رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
نوال الدوسري

نوال الدوسري

الكبريت الأحمر

الأربعاء 26/أبريل/2017 - 11:19 ص
طباعة

كلمات لطالما نسمعها ونقولها مع بعض من باب المزاح، وايضا نسمعها مع سحر خفة اليد كثيرا، ويقولونها من باب التشويق للجمهور (ابراكادابرا)، وايضا في الافلام الكوميدية، وفي فلم (هاري بوتر) و فلم بريستيج، ولكن ما هو اصل الكلمة (ابراكادبرا)؟ وهل هي بالفعل كلمة سحرية حقيقية؟ الجواب نعم هي كلمه سحرية يستخدمونها كتعويذة لشفاء الامراض ولأغراض السحر.

بل انتشرت حتى في عصرنا هذا عن طريق الروايات والقصص، حيث تكون ابطالها من الجن والسحرة ايضا افلام عالمية وعربية، وحتى في مسلسلاتنا العربية التي قد لاقت اكبر نسبة مشاهدة، مسلسل ( الكبريت الاحمر) تدور احداث هذا المسلسل حول ضابط شرطة يبحث عن حقيقة اشتعال منازل الحارة بالنار بسبب الجن واستعانته بالرجل المشعوذ يستعين بطلاسم وامور غريبة مخيفة لإزالة الجن.

السحر هو استعانة المشعوذ بالجان والشياطين بقصد الفتنة، والتوكل على غير الله من اجل الدواء والتشافي، جلب الحبيب، التفريق بين المرء وزوجته، جلب التفرقة والمشاكل، وحلول للعوانس والمطلقات والارامل، تسخير الناس في خدمتهم، تمرير معاملة، وهو اكبر ضرر للإنسان وتصريفه عن الله الى غيره اي شرك بالله.

وقد انتشرت في المجتمعات العربية عموما وبدول مجلس التعاون خاصة، نظرا للسيولة المادية المتوفرة لديهم عن غيرهم، لدرجة تنفق عليها مليارات الدنانير، والأمرّ من ذلك ضحاياهم من الطبقة المثقفة من ذوي المناصب الكبيرة، وعلى المستويين المادي والنفسي، وفي حالات عديدة يقوم المشعوذ باستغلال عمله كساحر فيقوم بالاعتداء على ضحاياه.

تسخير الجان والشياطين حقيقة وواقعة ولدينا الكثير ممن تأثر بالسحر وعلى اثره تأثرت الأسر، والعلاقات الفردية واثارة الفتن، وتزعزعت الثقة بين افراد المجتمع ما يؤدي الى تعطيل مصالح الدولة والناس بسبب الخلافات والسحر، وهي الطامة الكبرى على المجتمع.

فحكاية شيخ الاسلام ابن تيميه - رحمه الله - عن السحرة أنهم يركبون المكنسة او الحابيه، ويطيرون بها باستخدام الجن بيان لحالهم. وإن ذلك ثابت عنده، وهي مقصودة بأنهم في الظاهر يستخدمون المكنسة ولكنهم في حقيقة الأمر يستخدمون الجن لذلك.

ولكن المحزن في ذلك انتشار الشعوذة والسحر في الإنترنت بدعايات كبيرة وبعناوين عربية واجنبية ومنها مترجم.. وغيرها فضلا عن استدعائهم في برامج قنوات مشهورة وتحديهم لشيوخ الدين ايضا، وايضا استخدام قنوات اليوتيوب للعرض وتعليم السحر.

ومما لفت نظري وأحزنني أن هناك مواقع بأعداد مهولة في الإنترنت عناوينها (كيف أعرف أني روحاني) و (كيف تتعلم السحر مجانا)، ودروس مجانية تقدم من شيخ دين بكيفية عمل السحر وبطلاسم مخيفة من تهييج لجلب الحبيب، انجاح صفقات تجارية، او لمنصب...

ويضم المنتدى تفاعلهم وردودهم على طرائق السحر التي وصفها لهم ليشركوا بالله، ومناقشات لساعات طوال لشخص يعترف بأنه ساحر ويعرض تجربته ويضع لهم طرق عمل السحر جديد او اخر مستجدات السحر، ويردون عليه بعبارات مثل «جزاك الله خيرا» «بارك الله فيك» «وربنا يجعله في موازين حسناتك».

تهافت الناس عليه وهو يعلن بأنه ساحر ونسبة القراءات والردود والمتابعين وانتشاره في السوشيل ميديا، وايضا انتشار الاتصالات الدولية للسحرة والمشعوذين المتكررة طوال السنة شاهد قوي على أن اعلامنا العربي أخرس.

قصة حقيقية حصلت لطالبات من دول مجلس التعاون ذهبن للدراسة بالابتعاث لإحدى الدول العربية، وبعد عناء سنة من الدراسة والجهد اقترحت احداهن القراءة من الإنترنت ووقع الاختيار على كتاب هندي قديم مترجم إلى الإنجليزية، وبدأت الثلاث بقراءة الكتاب الهندي أمام شاشة النت ولكن لم يتمكن من تكملة هذا الكتاب. وفي نفس الليلة بدأت الفوضى تعم سكنهن الدراسي من أصوات وبعثرة في الأغراض في سكنهن، مما جعلهن في صراع وشقاق لأيام فتفرقوا واستمر الحال هكذا، والأصوات ما زالت تلاحقهن والفوضى تعم أي مكان يتواجدن فيه. ففطنت إحداهن وعندما سالت الاخريات فكن يعانين من نفس الحالة الغريبة وكان لكل واحدة نصيب من الخوف والرعب، حيث رجعن للكتاب الذي بدأن في قراءته ووجدن عليه ملحوظة «إذا أردت قراءة هذا الكتاب عليك قراءته كاملا وإلا..... وانتهت الجملة. والكثير من القصص التي تقشعر لها الأبدان.

وأظهر تقرير صدر مؤخرا عن المركز الأمريكي للأبحاث، أن 78% من شعب إحدى الدول العربية يؤمنون بالسحر، و 80 يؤمنون بشر العين، و7% أقروا بارتداء التعويذات و 15 % يستعملون وسائل لطرد شر العين والسحر.

الساحر لم يقدم سحره إلا لإعراضه عن ربه وشرعه، وقد علم أن كثيرا من انواع السحر لا يحصل إلا بالكفر والتقرب إلى الجن والشياطين مما لم يأذن به الله. يقول الإمام الراجحي رحمه الله ترى خلقا كثيرا من الضلال يدخلون في السحر ويظنون أنه حرام فقط وما يشعرون أنه كفر.

وكشفت الدراسة لدولة خليجية أن أفراد المجتمع يترددون على السحرة المشعوذين لحل المشكلات الحياتية التي يوجهونها كالمرض والخلافات الزوجية وقضايا المحبة والكراهية والحسد والفشل والرغبة في معرفة المستقبل، وهذا إن دل فيدل على ضعف الإيمان بالدرجة الأولى، والجهل بأحكام الشريعة الإسلامية بالدرجة الثانية. الحسد والبغضاء والعداوة بين الناس بالدرجة الثالثة وغيرها من الأسباب المتعلقة بالثقافة المجتمعية والمعتقدات وعدم القدرة على حل المشكلات عن طريق الأساليب العلمية في مجتمعنا.

ويبقى المجتمع الخليجي متشابها بمشاكله وظواهره الاجتماعية السيئة. ولهذا فإن على الإعلام الخليجي بأكمله والمشايخ والوعاظ التصدي لظاهرة الشعوذة والدجل والسحر من خلال إعداد برامج توعوية تهدف إلى زيادة الوعي الديني حول هذه القضايا كوزارات الشؤون الإسلامية ووزارة التربية ووزارة الصحة، ووزارة الداخلية الخليجية. كما إن على المشرعين من مجالس النواب في الخليج تغليظ العقوبات على الممارسين لهذه المهنة والتشهير بهم إعلانيا لأنها مسؤولية دينية ووطنية ومجتمعية، وواجبنا التصدي لها والقضاء عليها لنتجنب عواقبها الوخيمة على المجتمع.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads