيال في مصر»، و«استغاثة فصل التوأمتين لين ولانا»، واستغاثة لإجراء جراحة في قلب الطفل سعيد، والاستجابة لعلاج الطفلة ندا التي تعاني من مرض وراثي بالجهاز التنفسي، وتركيب طرف صناعي للطفل مصطفى، واستجابة  بشأن توفير دواء Oxymetholone، والاستجابة لاستغاثة بتوفير 10 وحدات صفائح بالتنسيق مع بنك الدم الإقليمي بسوهاج، واستغاثة الطفلة أمنية ضحية التعذيب البدني والحرص على تلقيها العلاج المناسب.

ووجّه الدكتور حسام المصري، الشكر والتقدير لكل الوزارات والجهات المعنية، التي يتم التنسيق معها، بهدف تقديم الخدمة للمواطنين، والاستجابة لمطالبهم.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر