محافظات
رؤية أعضاء هيئة التدريس لتطوير التعليم العالي والبحث العلمي بجامعة بنها
الثلاثاء 21/فبراير/2017 - 09:21 م
طباعة
sada-elarab.com/26788
استعرض مجلس قيادات جامعة بنها فى اجتماعه الاسبوعى الذى عقد مساء اليوم برئاسة الدكتور السيد القاضى رئيس الجامعة ورئيس المجلس رؤية أعضاء هيئة التدريس بالجامعة حول تطوير التعليم الجامعى والبحث العلمى وجاءت الرؤية من خلال محورين الأول التعليم والتعلم والثانى البحث العلمى.
وعرضت الدكتور ايمان البيطار رئيس قسم الصحة العامة بكلية الطب وعضو الفريق المكلف بإعداد الرؤية نتائج عمل الفريق المكون من 45 مدرسا وأستاذا مساعدا وأستاذا من أعضاء هيئة التدريس بالجامعة بقيادة الدكتور محمد أبوسالم عميدا كلية الطب البيطرى والدكتور عزت الخياط رئيس نادى أعضاء هيئة التدريس بالجامعة
وأشاد المجلس بما توصل اليه الفريق فى مختلف الموضوعات التى تضمنتها الرؤية وفى مقدمتها تأهيل الطلاب لسوق العمل وأسباب عزوف الطلاب عن المشاركة فى الأنشطة وعمل برامج دراسية جديدة تتوافق مع احتياجات سوق العمل وتطوير البرامج الدراسية الحالية بما يسهم فى تطوير العملية التعليمية وخفض الاعداد المقبولة من الطلاب وضرورة العمل على تطوير التعليم قبل الجامعى باعتبار مخرجاته هى مدخلات التعليم العالى
كما عرضت الرؤية لضرورة العمل على زيادة دخول اعضاء هيئة التدريس دون تحميل الدولة اى اعباء فى ظل الظروف الحالية التى تمر بها البلاد وذلك من خلال العمل على تعظيم الموارد الذاتية للجامعة وعمل برامج دراسية جديدة والوحدات ذات الطابع الخاص وانشاء مراكز للاستشارات لتقديم خدماتها للمجتمع
ومن جانبه طالب الدكتور السيد القاضى رئيس الجامعة ورئيس المجلس بضرورة تعظيم استخدامات المنشات الجامعية من معامل وقاعات ومدرجات وعمل جداول دراسية شاملة لكل طلاب الجامعة
وشدد على اهمية عدم الفصل بين الكليات بما يتيح الاستخدام الامثل لاصول الجامعة وكلياتها وعدم الحاجة الى اقامة منشات جديدة تكلف الدولة اموال طائلة بينما اذا احسنا استخدام ما تملكه الجامعات سيؤدى الى تحسين العملية التعليمية وتجويد البحث العلمى من خلال اتاحة المعامل التى تملكها الجامعات امام الباحثين والعمل على ترشيد شراء الادوات البحثية والكيماويات المستخدمة فى اجراء الابحاث العلمية
وأكد رئيس الجامعة على دعم النشر العلمى على المستوى الدولى ومساعدة اعضاء هيئة التدريس على زيادة معدلات النشر العلمى محليا ودوليا، وأشاد برؤية اعضاء هيئة التدريس بجامعة بنها التى ابتعدت عن عرض المشكلات الخاصة واتسمت بالشمولية وقدمت حلولا للمشاكل التى تعوق تطوير التعليم الجامعى والبحث العلمى









