محافظات
محافظ أسوان يعقد اجتماعًا موسعًا لمتابعة مشروعات البنية الأساسية
عقد اللواء مجدى حجازى محافظ أسوان إجتماعاً
موسعاً مع مسئولى الجهات والهيئات والشركات المسئولة عن تنفيذ العديد من مشروعات البنية
الأساسية التى شهدت فى الأونة الأخيرة دفعة قوية من الدولة والحكومة للإسراع بتنفيذها.
وحضر الاجتماع مساعد المحافظ للمشروعات القومية ورئيس
مدينة أسوان، بالإضافة إلى مديرى الهيئة القومية وشركة مياه الشرب والصرف الصحى والمقاولون
العرب وكيما، علاوة على مديرى البيئة والتنمية الحضرية والزراعة والرى حيث شدد اللواء
مجدى حجازى على ضرورة الإلتزام بالبرامج الزمنية التى تم الإتفاق عليها فى تنفيذ هذه
المشروعات حتى تساهم فى تحسين مستوى المعيشة والبيئة المحيطة بالمواطن الأسوانى فى
مختلف المجالات الحياتية وخاصة أن اللجنة الرئاسية المختصة بتنمية جنوب الوادى برئاسة
المهندس إبراهيم محلب مساعد رئيس الجمهورية للمشروعات القومية تقوم أسبوعياً بمتابعة
موقف هذه المشروعات مع محافظ أسوان والمسئولين فى الوزارات المختلفة لتذليل أى عقبات
أو عوائق أمام إنهاؤها بالشكل المطلوب.
ووجه المحافظ بتشكيل لجنة من مديرى البيئة
والرى بشركة مياه الشرب والصرف الصحى للمرور الميدانى على نقاط الوصلات المنزلية المخالفة
والتى تلقى بمياه الصرف الصحى بمصرف السيل مباشرة لإجراء حصر نهائى لها وتحرير محاضر
مخالفة تمهيداً لتعديل مسار صرفها إلى شبكة المدينة وهو الذى يتوازى فى الوقت نفسه
مع قيام هندسة رى أسوان بإستكمال تطهير المصرف سواء الجزء المكشوف أو المغطى تزامناً
مع إفتتاح تطوير محطتى كيما 1 وكيما 2 ، كما أعطى مجدى حجازى توجيهاته لرئيس مدينة
أسوان بالتنسيق مع الرى لرفع كافة المخلفات الناتجة من عملية تطهير مصرف السيل أولاً
بأول للقضاء على جميع روافد التلوث البيئى على جانبى المصرف ،مؤكداً على ضرورة الإسراع
بإنهاء بؤر الطفح سواء لمياه الصرف الصحى أو مياه الشرب أو المياه الجوفية وخاصة أسفل
نفق منطقة السد العالى شرق والتى سيتم محطة كومباكت كاملة بطاقة 20 لتر / ثانية للقضاء
على تجمعات المياه بنهاية مايو القادم ، بالإضافة إلى سرعة تطهير شبكات وغرف الصرف
الموجودة بشارع كلية التربية والذى يشهد حالياً طفح متكرر ، فضلاً عن الإسراع فى إنهاء
تركيب خط الإنحدار للصرف الصحى والذى يربط رافع العقاد بمحطة بركة الدماس بطول 1.5
كم وبقطر 200 مللى لتسهيل سير الحركة المرورية فى هذه المنطقة الحيوية .
وكلف حجازى مساعد المحافظ للمشروعات القومية
بعقد إجتماع مع الجهات المختصة بتنفيذ مشروعات البنية الأساسية والخدمية يحضره رؤساء
المراكز والمدن لإعداد بيان بالمعوقات والعراقيل التى تؤخر تنفيذها سواء بسبب إعتراضات
المواطنين أو الهيئات المنفذه ليعقبه إجتماع مع مدير أمن أسوان للوقوف بحزم أمام هذه
الإعتراضات وإتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيالها للإسراع بتنفيذ هذه المشروعات
والتى تصب فى الصالح العام ، وخلال الإجتماع إستمع محافظ أسوان من المختصين للموقف
التنفيذى للعديد من المشروعات الجارى تنفيذها ومنها مشروع الحل الدائم لمحطة بلانة
حيث أوضح مدير الهيئة القومية بأنه تم إعتماد التصميمات والرسومات لخط الطرد الذى سيتم
تركيبه بطول 6.5 كم وبقطر 1200 ملى من المحطة وحتى البركة الرابعة لإستيعاب كافة كميات
الصرف الصحى وهو الذى سيتوازى مع تطبيق نظام المعالجة الثلاثية خلال 8 أشهر من الآن
لتحويل مياه الصرف عقب معالجتها إلى المصارف المائية ، مؤكداً على أنه تم تركيب إحدى
طلمبتى الرفع بمحطة رقم 10 بكيما وجارى تركيب الأخرى وذلك بتكلفة إجمالية 5 مليون جنيه
حيث تصل قدرة منها إلى 260 لتر / ثانية والتى ستقوم بتحويل مياه الصرف الصحى والتى
تتراوح ما بين 17 إلى 20 ألف م3/ يومياً من محطة رقم 9 ثم ضخها إلى محطة رقم 14 ثم
إلى محطة رقم 40 بالعلاقى للإستفادة منها فى رى الغابات الشجرية بدلاً من إلقاؤها بمصرف
السيل .










