رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

ثمرة حياتنا.. الأكلات السريعة تؤدى إلى إصابة أطفالنا بالأنيميا

الخميس 23/مارس/2017 - 06:20 م
طباعة


الأنيميا من أكثر الحالات التي تصيب الأطفال الذين لديهم عادات غذائية سيئة، وللأنيميا أنواع عديدة أشهرها التي تحدث نتيجة نقص عنصر الحديد في غذاء الطفل ويطلق عليها أنيميا نقص الحديد (Iron Deficiency Anemia).

يدخل الحديد في تكوين الهيموجلوبين، وهو أحد مكونات خلايا الدم الحمراء، والذي يقوم بنقل الأكسجين من الرئة إلى بقية أعضاء جسم الإنسان، لذا فإن نقص الحديد يسبب نقص في إنتاج الهيموجلوبين، مما يؤدي إلى نقص اﻷكسجين في أنسجة الجسم وعدم وصوله للخلايا فتظهر بعض العلامات والأعراض مثل  شحوب اللون، سرعة ضربات القلب، صعوبة في التنفس، الصداع والشعور بالتعب والإرهاق وأيضا فقدان الشهية.

ومن أكثر الأسباب التي تؤدى إلى حدوث مرض أنيميا نقص الحديد، هو سوء التغذية وانتشار الوجبات السريعة، وذلك لاحتوائها على نسب عالية من السعرات الحرارية، وعدم احتواءها على العناصر الغذائية الأساسية التي تحتوى على عنصر الحديد الموجود بالخضروات الورقية والفاكهة التى تمد جسم الطفل بالفيتامينات والأملاح المعدنية المطلوبة لبناء جسم الطفل والتى تساعد على الوقاية من الأمراض والحفاظ على صحة الطفل. بالإضافة إلى أن الوجبات السريعة تحتوى على الكثير من السكريات والدهون المشبعة التى تساهم في ضعف الطفل واضطرابات نموه.

أصبح تناول الوجبات السريعة عادة يومية بالنسبة للكثيرين.ذلك مع عدم القدرة على طهي الوجبات الصحية في المنزل نظرا لضيق الوقت وانشعال الأم بالعمل.

ليس بالضروري أن تكون الوجبات السريعة وجبات غير صحية، بل من الممكن جعلها وجبات سريعة وصحية في نفس الوقت بتناول الفواكه والسلطات والمكسرات والسناكس، وإذا تم تقديمها بشكل جذاب للأطفال، من الممكن أن تكون بديلا صحيًا للوجبات الضارة، كما أنه إذا اعتاد الأطفال على تناول الوجبات الصحية في سن مبكرة والابتعاد عن الوجبات السريعة سيصبح من السهل عليهم تقبل النظام الغذائي الصحي.

 كما يجب علينا تقديم بعض الأطعمة التى تساعد فى الوقاية من أنيميا نقص الحديد مثل اللحوم الحمراء  كلحم الخروف, لحم البقر، وخاصة جزء الكبد وأيضا الدجاج، فهو يساعد على امتصاص الحديد الموجود في الأطعمة النباتية، وأيضا إعطاء الطفل بيضة واحدة كبيرة تحتوي على 1مغ من الحديد .

 كما إن المخلوقات البحرية الرخويات تلبي حاجة الجسم من الحديد بشكل كاف, مثل المحار, بلح البحر, جمبري, السلمون.

كما إن الأوراق الخضراء كالسبانخ مصدر غني جدا بالحديد, وهو أيضا مصدر غني بفيتامين ج الضروري لامتصاص الحديد. وأيضا يجب إعطاء الطفل عصير الليمون أو البرتقال بعد الغذاء لاحتؤاءه على فيتامين (ج) فهو يزيد من امتصاص الحديد في الأمعاء ويؤدى إلى الوقاية من مرض الأنيميا .

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads