رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
42 حزب سياسي يقررون دراسه الاثر التشريعي لتعديلات قانون المرور المطالبه بالغاء عقوبه الحبس في جريمه طمس اللوحات المعدنية وتشديد الغرامة المالية الإثارة تزداد في مجموعة النيل.. خسارة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي «جي في للاستثمارات» توقع اتفاقية شراكة حصرية مع «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري مصر الطيران تطالب عملائها بمراجعة الحجوزات تزامنا مع بدء التوقيت الصيفي وكيل صحة الجيزة يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية للتمريض بمركز تدريب صحة المرأة بالجيزة "الحطاب" عن ذكرى تحرير سيناء: تحمل ذكريات الفخر والسيادة المصرية على أغلى بقعة من أرضنا تقديراً لعطاءه.. جامعة أسيوط تكرم الشاعر "عمارة إبراهيم " اليابان الدولية للتبغ (JTI) تُعلن عن تحديث أسعار منتجاتها جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمباراة دريمز الغاني بالكونفيدرالية عودة معرض إل جي لمنطقة الشرق الأوسط وإفريقيا 2024 بتجارب مباشرة لأحدث ابتكارات إل جي إلكترونيكس

عربي وعالمي

التويجري: إطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين يجنبهم خطر الإصابة بكورونا

الأربعاء 08/أبريل/2020 - 07:31 م
صدى العرب
طباعة
سارة خاطر
ثمنت الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر "ARCO" ما تضمنته رسالة  امين عام جامعة الدول العربية أحمد ابوالغيط التي وجهها إلى اللجنة الدولية للصليب الأحمر؛ من تأكيدات بشأن خطورة أوضاع نحو خمسة آلاف أسير فلسطيني في السجون الإسرائيلية، من بينهم عددا من كبار السن والمرضى وأصحاب المناعة المتدنية؛ ما يجعلهم أكثر عرضة للإصابة بفيروس "كوفيد ١٩".
وأكدت الأمانة العامة للمنظمة في بيانها أن تحذيرات  أمين عام الجامعة العربية بشأن الأسرى الفلسطينيين تأتي في الوقت المناسب للتخفيف من معاناتهم الإنسانية في السجون الإسرائيلية؛ والحيلولة دون تعرضهم لخطر الإصابة بالفيروس الذي بدأ يتفشى في إسرائيل؛ خاصة أنهم يواجهون اوضاعا صحية استثنائية؛
وجاء في البيان : نحن كمنظمة عربية انسانية يهمنا تكريس الجانب الإنساني الذي تم النص عليه بشكل مباشر في الفقرة (ق) من الملحق الأول لإتفاقية جنيف الثالثة المعنون ب " نموذج اتفاق بشأن إعادة أسرى الحرب الجرحى والمرضى مباشرة إلى الوطن وإيوائهم في بلد محايد" الذي تم النص عليه في المادة 110 من الاتفاقية المذكورة، حيث نص هذا الملحق بشكل مباشر على أنه من أسباب إعادة الأسرى بشكل مباشر إلى الوطن هي عندما تكون صحتهم العقلية أو البدنية مهددة بشكل خطير إذا استمر أسىرهم. والحالة هذه مع انتشار هذا الوباء كوفيد -19 المستجد، تستوجب ضرورة اطلاق سراح جميع الأسرى قبل الوقوع في كارثة أكبر.
وأكدت الأمانة العامة للمنظمة : أنه فيما يتعلق بمعاملة أسرى الحرب يتم تأطيره بموجب اتفاقية جنيف الثالثة، وفيما يخص الحالة الراهنة للأسرى الفلسطينيين فإن نص المادة 110 من اتفاقية جنيف الثالثة تضمنت حالات الإعادة إلى الوطن أو الإيواء في بلد محايد. 
كما تم تفصيلها بشكل أكبر في الملحق الأول باتفاقية حماية الأسرى. المعنون بنمودج اتفاق بشأن إعادة أسرى الحرب الجرحى والمرضى مباشرة إلى الوطن أوإيوائهم في بلد محايد. والذي أكد على أنه من بين اسباب إعادة الأسرى الى أوطانهم هي : 
- تردي الحالة الصحية للأسرى 
- إصابتهم بالأمراض المزمنة
- انتشار الأمراض المعدية الخطيرة، التي تستمر أكثر من عام كالملاريا والجدام ...
والحالة هذه مع جائحة كورونا كوفيد-19 المستجد نجدها تنطبق تماما على ما تم النص عليه في الاتفاقية الثالثة وملحقها الأول.
بقي أن نشير إلى أن اسرائيل تحتفظ في سجونها بأسرى ومعتقلين ممن تنطبق عليهم اتفاقية جنيف الرابعة.
وأردف أمين عام المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر الدكتور صالح بن حمد التويجري قائلاً : وكما ذكر  أمين عام الجامعة العربية أن الأسرى الفلسطينيين سيواجهون أوضاعا خطيرة في ظل تفشي جائحة كورونا في إسرائيل.

و واصل الدكتور التويجري حديثه بشكر وتقدير الأمانة العامة للمنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر لمعالي أمين عام الجامعة العربية على اهتمامه بقضية الأسرى الفلسطينيين والتخفيف من معاناتهم بتأكيداته على أهمية إطلاق سراحهم تدريجيا على دفعات لدرء خطر تعرضهم للإصابة بفيروس كورونا؛ وأن المنظمة العربية للهلال الأحمر والصليب الأحمر تضم صوتها إلى صوت جامعة الدول العربية منادية بتحقيق هذا الهدف الإنساني؛ مؤكداً ثقته الراسخة بأن اللجنة الدولية ستتحرك في هذا الاتجاه من أجل دفع سلطات إسرائيل لإطلاق سراح الأسرى الفلسطينيين.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر