رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

رياضة

هل تتويج الزمالك بالدورى يحتاج إلى «معجزة إلهية»؟ سؤال حائر بين جماهير «القلعة البيضاء»

السبت 26/سبتمبر/2020 - 03:21 م
صدى العرب
طباعة
معتز الشربينى
جمال عبدالحميد: الفوز بالبطولة «مسألة وقت».. وربما الموسم القادم.. وطه إسماعيل: الفريق الأبيض يفتقد «النفس الطويل»

يعيش الفريق الأول لكرة القدم بنادى الزمالك، برئاسة المستشار مرتضى منصور، أفضل فتراته خلال الـ15 عامًا الأخيرة؛ بفضل التعاقدات الكبيرة التى أبرمها النادى وعلى رأسها التونسى فرجانى ساسى، والمغربى أشرف بشرقى، وأبناءه وفى مقدمتهم المهاجم الواعد مصطفى محمد.

وكان الزمالك قد نجح فى التتويج ببطولتى السوبر الإفريقى على حساب الترجى التونسى، والسوبر المصرى على حساب الأهلى، فى فبراير الماضى، وفى نهاية العام الماضى 2019 قد فاز ببطولة كأس مصر على حساب بيراميدز، الذى يضم أفضل لاعبى الدورى الممتاز.

وبالرغم من نجاح المدير الفنى الفرنسى باتريس كارتيرون، الذى غادر الفريق مؤخرًا ورحل إلى نادى التعاون السعودى، فى تقديم عروض كبيرة مع الفريق الأبيض، إلا أنه لم يتوج بلقب الدورى، الغائب عن القلعة البيضاء منذ عام 2015، عندما حققه المدرب البرتغالى جوسفالدو فيريرا.

وبعد التتويج الرسمى للأهلى بالدورى للمرة الـ42 فى تاريخه، يبقى السؤال المطروح دائمًا، متى سيتوج الزمالك بالدرع الذى لم يحصل عليه سوى 12 مرة فى تاريخه منذ تأسيسه فى عام 1911؟

وتواصلت "صدى العرب" مع النجم السابق للزمالك خلال فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات، جمال عبدالحميد، للإجابة على السؤال الذى حير الجميع، حيث أكد أن فوز الزمالك بالدورى خلال هذه الفترة ومع الجيل الحالى لن يكون إلا مسألة وقت، متوقعًا أن الأبيض سيتوج بالدرع فى الموسم المقبل.

وقال عبدالحميد، إن الزمالك فى مرات عديدة كان قريبًا من التتويج بلقب الدورى، خاصة خلال الفترة الأخيرة، إلا أن الظروف الداخلية وعلى رأسها التحكيم، والخارجية مثل الثورات والاضطرابات، قد ساهمت فى حرمان القلعة البيضاء من الفوز بالدرع.

وعن السبب فى عدم تتويج الزمالك باللقب فى هذا الموسم، أوضح أن كارتيرون لم يبدأ الموسم الحالى بشكل صحيح مع الفريق، كما أن الخصم الأهلى قد وقف التوفيق والحظ بجانبه فى العديد من المباريات، بالإضافة إلى التوقف الكبير الذى حدث بسبب فيروس كورونا.

وأضاف النجم السابق للزمالك خلال فترة الثمانينيات وأوائل التسعينيات، أن الزمالك يعد أفضل فريق فى إفريقيا بلا منازع خلال الفترة الحالية، بعد الفوز على الأهلى والترجى التونسى، كما أنه الأفضل فى مصر أيضًا، حيث لم ينجح الأهلى وبيراميدز فى الفوز عليه محليًا بالدورى.

وماذا ينقص الزمالك للفوز بالدورى؟ أجاب عبدالحميد، أن الفريق لا ينقصه سوى العدل فى التحكيم مع قليل من التوفيق والحظ، مشددًا على أهمية اختفاء ظاهرة إهدار النقاط فى المباريات الصغيرة داخل الفريق، معتبرًا أن المدير الفنى واللاعبين مسؤولين مباشرة على خسارة النقاط فى المباريات التى تكون أمام أندية مؤخرة جدول المسابقة.

وفى هذا الصدد، يرى النجم طه إسماعيل، اللاعب السابق للأهلى والمنتخب الأول خلال فترة الستينات، والمحلل الفنى، أن الزمالك يملك حاليًا فريقًا كبيرًا، ولكن الفوز ببطولة الدورى يحتاج إلى النفس الطويل، وهو الشىء الذى لا يجيده فريق القلعة البيضاء.

وقال إسماعيل فى تصريحات خاصة لـ"صدى العرب"، إن الأهلى فى مواسم كثيرة لم يكن الأفضل، ولكنه يعرف جيدًا الفوز ببطولة الدورى، كما حدث فى الموسم الماضى مع المدير الفنى الأوروجويانى مارتن لاسارتى، عندما كان الزمالك قريبًا جدًا من الفوز باللقب بعد موسم كبير قدمه الفريق، إلا أن المارد الأحمر عاد فى النهاية وتوج بالدرع.

ويضيف أن الأهلى هذا الموسم حسم البطولة مبكرًا، من الدور الأول، سواء بالنتيجة والنقاط أو الأداء، فى الوقت الذى تراجع فيه الزمالك، بالرغم من أن جميع التكهنات قد رشحته لـ الفوز باللقب، متفقًا مع عبدالحميد على إهدار الأبيض لنقاط كثيرة فى المباريات أمام الأندية الصغيرة.

ويشرح الشيخ طه أسباب إخفاق الزمالك فى التتويج بالدورى، معتبرًا أن على رأس هذه الأسباب تدخل مجلس الإدارة فى شؤون الفريق، كما أن انعدام الثقة وتذبذب أداء ونتائج الفريق مع أول خسارة، يتسبب فى دخول الأبيض بمتاهة الهزائم، ومع توالى المباريات فى الدورى يخسر النقاط.

ويؤكد أن المنافسة ستكون كبيرة فى الموسم المقبل، خاصة فى ظل الدعم المستمر الذى تقدمه إدارة بيراميدز للفريق بضم نجوم كبار، ورغبة الأهلى الكبيرة فى الحفاظ على اللقب، وإصرار الزمالك على التتويج بالدورى بعد النجاح الإفريقى.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر