رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
سباق جائزة الاتحاد للطيران الكبرى للفورمولا 1 يستعد لتنظيم عطلة أسبوع أكبر من أي وقت مضى في العاصمة الإماراتية خلال ديسمبر تعاون مصري -إماراتي لتعزيز فرص الاستثمار في مجال توطين صناعة السيارات الكهربائية والتقليدية ومكوناتها مشروع رأس الحكمة بين الإمارات ومصر .. تقرير يلقي الضوء حول تأثيرها على الاقتصاد المصري نشاط مكثف لشباب قادرون وتوقيع عدد من البروتوكولات بالبحيرة 42 حزب سياسي يقررون دراسه الاثر التشريعي لتعديلات قانون المرور المطالبه بالغاء عقوبه الحبس في جريمه طمس اللوحات المعدنية الإثارة تزداد في مجموعة النيل.. خسارة الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي «جي في للاستثمارات» توقع اتفاقية شراكة حصرية مع «لادا مصر» لتصنيع وتوزيع السيارات في السوق المصري مصر الطيران تطالب عملائها بمراجعة الحجوزات تزامنا مع بدء التوقيت الصيفي وكيل صحة الجيزة يشهد فعاليات ختام الدورة التدريبية للتمريض بمركز تدريب صحة المرأة بالجيزة "الحطاب" عن ذكرى تحرير سيناء: تحمل ذكريات الفخر والسيادة المصرية على أغلى بقعة من أرضنا
القبطان محمود المحمود

القبطان محمود المحمود

رحلة البحث عن الملفات الحكومية

الأحد 22/يناير/2017 - 11:56 م
طباعة

 

قرأت مؤخرًا عن مشكلة البحث عن ملفات القضايا المتداولة في المحاكم، واﻻرقام أو الأكواد المستخدمة في تتبع سير تلك الملفات، ووجدت أن الأكواد المتبعة في كل إدارة تختلف عن سابقتها، فعند بداية التبليغ عن قضية أو جريمة أو شكوى في أي مركز من مراكز الشرطة أو التحقيقات الجنائية، يتم عمل ملف للقضية يحمل رقم تابع لأكواد وزارة الداخلية، والتي ما أن تنتهي من إجراءات محاضر الاستدلالات واستكمال المستندات الورقية، تقوم بإحالتها للنيابة العامة للتحقيق فيها.

وعند وصول الملف إلى النيابة العامة، يبدأ الموظفون المعنيون هناك، بإدراجه ضمن نظام أكواد النيابة والذي يختلف عن نظام وزارة الداخلية، فيأخذ رقمًا جديدًا يبدأ الملف بحمله خلال فترة التحقيقات والتي أيضا تستغرق وقتًا لا بأس به بحسب كل قضية وما تتطلبه من إجراءات، وفي النهاية يحال الملف إلى المحكمة.


ولدى وصوله إلى إدارة المحاكم، لا يتم الاعتراف بالرقم أو الكود الذي يحمله، وبناءً عليه يتم منحه رقم وكود جديد خاص بالتداول في محاكم الدرجة الأولى والتي ما أن تنتهي حتى يحال إلى الاستئناف ثم التمييز بالكود القضائي الذي حمله منذ دخوله وزارة العدل مع بعض التعديلات الخاصة برقم الاستئناف والذي يتغير أيضًا.

تلك المعضلة تسببت للمحامين والمراجعين، وكذلك العاملين في نقل الملفات بين وزارة الداخلية والنيابة العامة والمحكمة وتنفيذ الأحكام، في كثير من الصعوبات، فعند السؤال عن الملف برقم وزارة الداخلية لا يتم التعرف عليه في النيابة ولا المحكمة لأنه يحمل رقم جديد وكود مختلف.

وعندما سألت أحد المحامين عن هذه المعضلة، قال إنها تحتاج لمزيد من التعاون بين كلا من الداخلية والنيابة العامة والقضاء، لوضع رقم مسار موحد، ويضاف إليه في كل مرحلة حرف أو كود يعبر عن المنطقة التي وصل إليه، وعلى سبيل المثال، يضاف لرقم الملف «د» للداخلية، ثم يضاف «ن» للنيابة وأخيرًا «ق» للمحاكم وهكذا، لكن مع بقاء الأرقام الأساسية للبلاغ منذ فتح الملف في مركز الشرطة.


هذه المشكلة علمتها من محام صديق، لكن لو بحثنا عن علاقات الوزارات في الدولة سنجد أيضا نفس المشكلة، وخاصة تلك الوزارات المرتبطة بعلاقات عمل يبدأ في وزارة أو إدارة ثم ينتقل لأخرى بنفس المستندات، والتي عادة ما يضاف إليها أوراق وملفات أخرى.

أعتقد أن الحكومة الإلكترونية يمكن أن تسهم بشكل فاعل في حل مثل هذه المعضلة، والتي ستيسر على المواطنين والمعنيين في إدارات الدولة الكثير من الجهد والمال، خاصة مع تطبيق أنظمة تتبع إلكترونية للملفات بحيث تحمل رقم ثابت وكود يعبر عن منطقة وصول الملف لأي جهة أخرى وما تم إنجازه من عمل.

تلك الطريقة في التصنيف ستجعل الدولة قادرة على بناء هيكل تحليلي لمسارات العمل المنجز لديها، ومن خلاله تستطيع كل إدارة أن تقيم موظفيها، وبسهولة تامة يمكن لصانع القرار وديوان رئاسة الحكومة أن يضع يده على مواطن الخلل في أي مشروع وفي أي مرحلة حدث تأخير في إنجاز العمل فيها، وبهذه الطريقة يمكن توفير جهد كبير من العمل والمال، وكذلك نقل الملفات بين إدارة وأخرى بعد تحويلها إلكترونيا.


تلك طريقة بسيطة لتوفير النفقات للدولة خاصة مع الأزمة الاقتصادية، وبدلاً من أن يتم وضع المواطن في مقدمة مدفع ضغط الإنفاق وتحميله زيادة في أسعار الرسوم والخدمات، كما يمكن للمسؤولين استبدال الأفكار المزعجة للمواطن، بأفكار موفرة لإنفاق الإدارات، هذا فضلاً عن تعزيز مبدأ الشفافية في العمل، ومنح المواطن الحق في الوصول للمعلومة، والمشاركة في صنع القرار.

 

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads