رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

عربي وعالمي

وسط ترحيب أهل الفن والثقافة في الوطن العربي .. مبادرة المسرح الوطني السعودي تنطلق غدا في الرياض بعرض " درايش النور "

الإثنين 27/يناير/2020 - 10:33 م
المسرحي السعودي
المسرحي السعودي عبد العزيز السماعيل
طباعة
كتب - محمود علام

تشهد المملكة العربية السعودية مساء غد الثلاثاء تدشين وزارة الثقافة، لمبادرة المسرح الوطني في حفل يقام في مركز الملك فهد الثقافي في الرياض، يتضمن عرضاً لمسرحية “درايش النور” التي تعد أولى اعمال المسرح بقيادة  الكاتب المسرحي السعودي عبد العزيز السماعيل.

 وتروي حكاية المجتمع السعودي في أزمنة مختلفة، وهي من تأليف الشاعر صالح زمانان وإخراج فطيّس بقنة ومن بطولة إبراهيم الحساوي والدكتور نايف خلف وعبدالعزيز المبدل وشافي الحارثي وخالد صقر وشجاع نشاط إلى جانب مجموعة من المواهب الشابة.

وحظيت المبادرة باهتمام كبير من أهل الثقافة والفن والمسرح والإعلام باعتبارها اضافة مهمة إلى حركة المسرح العربي وقاعدة انطلاق جديدة لإحياء الدور التنويري للفنون الادائية في المجتمعات العربية.

وقالت الإعلامية المصرية غادة sكمال معدة برنامج مسرح الشباب في شبكة إذاعة صوت العرب : ان هذه المبادرة تؤكد أهمية التوجهات السديدة للمملكة نحو الارتقاء بدور المسرح المحلي بشكل خاص والعربي بشكل عام حيث تمتل خطوة داعمة لطموحات وتطلعات المسرحيين العرب لأداء دورهم الراسخ في تنوير مجتمعاتهم عبر نصوص ملتزمة وأداء راق يعزز كل السلوكيات النبيلة وا'لأصيلة.

ووجه الفنان السعودي إبراهيم الحارثي تحية للمبادرة على صفحته في الفيسبوك قال فيها :خلف خطط المبادرة هناك رجل يعمل بكل طاقاته، نختلف معه كثيرا و نتفق معه أكثر هدفه المسرح، قائد الأجندة المسرحية التي ستنطلق تفاصيلها يوم ٢٨ من يناير هو الأستاذ و الكاتب المسرحي عبد العزيز السماعيل، الذي حرصت وزارة الثقافة كل الحرص على أن يكون عنصرًا هامًا في بناء مبادرة المسرح الوطني .

فشكرًا لوزارة الثقافة على كل الدعم الذي تم توجيهه للمسرحيين السعوديين .
شكرًا لجميع الأفراد الذين يعملون من أجل أن يظهر حفل التدشين بما يليق بمسرحنا السعودي .

وحول أهمية المبادرة السعودية بتدشين المسرح الوطني كتب الناقد المسرحي الكبير  مجدي محفوظ مقالا شاملا هذا نصه:

تعد رسالة المسرح من الرسائل الهامة  للمجتمع لقدرتها علي تحفيز الفكر التنويري للإنسان بل هي نقطة الانطلاق نحو الرقي الفكري ، لأسهامها في تنمية وثقافة المجتمع وبما تحمله من قيم تربوية وفكرية واجتماعية قادرة علي الانخراط في حياة الإنسان ، واضعة بصمة تظل مواكبة للتطورات الكثيرة التي تحدث في هذا العالم الصغير ، فالمسرح ليس وسيلة للتسلية كما يعتقد البعض بل أداءه قادرة على تغيير سلوكيات الإنسان وبث الوعي الثقافي التنويري في المجتمع .
من هنا انطلقت تلك المبادرة الحكيمة نحو تدشين مبادرة المسرح الوطني بالمملكة العربية السعودية الشقيقة والتي تعد من أهم الخطوات نحو مسرح وطني متميز والذي سعدنا به كثيراً منذ الأعلام عنه ، لما يشكله من أهمية لدي المثقف العربي بصفة عامة والسعودي بصفة خاصة ،  وهذا ما شاهدناه من أثر إيجابي علي مواقع التواصل ، وهذا الكم الكبير من الإصدارات المسرحية الهامة والتي يعد الاهتمام بها والحفاظ عليها من المورث الثقافي الهام التي تحتفظ به الأمم .

أنها أرضية خصبة للمستقبل والاستفادة منه علي مر العصور وتخليداً لسجلها الثقافي التنويري الذي ظل حافلاً بالإنجازات من كتب وأعمال مسرحية تناقلت عبر الأجيال ، فأصبح بين أيدينا تراث ثقافي كبير يحمل بصمات خالدة يربط بين الماضي والحاضر لخلق بيئة ثقافية تتواصل فيها الأجيال للاستفادة من مورثها الثقافي وفتح آفاق جديدة للتطور والحوار البناء لحراك مسرحي متميز يعالج قضايا وهموم وأفراح المجتمع ليكتب في ذاكرة الشعوب هنا كان المسرح .

لقد أدرك مثقفي ورواد الحركة الثقافية في السعودية الشقيقة وعلي مدار الكثير من الأعوام مدي أهمية ذلك وظلت فرق وجمعيات المسرح السعودي تنشر أعمالها في كل مكان ، وهذا من خلال مشاهدتي للكثير من العروض المسرحية في الكثير من المحافل العربية والدولية  ، ليسود لقاءاتنا الحوار والنقاش حول قضايا المسرح  أنها روح العصر التي عبر عنها مسرحي السعودية في كل لقاء جمع بيننا ساده الود والحب والمسرح .

أن النسيج العربي المتشابك في اللغة والدين والمعتقد والعادات والمورثات الثقافية ماهي الا منظومة متكاملة من الوحدة تحتاج لتكاتف الجميع حول منظور ثقافي ينتج حراكاً مسرحياً  قادر على لم شمل الأمة تحت مظلة وأحدة يكون الحوار فيه سيد الموقف فإذا عدنا للماضي وجدنا الكثير من الثقافات التنويرية والحضارات التي كانت علي أرضنا من محيطها لخليجها وقادها مفكرون كان لهم دور كبير في ثقافة الكثير فكانت نبراس الأمل والنور واستطاعت أن تضع الخطط في كل المجالات الثقافية والعلمية المختلفة .

كم نحن سعداء بهذا المنجز السعودي المتميز والذي فتح الباب أمام الجميع للدراسة والاطلاع والبحث أنه لحدث مسرحي هام علي أرض المملكة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر