اخر الأخبار

اقتصاد

شيفروليه كابتيفا .. عائلية بميزانية تنافسية

الثلاثاء 29/ديسمبر/2020 - 10:33 م
صدى العرب
طباعة
تجربة / أشرف كــاره
بدعوة كريمة وجهت لنا من شركة (المنصور للسيارات) - وكلاء سيارات شيفروليه بالسوق المصرية - لتجربة إحدى أهم سياراتهم مبيعاً بالسوق المصرية ضمن فئة الـ SUV (كابتيفا - CAPTIVA) ، والتى كانت لنا معها تجربة نشطة جداً بقيادتها لمسافة إجمالية إمتدت لأكثر من 1000 كم ، لنخرج معها بإنطباع رئيسى يفيد بأنها حقاً سيارة تمثل مفهوم (السيارة العائلية المقدمة للسوق بميزانية تنافسية) بالفئة الرائجة للـSUV بالسوق المصرية.

جاء إطلاق كابتيفا لأول مرة بالسوق المصرية خلال عرض من الفيديو كونفيرانس مع الربع الثانى من عام 2020 ... ولتبدأ مسيرة نجاحها كإحدى البدائل القوية للسيارات الـ SUV التنافسية.

ويقول م/ مدحت عوض – رئيس قطاع التسويق والمبيعات بشركة المنصور للسيارات (لعلامتى شيفروليه و أوبل) : إن كابتيفا هى أيقونة مبيعات شيفروليه بالوقت الحالى ، وهو ما ترجمته أرقام مبيعاتها منذ طرحها للبيع مع النصف الأول للعام الجارى بالسوق المصرية ، علاوة على تزايد إهتمام عملاء العلامة بإمتلاكها خلال الشهور الأخيرة.

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (CAPTIVA) هو حملها لمفهوم وخطوط (شيفروليه) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع المقدمة وغطاء المحرك علاوة على الصندوق الخلفى للسيارة ورافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة إرتفاع السيارة عن الأرض مع خلوص يبلغ (185 مم) وهو ما أثر فى عملانيتها – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – وأيضاً مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2,750 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 4,655  مم ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1,835مم ، و إرتفاعها بمقياس 1,760 مم ، وعن مساحة التحميل لصندوق الأمتعة الخلفى للسيارة فتبلغ 465 لتر مكعب والتى تعد من الأكبر فى فئتها ، مع مراعاة إمكانية زيادة مساحة التحميل عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 لتصل مساحة التحميل إلى 1,565 لتر.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية المتكاملة الخطوط مع شبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة والتى تم دعمها بمصباحى الضباب السفليين على جانبى المقدمة بالجزء السفلى ، ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى الجمع المتضاد بين الشكل شبه الصندوقى العصبى والخطوط الرياضية وهو ما أكد عبقرية المصمم ، و من جانب آخر تم دعمها بعجلات معدنية عريضة مع إطارات بقياس 215/60 R17... (وهو ما كنا نأمل أن يزيد لقياس 18 أو 19 بوصة ليتواكب مع تصميم السيارة الضخم، وبما لا يتعارض مع نظام تعليق السيارة بنفس الوقت) ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

أما خطوط السيارة الخلفية فتأتى تقليدية نسبياً، حيث يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة، فيما يأتى (التصميم الشكلى وليس الفعلى) لمخارج العادم المزدوجة على جانبى السيارة من أسفل مع وجودهما بين موزع الهواء السفلى للسيارة (ديفيوزر) مما أكد على رياضية خطوط السيارة الخارجية.

المقصورة والتجهيزات:

 جاءت (CAPTIVA) بثلاثة مستويات من التجهيزات تبدأ مع (LS) ، ثم (LT) والتى كانت محل تجربتنا، وتنتهى أخيراً مع (Premier) ...

ويتميز تصميم مقصورة (CAPTIVA) بالعملانية المتميزة بهذه الفئة التى توفر للسائق ومرافقيه المتطلبات الرئيسية ضمن هذه الفئة من السيارات ، كما جاءت المقاعد مع كساء جلدى (متميز) من اللون الأسود ....ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات ، علاوة على فتحة سقف السيارة ولوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة كبيرة (7 بوصة) مميزة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة – بخلاف شاشة بمقياس 3.5 بوصة وسطية بين العدادات لتبيان المعلومات الرئيسية لمعدلات الإستهلاك والتنبيهات الطارئة – أما النظام الصوتى فقد جاء بنقاء صوتى عالى  .

الأمان والسلامة:

وفرت شيفروليه الأنظمة الرئيسية للأمان بالسيارات الحديثة والتى يتطلبها أى سائق الآن  كما عزز شاسيه وجسم السيارة بأعمدة الصلب الخفيف الذى أكد بدوره على صلابة الجسم وقدرته الألتوائية العالية ، فيما توافر للسيارة عدد 4 وسائد هوائية (لسيارة التجربة) لرفع مستويات أمان الركاب بالمقدمة ، كما عززت بنظام تحسس الركن الصوتى بالخلف (Park Tronic) والمتوافق مع كاميرا الرجوع للخلف، علاوة على عدد من أنظمة أمان المكابح أهمها ABS, ESC, HBA, EBD    .

المحرك والتأدية:

وفرت شيفروليه لـ (CAPTIVA) محرك إقتصادى سعة 1.5 لتراً تيربو متعدد الصمامات 16V ، ويتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 148 حصان / 5200 د.د.  ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 255 نيوتن. متر/ 1600 – 3600 د.د.  مع تميزهذا المحرك بمدى سلاسة تشغيله على الدورات المتوسطة والعالية (بالرغم من شعورنا بأحيان كثيرة بإرتفاع صوت تشغيله نسبياً حتى على سرعات بسيطة ما تحت 2500 د.د.)، وقد إتصل هذا المحرك بصندوق سرعات أوتوماتيكى من CVT... إلا أننا لاحظنا خلال تجربتنا إستهلاكاً متزايداً للوقود بالمقارنة بمثيلاتها من السيارات بنفس الفئة – وبالرغم من توافر نظام  للقيادة الإقتصادية (E)  - وذلك مع توافر خزان وقود بسعة 52 لتر. أما عن تسارع السيارة فهى تتسارع من 0 – 100 كم بزمن يزيد عن 11 ثانية ، فيما تصل سرعتها القصوى لما يقرب من 180 كم/ ساعة.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (CAPTIVA) يمكن وصفه ببساطة شديدة (السيارة العائلية النموذجية) ، فالأمر يبدأ بمدى تفاعل الناظرين للسيارة من الخارج (والذين يبدون إعجابهم الكبير بتصميم وخطوط السيارة المتميزة والكبيرة بنفس الوقت) ، أما عن تفاعل السائق والركاب مع البيئة والرحابة الداخلية لمقصورة الركاب (المعزولة بحكمة صوتياً عن البيئة الخارجية) فيأتى بدرجة جيدة جداً.

تسارع السيارة قد يكون بطيئاً نسبياً فى السرعات البطيئة والنقلات الأولى لصندوق السرعات ، إلا أن التجاوب يزداد بشكل أكبر مع تزايد السرعات.

أما تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً بالرغم من عدم تجهيز الفئة التى قمنا بإختبارها (LT) بالتعليق الخلفى المتعدد الوصلات شأن الفئة الأعلى (Premier) – وبغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة وخاصة مع تميزها بخلوص مرتفع – فيما جاءت عملية الكبح للسيارة أشبه بالمثالية وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقةعلى الطرق المصرية....

أما ما يخص راحة القيادة على المسافات الطويلة فقد جاءت جيدة جداً لكافة ركاب المقدمة والمؤخرة، وخاصة مع تصميم المقاعد المريح بشكل عام والكساء الجلدى المتميز لها.

مساحات التحميل بصندوق الأمتعة الخلفى تعتبر نموذجية لهذه الفئة من السيارات – ومع فئة تجربتنا المجهزة بصفين فقط للمقاعد لإستقبال 5 ركاب – فيما يتوافر للفئة الأعلى (Premier) نسخة خاصة مجهزة بثلاثة صفوف من المقاعد لإستقبال 7 ركاب والتى ستنخفض مساحة تحميل صندوق الأمتعة بها فى حال ركوب الركاب السبعة بشكل كامل (إلا أن سكك التحميل العلوية – roof racks  - فوق سقف السيارة ستكون هى الحل الأمثل لتعويض نقص مساحة التحميل).

التسويق والمنافسة:

قامت شركة  المنصور للسيارات  - وكلاء سيارات شيفروليه بالسوق المصرية - بتسعير (CAPTIVA) لتكون صفقة رابحة للعملاء المتطلبين لمثل هذه الفئة حيث جاءت الفئة الأولى (LS) بسعر 325,000 جم ، و(LT) التى كانت محل إختبارنا بسعر 350,000 جم ، فيما جاءت الفئة الأعلى (Premier) بسعر 370,000 جم .. أما الفئة المجهزة منها بسبعة مقاعد فبسعر 390,000 جم.

ومع هذه الأسعار جاءت السيارة ضمن شريحة تنافسية واسعة أمام منافستها من السيارات بالسوق المصرية – مع مراعاة تفوقها على أغلبهم بعامل المساحة – شأن بريليانس (V6) التفوق عليهم، شيرى (تيجو X7) ، إيجل 580 و جيتور X70 ....وغيرها.

من ناحية أخرى، عززت الشركة (كابتيفا) بضمان يمتد إلى 3 سنوات أو 100,000 كم ، كما قدمت لعملاءها برنامج متكامل للصيانة يمتد على مدار تشغيل السيارة لمسافة الـ 100  ألف كم الأولى – تحت مظلة ضمان المنصور - وبتكلفة غاية فى الإقتصادية مقابل المنافسين بالسوق.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر