رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية

الإثنين 10/فبراير/2020 - 02:22 م
صدى العرب
طباعة
تجربة سريعة – أشرف كـاره

تعد شركة فورد هى أحد أقدم شركات العالمية والتى قام بتأسيسها العبقرى (هنرى فورد) عام 1903 رسمياً ، والتى كانت رائدة فى إنتاج السيارات بشكل كمى وإقتصادى ببداية أيامها مع سيارتها التاريخية (T-Model) ، واليوم تواصل مسيرتها مع السيارات الإقتصادية المجهزة بمحركات (إيكوبوست) صغيرة ومتطورة وتتميز بإقتصاديتها شأن فيستا ، فوكاس وسيارة تجربتنا من فئة الـ SUV الإقتصادية المدمجة "إيكوسبورت".

قدمت "إيكوسبورت" مع جيلها الأول عام 2003 من البرازيل ، والذى إستمر حتى عام 2012 عند إطلاق الجيل الثانى والحالى – قيد تجربتنا – والذى خضع لبعض التعديلات على مقدمته ومؤخرته بعام 2017 ، فيما توسع إنتاج إيكوسبورت بمجموعة من المصانع التابعة لفورد حول العالم شأن رومانيا ، الهند ، الصين ، تايلاند ، روسيا  و فيتنام .. بخلاف البرازيل التى بدأت إنتاج هذا الطراز

التصميم والأبعاد:

إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على (ECOSPORTهو حملها لمفهوم وخطوط عائلة سيارات فورد من طرازات الـ (SUV) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع الصندوق الخلفى للسيارة ورافاريفها المنتفخة التى تؤكد من عضلاتها رياضية التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص) بإرتفاع يقرب من 200 مم وهو ما أثر فى عملانيتها  – وخاصة أمام منافسيها ضمن نفس الفئة – مع مراعة بناءها على قاعدة عجلات (فيستا) التى تبلغ 2,520 مم ، فيما جاء طول السيارة الإجمالى بمقياس 3,999 مم بدون إحتساب العجلة الخلفية الإحتياطية ، بينما بلغ عرضها الإجمالى 1765 مم (بدون إحتساب المرايا الجانبية) ، بينما جاء إرتفاعها بمقياس 1653 مم ، أما سعة خزان الوقود للجيل الحالى بلغت  52 لتر ، وعن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ 355 لتر مكعب قابلة للزيادة عند طى المقعد الخلفى المقسم بنسبة 40:60 والتى تعد إحدى أكبر مساحات التحميل لمثل هذه الفئة من السيارات.

تأتى السيارة المتوافرة للسوق المصرية تحت 4 فئات من التجهيزات ، الأولى تحمل إسم (Base A/T) والثانية تحمل إسم (Trend) ، والثالثة تحمل إسم (Sport) ، فيما تأتى الرابعة التى كانت سيارة تجربتنا تحت تسمية (Titanium) وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها رياضية التصميم وشبكة التهوأة الأمامية المتميزة بالتصميم الرياضى الضخم المدمجة مع الصادم الأمامى للسيارة وليأتى أسفلها عاكس الهواء الأمام الذى يعلوه فتحات لتبريد أسفل المحرك مع فتحات رياضية التصميم،  أما مؤخرة السيارة والتى غلب على خطوطها التصميم الرياضى الواضح وخاصة مع تصميم ماصبيحها الخلفية الثورية ، فيما يأتى الجناح العلوى المدمج للسيارة والذى يحمل مصباح التوقف الوهاج ليكمل من معايير السلامة بالسيارة... ولتأتى خطوط السيارة الجانبية معبرة عن الإنفرادية فى التصميم وهو ما أكد عبقرية المصمم ، كما عززت الأبواب الأمامية بمرايا جانبية أوتوماتيكية الطى عند ركن السيارة، و من جانب آخر جاء العجلات بقياس (16 بوصة).. حيث جاءت بتصميم رياضى وبلون كرومى لامع .. والتى تم دعمها بإطارات رياضية عريضة ومنخفضة الجانب قياس 205/60 R16...ليؤكد من الروح الرياضية للسيارة.

 

المقصورة والتجهيزات:

لا يمكن وصف مقصورة (إيكوسبورت) إلا بالعملانية الرياضية والفخامة غير المتوقعة من هذه الفئة التى جاءت مع قمتها لدى (EcoSport) المندفعة بالعجلات الأمامية - مع مراعاة أن هناك فئة تتوفر لهذه السيارة "AWD" مندفعة بهجلاتها الأربع بشكل دائم ولكن ليست للأسواق المصرية لكبر حجم محركها . فالبداية مع السقف الكهربائى لمزيد من الإستمتاع بهواء وشمس الأيام الربيعية ، ووصولاً للكساء الذى جاء بمزيج من القماش و الجلد عالى الجودة للمقصورة والذى تم حياكته بخيوط واضحة المعالم والتصميم مما رفع من مستوى الجودة والفخامة من جانب..ووصولاً إلى عجلة القيادة متعددة الوظائف والمتكاملة التجهيزات والتى جاءت بتصميم رياضى لتكمل منظومة إستمتاع السائق بالسيارة من جانب وتساهم برفع مستوى تركيزه على الطريق من جانب آخر ، علاوة على لوحة القيادة متكاملة التجهيزات التى توافرت مع شاشة مميزة بقياس 8.0 بوصة والتى يتم من خلالها إختيار كافة الوظائف المعلوماتية أو الترفيهية بالسيارة والتى يمكن التعامل معها بالأوامر الصوتية بخلاف نظام الرجوع للخلف المدعوم  بكاميرا خلفية لتوفر على السائق النظر للخلف عند الرجوع، وفى الوقت نفسه الذى يمثل فيه النظام السمعى عالى الجودة مما يعطى جواً رائعاً للإستماع الداخلى كإحدى علامات نجاح هذه الفئة (الشبابية / العائلية / الرياضية) ، كما دعمت المقصورة بجهاز تكييف "أوتوماتيكى"عالى الأداء.

الأمان والسلامة:

وسائل الأمان المتطورة والمعروفة لدى فورد هو الأمر العادى لدى سيارات الشركة من الأجيال الحديثة وخاصة مع تقييمها المتقدم ، حيث يتوافر لـ (إيكوسبورت) الجديدة نظام ناقل الحركة سداسى السرعات الأوتوماتيكية مع إمكانية التعشيق اليدوى للسرعات من خلال العتلات الموجودة خلف المقود بجهة اليمين لزيادة السرعة وباليسار لتخفيض السرعة ، وهو الذى يزيد من ديناميكية أداء السيارة وكذا توفير إستهلاك الوقود ، كما توافر للسيارة عدد 7 وسائد هوائية لرفع مستويات أمان الركاب بشكل أكبر ، فيما عززت نظام تحسس الركن بكل من الأمام والخلف (Park Tronic)، كما عززت بنظامى  ABS و ESP EBD للكبح ومنع الإنزلاق ، ونظام تصفيح أسفل الحرك لحمايته.

المحرك والتأدية:

            وفرت فورد لـ (إيكوسبورت) محرك إقتصادى فئة إيكوبوست سعة 1.0 لتراً (تيربو) يتمكن من إستخراج طاقة حصانية تبلغ 123 حصان/ 6000 د.د. ويتمكن هذا المحرك من إستخراج أقصى عزم له يبلغ 170 نيوتن .متر / 1400 - 4500 د.د. وهو ما يؤكد مدى سلاسة تشغيل هذا المحرك على الدورات المتوسطة  ، ومن ناحية أخرى تتمكن السيارة معه من التسارع من 0 – 100 كم/ س خلال زمن لا يتخط حاجز الـ 12.7 ثانية  ، فيما تصل سرعتها القصوى إلى ما يقرب من 180 كم / ساعة ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة ما يقل عن 5.5 لترات / 100 كم (رسمياً) .. إلا أننا لاحظناً معدل إستهلاك أكبر من ذلك مع تجربتنا العملية ، فيما جاء خزان الوقود بسعة 52 لتراً.

 

إنطباعات عامة عن القيادة:

إنطباع قيادة (إيكوسبورت) يمكن وصفها ببساطة شديدة (السيارة النموذجية للشباب أوالعائلة الصغيرة التى لا تتعد 4 أفراد) فالأمر يبدأ بمدى تفاعل السائق والركاب مع البيئة الداخلية لمقصورة الركاب ، أما عن تعليق السيارة ومستوى تفاعلها مع الطرق المتعرجة فهو بدرجة جيد جداً – بغض النظر عن المطبات المصرية الشهيرة ، وهو الأمر نفسه الإيجابى فى مساهمتها برفع الخلوص االنسبى للسيارة ، أما الكبح فجاء بدرجة جيد جداً وخاصة مع دقة توجيه عجلة القيادة المؤازرة بنظام ، وهو ما يشعر به سائق السيارة عند المناورة والقيادة فى شتى أنواع المنحنيات الواسعة والضيقة، فى الوقت نفسه أثبتت فيه (إيكوسبورت) مع خلوصها المرتفع  نسبياً مدى مثاليتها مع هذه الطرق المصرية....

إلا أهم الملاحظات التى أخذناها على (إيكوسبورت) كانت فيما يخص راحة الجلوس بالمقاعد الخلفية وقصر المسافة المتاحة لأرجل البالغين ، وهو ما يزيد مناسبتها لأربعة ركاب بشكل أكبر وليست خمسة ركاب، بالوقت نفسه جاءت هندسة تجهيز سيارة بهذه الفئة بمكابح خلفية تعمل بنظام (الطبلة) وليست قرصية .. يعد أمراً إقتصادياً غير مقبولاً ضمن هذه الفئة السعرية من السيارات ، وأخيراً هندسة فتح صندوق الأمتعة الخلفى وكذلك وجود الإطار الإحتياطى معلقاً بالخلف خارج صندوق الأمتعة قد يكون أمراً غير محبباً فى حالة ركن السيارة بمساحات ضيقة أو موجهة لحوائط من جهة الخلف.

التسويق والمنافسة:

            وضعت شركة (أوتو جميل) بين أيدينا الفئة الأعلى - المتاحة فى مصر - من فورد إيكوسبورت والتى حملت تسمية (Titanium) والتى جاءت مع سعر تنافسى فى فئتها حيث بلغ 360,000 جم والذى نرى أنها – نسبياً – وقفت منافسة بقوة فى فئتها بالسوق المصرية مع كل من رينو (كابشر)، سوزوكى (فيتارا) ، سانج يونج (تيفولى) وكذلك نيسان (جوك) ... فى حين يأتى سعر الفئات الثلاثة الأولى منها على التوالى بـ 270,000 ، 290,000 و 320,000 ألف جنيه.

 

لها

عليها

 

·         سعر تنافسى فى فئتها

·         تصميم رياضى آخاذ

·         إقتصادية تشغيل ملحوظة

 

·         مساحة ضيقة نسبياً للركاب البالغين المقاعد الخلفية

·         مكابح خلفية (طبلة) وليست قرصية

·         هندسة فتح صندوق الأمتعة الخلفى الجانبية التى قد لا تناسب الأماكن الضيقة.

·         عدم عملانية وضعية عجلة الإحتياط بالخلفية خارج صندوق الأمتعة.


فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية
فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية
فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية
فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية
فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية
فورد "إيكوسبورت".. الصفقة الإقتصادية

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر