رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
عمل حمله اشغالات بشارع عثمان محرم وتم إيداع المضبوطات بمخزن الحى واتخاذ الإجراءات القانونية شفط المياه الناتجة عن طفح صرف صحى بمساكن الضباط بشارع عدوي سليم وتم تسليك الخط عمل صيانة لاعمده وكوابيل الاناره بشارع المدارس عقد لقاء خدمه المواطنين الاسبوعي بالحى ازاله غرفه بالفراغ السياحى بشارع توفيق شمس من شارع فاطمه رشدى وتم اتخاذ الإجراءات القانونية حيال المخالف عمل ندوة بكنيسه السيده المسيح بمجمع المدارس بالتعاون مع الادارة الصحيه تحت عنوان خلفيتك مسئوليتك احسبيها صح عمل حمله على التكاتك سير عكس الاتجاه بشارع احمد كامل وشارع محمود سامي البارودي وشارع ترعه الزمر متابعه ومعاينه تركيب بارتيشن بنصر الدين أسفل محور الفريق كمال عامر متابعة أعمال دهان العقارات المطله على الطريق الدائري بمشروع تحسين الرؤيه البصريه غلق وتشميع عدد ٢ محل بشارع عيد اللولى من شارع ترعه الزمر وشارع النصر من شارع السلام حيث انها تمارس النشاط بدون ترخيص

تحقيقات

الدولة تغير حياة ما يقارب من 120 ألف مواطن كانوا يعيشون بالمناطق العشوائية بالقاهرة وتسكينهم بالمدن الحضارية الجديدة

الجمعة 13/نوفمبر/2020 - 01:34 ص
صدى العرب
طباعة
محمد ابورية
تسعى محافظة القاهرة  للانتهاء من إزالة المناطق العشوائية الخطرة قبل نهاية العام الجاري تنفيذًا لتعليمات السيد الرئيس عبد الفتاح السيسي رئيس الجمهورية مع نقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم وذالك في  إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات.
وتعمل الجهات التنفيذية بالمحافظة علي إبراز الجوانب التاريخية  لإعادة إحياء القاهرة التراثية وإعادة المنظر الحضاري لها   وإخراجها في أبها صورها.
كما تمكنت الدولة بتغيير حياة ما يقارب من ١٢٠ الف مواطن كانوا يعيشون بالمناطق العشوائية بالقاهرة  وتم تسكينهم فى  ٢٤ الف وحدة سكنية بالمدن الحضارية الجديدة .
كما تستمر  الدولة بالعمل ليلا ونهارا في رعاية المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم وأن إجراءات نقل المواطنين للمساكن الحضارية الجديدة تمت بعد دراسات مستفيضة حيث كان الهدف هو نقل المواطنين من مكان غير لائق بهم او مهددا  لحياتهم إلي مساكن  مؤثثة بالكامل ومكان يتوافر فيه كافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة لهم.


صرح محافظ القاهرة  أنه سيتم إزالة ٣٤٨عقار ونقل المستحقين بإجمالى ١٢٨٠ أسرة  إلي مساكن حضارية بمشروع المحروسة١ بحي السلام ثان  المؤثثة والمزودة بكافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة وسكن ملائم  للمواطنين فى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات .
وأكد محافظ القاهرة أن الأجهزة التنفيذية بالمحافظة تسعى للانتهاء من إزالة المناطق العشوائية الخطرة مشيرًا إلى انه جارى الانتهاء من عدد من مشروعات الاسكان لنقل باقى سكان العشوائيات الخطرة إليها .
وأضاف المحافظ أن الدولة وضعت خطة لتطوير المناطق العشوائية التي يتم إزالتها واستغلالها فى تقديم الخدمات التي تحتاجها كل منطقة. 
أكد  اللواء خالد  عبد العال محافظ القاهرة إنه تم إزالة منطقة اسطبل عنتر العشوائية  بحي مصر القديمة. 
و وضح  محافظ القاهرة إلى أن  منطقة اسطبل عنتر هى إحدى المناطق العشوائية المهددة للحياة التى تسعى المحافظة إلى الإنتهاء من ازالتها قبل نهاية 2020  مشيرًا إلى أنه سيتم إزالة ٢٦٢ عقار ونقل المستحقين إلي مساكن حضارية بمشروع الأسمرات المتكامل الخدمات تنفيذًا لتوجيهات السيد رئيس الجمهورية بنقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم فى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات 
واضاف المحافظ ان الدولة قامت بتغيير حياة ما يقارب من ١٢٠ الف مواطن كانوا يعيشون بالمناطق العشوائية بالقاهرة تم تسكينهم فى  ٢٤ الف وحدة سكنية بالمدن الحضارية  الجديدة التي أقامتها الدولة بالاسمرات ا و ٢  و  ٣  والمحروسة ١ و اهالينا ١ وروضة السيدة زينب .
وأكد المحافظ ان الأجهزة التنفيذية بمحافظة القاهرة تقوم حاليا بإزالة المناطق العشوائية بشمال الحرفيين وعرب الحصن بالمطرية و الجبخانة و اسطبل عنتر بحي مصر القديمة ودار السلام.


كما باشر اللواء خالد عبد العال محافظ القاهرة  تسكين المواطنين المنقولين من المناطق العشوائية بالوايلي و روض الفرج (سيدي فرج) والمطرية والمرج (المهاجرين ) و الشرابية بمشروع المحروسة ١ بحي السلام ثان والذين تم نقل ١٧٥٣ أسرة منهم حتى الآن. 
وأكد المحافظ ان الدولة مستمرة في رعاية المواطنين وتوفير حياة كريمة لهم مشيرا إلى أن إجراءات نقل المواطنين للمساكن الحضارية الجديدة تمت بعد دراسات مستفيضة حيث كان الهدف هو نقل المواطن من مكان غير لائق بهم او مهددا  لحياتهم إلي مساكن  مؤثثة بالكامل ومكان يتوافر فيه كافة الخدمات اللازمة لتوفير حياة كريمة له. 
واضاف المحافظ ان الدولة وضعت خطة لتطوير المناطق العشوائية التي يتم إزالتها. 
وتفقد المحافظ المركز الطبي بمدينة المحروسة ١ كما قام بجولة بأنحاء المدينة  للاطمئنان على توافر كافة الخدمات للمواطنين من مدارس وملاعب وحدائق  ومركز شباب ومحال تجارية وسلع غذائية.


كما افاد ان المحافظة   تسعي حاليا لتطوير منطقة الطيبي بحي السيدة زينب  وروضة السيدة ٢ المجاورة لمشروع تل العقارب روضة السيدة  ١   بتكلفة قدرها ٥٠٠ مليون جنيه
ا
وأكد اللواء خالد عبد العال  أنه تم توقيع عقد  جاء  في إطار الخطة القومية للدولة و تنفيذًا لتوجيهات القيادة السياسية بالقضاء على العشوائيات غير الآمنة ونقل سكانها لمساكن آدمية وتوفير حياة كريمة لهم مشيرًا إلى أنه مشروع متكامل  يراعى النسق العمرانى للقاهرة الفاطمية الإسلامية يوفر وحدات سكنية بمساحات مختلفة تراعى احتياجات المواطنين.

ونوه  المحافظ أن مشروع تطوير منطقة الطيبي ( روضة السيدة 2) سيتم الإنتهاء منه خلال 18 شهرًا ويتضمن إنشاء 15 عمارة سكنية أرضي و5 أدوار متكررة بإجمالي 700 وحدة سكنية إلى جانب إنشاء 50 وحدة تجارية على مساحة 10,5 فدان ،  بالاضافة الى منطقة خدمات تشمل نقطة شرطة وحضانة وأماكن عامة " ملاعب وحدائق " مؤكدًا أنه سيتم بالتوازى مع إنشاء هذا المشروع عمل تطوير لمنطقة أبوالريش بالكامل .
 وأشار محافظ القاهرة إلى أنه منذ إعلان منطقة الطيبي منطقة اعادة تخطيط و حرصًا على إخراج المشروع كوحدة متكاملة تقرر تنفيذ نفس النموذج السابق تنفيذه في المرحلة الاولى روضة السيدة 1  بتطوير المنطقة وفق طراز معماري يحاكي طبيعة القاهرة التاريخية 
 

 
أكد اللواء إبراهيم عوض أن المحافظة  تعمل علي القضاء على العشوائيات وأن الدولة. لن. تترك اي اسره مستحقه في الشارع ودا توجه الدوله وأن مشروعات التطوير فى المنطقة الموالية لتوفير حياة كريمة لسكان المنطقة  بل و تمثل إضافة قوية لإعادة إحياء القاهرة التراثية 
 وقد عقدت لجنة في زينهم  في مركز  شباب زينهم لفحص التظلمات وكل المستحق  بعد هدم العقارات  اخدوحة متكاملة بجميع اثاثهاوتم فحص المواطنين أكثر  من  مرة من خلال اللجنه  ولكن الخيم الموجودة ويتجاوز عددهم مائة خيمة بالدويقة
هذة الأسر غير مستحقه وغير موجوده اصلا في الحصر اللي اتعمل هما بيضغطوا علينا ويسيبوا بيتوهم الصبح لو رحت بالليل  مش هتلاقي حد في الخيم


أكد المهندس خالد  أن هناك رؤية للتغيير العمرانى بالعاصمة لابراز الجانب التاريخى المميز لها سواء فى المرحلة الخديوية أو المرحلة الفاطمية لخلق بيئة جديدة للمواطن والتى تعد من أكبر اهتمامات القيادة السياسية مشيرًا إلى أنه سيتم تنفيذ عدة مشروعات بمنطقة السيدة زينب .
و أضاف م. خالد صديق أنه سيتم ضغط مدة تنفيذ المشروع من 38 شهر إلى 18 شهر تطبيقاً لسياسة الدولة بضغط مدة التنفيذ إلى اقل مدة ممكنة لسرعة نقل السكان إلى الوحدات الجديدة 

وقد قامت المحافظة  بالتعاون مع صندوق تطوير العشوائيات التي تمكن من  تطوير منطقة تل العقارب و أنشأت مكانها روضة السيدة 1 على مساحة 6,5 فدان بتكلفة 330 مليون جنيه وضم المشروع 816 وحدة سكنية و198 محل ومثل نقلة حضارية كبرى لسكان المنطقة الذين تم إعادتهم إليها بعد انتهاء التطوير خاصة وأنه يضم كافة الخدمات وتم تعيين جهاز إدارى متخصص للحفاظ عليه  ونتابع الازالة الجارية  بمنطقة عرب الحصن ١ عزبة الصفيح  بحي المطرية  والتي تضم ٩٣ عقار وعشة وحظيرة مواشي  بإجمالي ٦٩ أسرة تم نقلهم إلي مساكن حضارية بمشروع المحروسة المؤثثة و المزودة بكافة الخدمات تمهيداً لإخلاء المنطقة البالغ مساحتها ١٠ افدنة وإعادة تخطيطها  فى إطار خطة الدولة لتطوير العشوائيات وتوفير حياة كريمة وسكن ملائم  للمواطنين. 

نشوى محمود  : من سكان الدويقة 
قالت نشوي أنه كان لديها شقة في شارع منصور في الساكن التي هدمت وعندما جاء الحصر كنت. في عملي ولكن رحت الي رئيس حي المنشية وقال لي انت تابعة الي حي زينهم وعملت تظلم ولم يبت فية الأمر الي الان وانا اعيش في هذه الخيمة ومعي أربعة أطفال ولا مأوي لنا غيرها  ومعي كل ما يثبت حقي في أن أخذ وحد تقيني من برد الشتاء وحر الصيف  ومن أعين الناس.

بسام عبد الباسط:  من قاطني الدويقة  ويسكن في مساكن الدويقة
  أكد بسام أن التفاف الخيم حول المساكن بصورة غير آدمية والناس  استغلوا فراغات المساكن وأقاموا فيها  خيم. ونحن كاسكان  متضررين من هذا المناظر ولكن لا مأوي لهم غير ذالك نريد رفع الخيم وإسكان هذه الأسر في مساكن آمنة واعطائهم. حقهم وإذا لم يكن لهم حق ويريدون استغلال الأمر  الدولة تتعامل معهم .


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر