رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حسين السيد

حسين السيد

أسواق الأسهم تتراجع عالميًا.. هل بدأ العد العكسي؟

الثلاثاء 31/يناير/2017 - 02:56 م
طباعة

كان من المفترض أن تهيمن البنوك المركزية، والبيانات الاقتصادية، ونتائج الشركات على أداء الأسواق هذا الاسبوع، لكن مع وجود دوانلد ترامب يبدو بأنه لا شيء يستطيع خطف الأضواء من البيت الأبيض؟

الأسهم الامريكية عانت من أكبر انخفاض لها خلال هذا العام يوم الثلاثاء مع تراجع كلا المؤشرين الداو جونز وستاندرد أند بورز 500 0.6%. كذلك الأسواق الاسيوية العاملة اليوم تلونت بالأحمر بقيادة المؤشرات اليابانية التي تجاهلت رفع توقعات النمو الاقتصادي للعامين المقبلين من البنك المركزي الياباني والذي كما كان متوقعا أبقي على السياسة النقدية دون تغيير.

الامر التنفيذي الذي وقعه الرئيس الأمريكي لمنع دخول اللاجئين السوريين إلى أجل غير مسمى ووقف منح تأشيرات دخول لرعايا سبع دول ليس خطرا على الأسواق بحد ذاته. لطالما حذر دونالد ترامب في حملته الانتخابية من حظر دخول المسلمين الى الولايات المتحدة، وبناء حائط على الحدود المكسيكية، وإلغاء برنامج أوباما كير للرعاية الصحية، وتمزيق الاتفاقيات التجارية. هو يطبق حرفيا ما وعد به وإذا لم نكن نأخذه على محمل الجد فهاذا ذنبنا.

بغض النظر عما إذا كنت تحب هذا الرجل او تكرهه، كمستثمر عليك ان تبحث على فرص لتحقيق الأرباح، والأسواق صعدت مؤخرا على إثر الوعود بخفض الضرائب، وتقليل القيود على الشركات، وإعادة أصول الشركات الامريكية الى البلاد. فاذا كانت هذه السياسات معرضة للخطر، حينها علينا ان نقلق.

العديد من كبار أعضاء الحزب الديمقراطي المعارض شنوا هجوما شرسا على ترامب، بينما بعض الجمهوريين انتقدوا قراره الأخير. اقالة القائمة بأعمال وزير العدل "سالي ييتس" بسبب رفضها تطبيق ومساءلة شرعية قرار ترامب التنفيذي صب الزيت على النار. الخطر الأبرز الذي يلوح في الأفق هو احتمال تفكك الحزب الجمهوري، وعلى الرغم من أنه لم تبرز معالمه بعد الا انه احتمال وارد. هذا هو الخطر الأكبر على الأسواق المالية لأنه قد ينتهي الامر بتطبيق جميع السياسات الحمائية دون تنفيذ الاجندة المالية، وبالتالي يؤدي الى تدهور الأسواق عالميا.  

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads