محافظات
«العلاج بالفن» ورشة بالمعرض الدولي للكتاب بالاسكندرية
في إطار الفعاليات المتنوعه بمعرض مكتبة الإسكندرية الدولي للكتاب،بحضور المعالج السلوكي د.دينا حسين ، الفنانه.هبه حسن ،والفنانه.منه أبو الفتوح ،وإدارة الباحثه:أميرة مجاهد محمد ،
بالتعاون مع ادارة شرق التعليميه برئاسة أ. آمال عبد الظاهر..مدير عام ادارة شرق التعليميه.
تضمنت الورشة مدخلاً لمفهوم العلاج النفسي بالفن ،والتعبير النفسي الفني وسيكولوجية الفن ، حيث أنهما مجالين مختلفين تماماً. إذ يدرس التعبير النفسي الفني التعبيرات الفنية النفسية المنعكسة في أعمال الرسام، سواءًا أكان مريضاً أم صحيحاً، ومن الممكن الخروج من خلالها بخصائص سيكولوجية مرضية، وتطور ذلك المجال لأن يشمل العمليات العلاجية بالفن وسمى مؤخراً بالعلاج بالفن . أما سيكولوجية الفن فهي تدرس معاناة الفنان النفسية ومجريات العملية الفنية خلال نقله لأفكاره وأحاسيسه ومشاعره وما تعكسه تلك الأشكال والألوان والخطوط من تأثير نفسي على المشاهد.
ثم أتت محاور ورشة العمل كالآتي :-
أولا .. تم توزيع ورق و أقلام رصاص و ألوان متعددة ليقوم بالرسم و التلوين طلاب مدارس مختلفة من طلاب إدارة شرق التعليمية وغيرهم من الرواد في مختلف المراحل العمرية،
وتم تحليل تلك الرسوم من الناحية النفسية و تفسير المدلول النفسي للألوان المختلفة المستخدمة في الرسوم .
ثانيا.. مجموعة الكرسي الفارغ "مجموعة دعم نفسي "
حيث شارك بها العديد من الطلاب لتفريغ الشحنات السلبية و الأفكار السيئة التي تراودهم من خلال حديث كل منهم علي حِده مع الكرسي الفارغ و تخيلهم أشخاص علي الكرسي الفارغ و توجيه رسائل مختلفة لهم من إمتنان و إستياء و فقد ! ساعدت تلك المجموعة علي إمداد الطلاب بالطاقة الإيجابية وشعورهم بالراحة النفسية
الجدير بالذكر أن من أهم مميزات العلاج بالفن :-
كسر الحواجز النفسية للطلاب ،الي جانب خروج الأفكار من اللاوعي بشكل مباشر للوعي و مناقشتها ، المساعدة في تطوير القدرات الإبداعية من خلال التعبير النفسي الفني .










