اخر الأخبار
د. قيس العزاوي

د. قيس العزاوي

لمحات عن الحرب السيبرانية الصامتة بين أمريكا وإيران

الثلاثاء 27/أكتوبر/2020 - 01:34 م
طباعة
عرفت البشرية منذ بدء الخليقة كل انواع الحروب : أولها الحروب مع الطبيعة التي افرزت مقولتين: البقاء للاقوى ومن ثم البقاء للاصلح وحروب الغزوات وحروب الخير والشر الدينية وهي حروب بالوكالة عن الله تعالى، والحروب بالانابة عن الدول الكبرى والحروب التحررية والحروب العالمية وحروب المياه وحروب الطاقة وحرب النجوم وحروب الهوية والوطنية والقومية الثقافية والحروب الباردة والساخنة والحروب الاقتصادية والحروب المختبرية واخر تقليعة للحروب هي الحروب السيبرانية التي يخوضها المقاتلون الالكترونيون . فالحرب ليست سلاح وبشر وساحة معركة ، انها المواجهة ما بين قوتين. 
 بات الصراع في الفضاء الالكتروني احد أبرز الصراعات الدولية، فهو يوقع في صفوف العدو خسائر فادحة في هيكل ادارة الدولة، وفي بنك المعلومات المصرفية، وفي البنية المعلوماتية، وفي البنية العسكرية بسرقة المعلومات السرية وتخريب أنظمة الاتصال بين الوحدات العسكرية، أو تضليل المعلومات بهدف فرض "قوة الاجبار" واستخدام الوسائل كافة لإرغام الخصم على الإذعان. لقد اضحت الاستراتيجية السيبرانية لحماية الامن القومي بكل اسلحتها الجديدة اولوية في ادارة الصراعات في عصر الفضاء السيبراني.
فإذا كانت الولايات المتحدة لها الاسبقية في ابتداع هذه الاستراتيجية وتطويرها لميادين الصراع السيبراني، فإن الدول الاخرى وان كانت محددوة الامكانات المادية والتكنولوجية ربما يكون لديها ما يكفي لمواجهة مترتبات هذا الصراع وايقاع الخسائر. يقول مايكل آيزنشتادت مدير برنامج الدراسات العسكرية والأمنية في معهد واشنطن: تعد الحرب السيبرانية حلا يُخفف من تبعات الاشتباك بالحروب العسكرية. لذلك أهتمت طهران ببناء منظومة سيبرانية قادرة على حماية شبكة معلومات الدولة الأم، وعلى مهاجمة العدو. ويشير ايزنشتادت الى المنطقة الرمادية التي تخاض فيها الحرب الصامتة ما بين امريكا وايران، ويرى ان ايران هي أبرز دول العالم التي نفذت عمليات سيبرانية في المنطقة الرمادية!! ولكن ذلك لم يحميها من التعرض لهجمات الكترونية في صراعها السيبراني مع الولايات المتحدة.
فبعد ان تعرضت منظومات التحكم الخاصة بالبرنامج النووي الإيراني لهجوم سيبراني بواسطة فيروس ستوكسنت( (Stuxnetعام 2010؛ توجهت ايران لبناء وحدات دفاع سيبرانية بالباسيج التابعة للحرس الثوري، وفي المنظمة الوطنية للدفاع السلبي، وجرى تأسيس المجلس الإيراني الأعلى للأمن السيبراني عام2012 . وقد شكل الجيش الامريكي عام 2016، قيادة عسكرية سيبرانية جديدة، لحماية الأمن القومي، وفي عام 2018 تبنى البنتاغون استراتيجية تقوم على مبدأي "الدفاع المتقدم" و"الاشتباك المستمر".
تستخدم إيران وحدات هجومية سيبرانية لحرمان العدو من الخدمات التقليدية الموزعة( (DDoSوتقوم بهجمات ضد البنى التحتية، وأنظمة التحكم الصناعية. لقد تعرضت 46 مؤسسة مصرفية وشركة مالية امريكية للهجمات الإيرانية في عامي 2011-2013، وقام المقاتلون السيبرانيون الإيرانيون بشن هجمات أوقفت خدمة الإنترنت بالمصارف الأمريكية الكبرى، وببورصة نيويورك وناسداك NASDAQ. عام 2013 وبعد عامين تجددت الهجمات التي خربت شبكة الإنترنت الخاصة بكازينو ساندز بلاس فيجاس، مما عطّل صالات القمار. توقفت الهجمات بعد توقيع اتفاق البرنامج النووي الإيراني عام 2015، ومع تسلم ترامب الرئاسة الامريكية عام 2017 استهدفت ايران الأنظمة الإلكترونية لشركة نفط أرامكو، وأدى انسحاب ترامب من الاتفاقية النووية عام 2018 لتنشيط الاختراقات الإيرانية لوكالات أمريكية مثل مايكروسوفت عام 2019 وشركة فيسبوك عام 2020، وعلى اثر اغتيال الجنرال قاسم سليماني تعرضت المواقع الالكترونية الامريكية لأكثر من 10 آلاف محاولة اختراق إيرانية. وبالمقابل قامت امريكا واسرائيل بعمليات تخريب وهجمات سيبرانية على البنية التحتية النووية ومنشآت البحث والتطوير الاستراتيجية الايرانية مثل منشأة نطنز وجرى هجوم إلكتروني على ميناء "الشهيد رجائي"وهو مركز مهم للاقتصاد والشحن، كما اندلعت حرائق عدة في منشآت نووية، ومصافي تكرير النفط، ومحطات طاقة، ومصانع وشركات كبرى.
 يذكر الكاتب الأمريكي فرد كابلان في كتابه"المنطقة المعتمة التاريخ السري للحرب السيبرانية" ان المحقق الدولي في التهديدات السيبرانية دانييل فراي يؤكد إنَّ إيران وكوريا الشمالية الآن "في المرتبة الثانية بعد روسيا والصين" فيما يتعلق بقدرات الحرب السيبرانية. 
 نذكر كل ما سبق لتنبيه دولنا العربية باهمية المعرفة السيبرانية وامتلاك الخبرة الالكترونية اللازمة لحماية امننا القومي العربي والاستفادة من تقدم تكنولوجيا المعلومات، لأن خبراء الاستراتيجية السيبرانية يؤكدون على ان اية دولة تقاوم تقنيات الانترنت الحديثة فإنها تعرض نفسها لخطر الزوال .

إرسل لصديق

ads

تصويت

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

بعد فتح الأندية الرياضة وقاعات الأفراح.. هل تتوقع ارتفاع الإصابات بكورونا؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر