رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
 سيد عمارة

سيد عمارة

البورصة "1" أو "سوق الأوراق المالية"

السبت 12/ديسمبر/2020 - 02:46 م
طباعة
الحديث عن البورصة امر شيق وجذاب إلى حد بعيد.. لأن البورصة يتعامل معها شريحة عريضة من الشعب بخلاف الشركات والمؤسسات، على اختلاف احجامها واشكالها، عندما تستوفى الشروط اللازمة لطرح اسهمها فى البورصة.. وحتى الافراد العاديين لهم الحق فى الاستثمار فى البورصة فيما يملكون من اموال قلت ام كثرت.. ولذا ولأهمية البورصة وطبيعة عملها وأنواعها.. والفرص الاستثمارية المتاحة فيها سوف نخصص لها سلسلة من ثلاثة مقالات متتابعة ولذا تم وضع رقم «1»

عندما تفكر فى الدخول إلى البورصة لأول مرة ستصاب بالحيرة والاستغراب، والكثير من الشباب والشابات والعاملين يقفزون ويصرخون وهواتف لا تتوقف عن الرنين، وشاشات عملاقة منتشرة فى كل مكان تحتوى على العديد من الأسماء والأرقام تحتوى على أسهم ذات لون اخضر تتجه إلى أعلى وأخرى حمراء تتجه إلى أسفل، وترى مشاعر مختلطة هناك وتجد من يجلس فى أحد الاركان يدقق ويفكر كل ذلك وأكثر ستشاهده خلال لحظات من تجوالك فى هذا المكان.

فهل تتصور نفسك تعمل هناك معهم؟ البعض سيقول إنه لا يتخيل كيف يستطيع هؤلاء البشر العمل مع كل ما يجرى حولهم، البعض سيقول سأحاول لكن قبل أن ترغب فى المحاولة عليك معرفة قواعد اللعبة فى هذا السوق، ومن هم اللاعبون الرئيسون وأين ستلعب خاصة أن معظم الناس تظن أن البورصة هى السوق المالى فقط، ومن خلال هذا المقال سنحاول الدخول إلى سوق البورصة ومحاولة الكشف عن بعض الاستفسارات التى لابد أن يطرحها كل زائر.

البورصة معناها وطبيعة عملها:

يعود مصطلح كلمة بورصة إلى عائلة (Van der Bürsen) البلجيكية التى كانت تعمل فى مجال البنوك، وكان أول نشر لقائمة لأسعار البورصة لعام 1952.. البورصة هى سوق كأى سوق من الأسواق الأخرى وفيه تجرى عمليات التبادل التجارى، والتى تشمل البيع والشراء كغيرها من الأسواق، إلا أن ما يميزها طبيعة القوانين والأنظمة التى تحكمها وتنظم عملها، وهى قوانين ثابتة لا تتغير بتغير العقد كما يحدث فى باقى الأسواق، ويشترط أن عمليات البيع والشراء لا تتم إلا من قبل شركات السمسرة ووساطة مرخصة ومسجلة حسب القوانين والأنظمة.

أهم أسواق البورصة:

• سوق الأوراق المالية: الأسهم وسوق السندات

• سوق المواد الغذائية: (القمح– السكر– الذرة وغيرها من المواد الغذائية)

• سوق العملات: (USD– JPY– EUR– CHF-CAD-AUD-NZD) وغيرها من العملات

• سوق المواد الأولية: (النفط– النحاس– القطن).

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads