رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
 سيد عمارة

سيد عمارة

معـدل الـنمـو.. العـمود الفـقرى لاقـتصـاديات الدول

السبت 05/ديسمبر/2020 - 03:41 م
طباعة
مفهوم مُعدّل النموّ الاقتصادى:

هو النسبة المئوىّة للتغىّر فى قيم جميع السلع والخدمات المنتجة فى دولة ما، خلال فترة زمنية محددة ولتكن عامًا مثلا مقارنة بالفترة السابقة عليها.. وعندما يتغير هذا المعدّل بسبب تأثير التضخم يُصبح اسمه النمو الاقتصادىّ الحقيقىّ، أمّا إذا حدث انخفاض فى معدّل النمو يؤدى ذلك إلى ظهور ركود اقتصادىّ.

كيفية احتسابــه

ويتم حساب معدّل النمو الاقتصادىّ على انه الفرق بين الناتج المحلىّ الإجمالىّ للعام الحالى والناتج المحلىّ الإجمالىّ للعام السابق عليه، مقسوماً على الناتج المحلىّ الإجمالىّ القديم، ويُرمز إلى الناتج المحلىّ الإجمالىّ بشكل عام برمز (GDP)؛ وهو اختصار للمصطلح الإنجليزىّ (Gross Domestic Product)، ويُعبر عنه بالمعادلة الآتية: Economic Growth = GDP2 - GDP1 / GDP1 تفسير القانون: معدّل النمو الاقتصادىّ (Economic Growth) يساوى طرح الناتج المحلىّ الإجمالىّ الجديد (GDP2) من الناتج المحلىّ الإجمالىّ القديم (GDP1)، مقسوماً على الناتج المحلىّ الإجمالىّ القديم (GDP1).

مثال على كيفية احتسابه:

إذا ارتفع معدّل الناتج المحلىّ الإجمالىّ من 4% فى سنة 2016م إلى 8% فى سنة 2017م، فما هو معدّل النمو الاقتصادىّ؟ الحلّ: بتطبيق القانون السابق يتمُّ الحصول على نسبة معدّل النمو الاقتصادىّ، للمعادلة التالية: 8% - 4% / 4% = 1% معدّل النمو الاقتصادىّ.

وعادةً ما تعتبر الزيادة فى معدل النموّ الاقتصادى “إيجابية”. وإذا أظهر الاقتصاد ربعين متتاليين من مُعدّلات النموّ السلبى، فإن الأمة فى حالة ركود رسمى. وبعبارة أخرى، إذا انخفض الاقتصاد بنسبة 2٪ عن العام السابق، فقد شهد إجمالى عدد سكانه انخفاضاً فى الدخل بنسبة 2٪ فى تلك السنة.. ويقيس مُعدَّل النموّ الاقتصادى التغىّر فى الناتج المحلى الإجمالى لدولة ما. وفى الدول ذات الاقتصادات التى تعتمد اعتماداً كبيراً على الأرباح الأجنبية، يُمكن استخدام الناتج القومى الإجمالى. وهذا الأخير يأخذ فى الاعتبار صافى الدخل من الاستثمارات الأجنبية.

طريقة تحفيز النمو الاقتصادى:

يحدث النمو الاقتصادى نتيجة الزيادة فى الطلب على السلع والخدمات، حيثُ يحّفزُ ذلك زيادة معدل الإنتاج والتصنيع، من خلال استهلاك الكثير من الموارد والمواد الخام، ويمكن توفير الكميات المطلوبة من المنتجات عن طريق الاستخدام الأمثل للموارد المتاحة، بهدف زيادة السلع بأقل كلفة، ورفع معدل دخل الأفراد، إضافةً إلى التقليل من هدر الموارد

اهمية استخدام مُعدَّل النموّ الاقتصادى:

■ توفير فرص عمل.

■ زيادة الدخل القومى.

■ تحسن المستوى المعيشى للأفراد.

■ التقليل من نسب الفقر وما يترتب عليه من نتائج.

■ تحسن الخدمات العامة مثل التعليم والصحة والنقل.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads