رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

مدير المتحف الإسلامي: الدولة تدعم المتحف.. وتم تطوير المتحف بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة

الثلاثاء 24/ديسمبر/2019 - 06:25 م
صدى العرب
طباعة
نجلاء النعمانى
100 ألف قطعة أثرية لكافة العصور الإسلامية

نتعاون مع المتحف القبطي. . ونسعي للوصول لكافة الجمهور

إستحداث طريقة "برايل" للمكفوفين... والسياحة  كانت تعاني وهناك تحسن كبير
 
كشف د/ممدوح عثمان مدير عام متحف الفن الاسلامي ان المتحف جري تطويره أكثر من مرة كان أهمهما عام 2003 وعام 2014 بعد تفجيرات مديريه امن القاهره، حيث قامت وقتها الإمارات العربيه بالتبرع بتكلفه الترميم، مضيفا إلى أنه جري اضافه توسعات جديده عام 2016.

وأكد عثمان ان الإمارات أحدي أهم الدول الداعمة للمتحف الإسلامي، حيث تقوم وزاره الآثار بالصرف علي المتحف ونعلم ان الفتره السابقه عانت الوزاره كغيرها من الجهات من الازمات الماليه والتي أثرت على كافه القطاعات.

وأشار عثمان ان كافه الزيارات الرسميه المهمه للمتحف يتم توجيه العائد المادي منها إلى وزارة الآثار. فيما استقبل المتحف خلال الأعوام السابقه العديد من رؤساء ووزراء ومسئولي الدول المختلفة.
  

حدثنا عن المتحف الإسلامي وتاريخة ونشأته؟

 

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الآثار التي ترجع للعصر الإسلامي، من عدة أقطار مختلفة كالهند والصين وإيران، مرورا بفنون شبه الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس، حيث بدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديو "إسماعيل" عام 1869، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديو توفيق عام 1880، عندما قام فرانتز باشا بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله الفاطمي بشارع المعز.

 

وفي عام 1882 كان عدد القطع الأثرية التى تم جمعها 111 قطعة، وتم بعد ذلك بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم "المتحف العربي" تحت إدارة فرانتز باشا الذي ترك الخدمة سنة 1892

 

وتم افتتاح مبنى المتحف الحالي في منطقة باب الخلق في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر 1903، ثم تغير اسم المتحف من دار الآثار العربية إلى متحف الفن الإسلامي عام الدار سنة 1951.

 

 

مما يتكون المتحف الإسلامي؟

 

يتكون المتحف من طابقين؛ يضم الأول قاعات العرض بينما يحوي الثاني المخازن، يشمل سيناريو العرض المتحفي ٤٠٠٠ قطعة أثرية بالإضافة إلى شاشات عرض، وقد أضيفت حديثاً قاعة تضم مقتنيات عصر محمد علي، فيما يمتلك المتحف  مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن، حيث تتميز واجهة المتحف المطلة على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية المملوكية في مصر.

 

حدثنا عن أقسام المتحف ومحتوياته؟

 

يضم المتحف مقتنيات تتجاوز مائة ألف تحفة تغطي ما يقرب من 14 قرنا هجريا، ويزخر بالتحف الإسلامية المختلفة المنشأ، ابتداء من الهند والصين وإيران وسمرقند، مرورا بالجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا وانتهاء بالأندلس وغيرها، كما يضم المتحف مكتبة بالدور العلوي تحوي مجموعة من الكتب النادرة باللغات الشرقية القديمة مثل الفارسية والتركية، ومجموعة أخرى باللغات الأوروبية الحديثة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، إضافة لمجموعة كتب في الآثار الإسلامية والتاريخية، ويبلغ عدد مقتنيات المكتبة أكثر من 13000 كتاب.

 

هل تم تزويد المتحف بمقتنيات آخري ؟

 

بالفعل زود المتحف بعد ذلك بعدد كبير من محتوياته عن طريق الهبات التي تبرع بها أبناء الأسرة العلوية مثل: الملك فؤاد الذي قدم مجموعة ثمينة من المنسوجات، والأختام، والأمير محمد علي، والأمير يوسف كمال، والأمير كمال الدين حسين، ويعقوب آرتين باشا، وعلى إبراهيم باشا الذين زودوا المتحف بمجموعات كاملة من السجاد الإيراني والتركي والخزف والزجاج العثماني.

 

هل تأثرت مقتينات المتحف بالتفجيرات التي طالت مديرية أمن القاهرة؟

 

بالفعل تضررت بعض التحف والمجموعات النادرة بصورة بالغة وعلي رأسها محراب السيدة رقية، وإبريق عبد الملك بن مروان، ومشكاوات السلطان حسن وذلك بسبب التفجيرات التي وقعت وقتها

 

كم تبلغ أقسام المتحف وأهم تلك الأقسام؟

 

ينقسم المتحف الإسلامي تبعا للعصور والعناصر الفنية والطرز، من الأموي والعباسي والفاطمي والأيوبي والمملوكي والعثماني، ويقسم إلى 10 أقسام تبعا للعناصر الفنية وهي: المعادن والعملات والأخشاب والنسيج والسجاد والزجاج والزخرف والحلي والسلاح والأحجار والرخام، ويأتي علي رأسها  قسم المخطوطات، والتي تصل لـ 1170 مخطوطة نادرة، تنتمي لإيران ومصر والمغرب والهند وإسبانيا وغيرها، وهي تنقسم إلى مجموعات، منها مجموعة مصاحف متنوعة كبيرة بعضها من مصر وبعضها من دول أخرى، مثل إيران والمغرب وإسبانيا .

 

هل يحتوي المتحف علي أقدم مصحف في التاريخ الإسلامي؟

 

بالفعل يحتوى قسم المخطوطات علي أقدم مصحف يرجع إلى العصر الأموي في القرن الأول وبداية الثاني الهجري يحتوي على علامات الشكل والاعجام، وهو مكتوب بالخط الكوفي على رق الغزال، بالاضافة الى مجموعة من المصاحف الفريدة التي أبدع فيها الفنان المسلم، مزينه بزخارف جميلة بأساليب فنية متنوعة، منها التذهيب والتلوين، فصارت أول صفحتين من المصحف لوحة جمالية يبدعها أربعة فنانين، هم الخطاط والمذهب والمصور والمجلد.

 

 

هل هناك تنوع في المعروضات التي يتم عرضها داخل المتحف؟

 

يضم المتحف كافة أشكال الفن الإسلامي من الخزف والفخار، منذ العصر الأموي، ونتائج حفائر الفسطاط، والخزف ذو البريق المعدني الذي اشتهر في العصر الفاطمي والمملوكي في مصر، والخزف الإيراني، والخزف والفخار العثماني المنسوب إلى "رودس وكوتاهية"، وخزف إيران طراز سلطان آباد والبورسلين الصيني، والأخشاب، والتي برزت في العصر الأموي والعباسي بمصر، و الطولوني،  وتتنوع مابين المنابر الأثرية من العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي، والأحجبة الخشبية، وكراسي المقرئين الموجودة بالمساجد والجوامع الأثرية، ومجموعات الصناديق الخشبية التي تخص السلاطين والأمراء المسلمين، وجميعها منفذة بطرق الحشوات المجمعة والحفر والتجسيم ، وتأتي أهمية التحف الخشبية التي يضمها المتحف لكونها تمثل تطور زخارف سامراء، وهي تحف نادرة، لم يعثر على مثيلها في سامراء العراق نفسها.

 

 

ماهي أهم مقتنيات المتحف من فن المعادن في العصور الإسلامية؟

 

من أهم مقتنيات المتحف من المعادن الإسلامية تأتى الشمعدانات المملوكية، وإسطرلاب ( من أدوات الفلك ) ، والطسوت، والثريات، والكراسي وكلها منسوبة إلى السلاطين والأمراء وهي مكفتة بالذهب والفضة ومزينة بالكتابات والزخارف الإسلامية ، فيما يمتلك المتحف إبريق مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين، ويمثل هذا الإبريق آخر ما وصل إليه فن صناعة الزخارف المعدنية في بداية العصر الإسلامي، وهو مصنوع من البرونز ويبلغ ارتفاعه 41 سم وقطره 28سم .

 

هل هناك نسخة نحاسية لمفتاح الكعبة الشريفة بالمتحف؟

 

بالفعل يمتلك المتحف نسخة لمفتاح الكعبة المشرفة من النحاس المكفت بالفضة باسم السلطان الأشرف شعبان، بالإضافة إلى دينار اسلامي يعود الي عام 77 هجرية ينسب لعبدالملك بن مروان، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من المكاحل والأختام والأوزان تمثل بداية العصر الإسلامي الأموي والعباسي ونياشين وأنواط وقلائد من العصر العثماني وأسرة محمد علي.

 

 

ماذا حدث بعد تعرض المتحف للتفجيرات التي طالت مدير أمن القاهرة؟

 

في يوم 24 يناير 2014، انفجرت سيارة مفخخة مستهدفة مديرية أمن القاهرة المقابلة للمتحف. أدى التفجير لتدمير واجهة المتحف المقابلة للمديرية، وتدمير كثير من القطع الأثرية، فيما قامت منظمة اليونسكو بالتبرع بمبلغ مالي ضخم لترميم القطع الأثرية، وإعادة المتحف للعمل، بالإضافة إلى مشاركة الإمارات العربية في إعادة المتحف لوضعه الحالي .

 

ماهي أبرز المعارض التي يقدمها المتحف؟

 

قدم المتحف العديد من المعارض خارج جمهورية مصر العربية وداخلها كان علي رأسها معرض الآثار الإسلامية بدولتي كازاخستان وكندا ومعارض داخلية كالاحتفالات بالمولد النبوي ورأس السنة الهجرية واليوم العالمي للمرأة، واليوم العالمي لذوي القدرات الخاصة ويوم الطفل ويوم اليتيم بالإضافة إلى التعاون مع مراكز محتلفة كمركز الثقافة الهندي ومركز الثقافة الأمريكي والمركز الثقافي البريطاني والمركز الثقافي الصيني وسفارة هولندا بالقاهرة وسفارة أوزباكستان ومكتية الإسكندرية وقصور الثقافة، ومعارض للحرف التراثية بمترو الأنفاق والجامعات، بالإضافة إلي دورات تأهلية للعاملين بالمتحف لرفع كفاءتهم وسبل التعامل مع الجمهور وتوفير سبل الراحة للزوار.

 

ماهي أهم محتويات المتحف الإسلامي؟

 

يحتوي المتحف علي العديد من التحف الهامة علي رأسها " شاهد قبر عبد الرحمن الحجري إبان فترة حكم  سيدنا عثمان أبن عفان، وكذلك دينار من العصر الأموي في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وهو أول دينار معرب يعود لـ 77 هجرية، ونسخة مخطوط للقران الكريم مكتوب علي رق الغزال وهو أول نموذج للمصاحف الإسلامية المشكلة والمنقوطة، بالإضافة إلى إبريق مروان بن محمد أخر الخلفاء الأمويين وكأس من الزجاج ذو البريق المعدني بأسم قائد جيوش العباسين عبد الصمد بن علي وهو الأول في العالم الذي يحتوي علي زخارف ذات بريق معدني.


 

 

 

 

 

 

 

 

كم تبلغ عدد القطع بالمتحف الإسلامي؟

 

يحتوي المتحف علي أكثر من 100 ألف قطعة أثرية تمثل كافة الحقب في الحضارة الإسلامية كعصر النبوة والخلفاء الراشدين والعصر الأموي والعصر العباسي والعصر الفاطمي والعصر الإيوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني حتي فترة أسرة محمد علي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حدثنا عن أهم الشرائح التي تزور المتحف؟

 

كافة شرائح المتجمع المصري تزور المتحف من طلاب الجامعات وكليات الأثار والفنون التطبيقية، والسياحة والفنادق، والأطفال بالإضافة إلي الزيارات الرسمية والسفارات وأساتذة الجامعات والوفود العربية والأجنبية وغيرها.

 

 

هل يقوم المتحف بتنظيم مسابقات ؟ وماهي هي أهمها ؟ وكيف تؤثر علي حركة السياحة؟

 

يقوم المتحف الإسلامي بتنظيم العديد من المسابقات، منها مسابقات التصوير بالموبايل والتصوير الفوتوغرافي والمسابقات التثقيفية والتعليمية للأطفال في التصوير والموبيل للأطفال، ويتعاون المتحف مع عدد كبير من الجهات والمراكز البحثية والسفارات والجمعيات الأهلية وقصور الثقافة، وتؤثر هذه المسابقات على حركة السياحة الداخلية بالمتحف

 

 

هل حدث تطوير للمتحف في الفترة الأخيرة؟

 

بالفعل تم تطوير جزء من المتحف في عام 2017، وتم إضافة العديد من التحف له وتجديد قاعات بالمتحف وإضافة قاعات آخري وعلي رأسها قاعة أسس الحضارة الإسلامية وقاعة السلاح والعملة وقاعة الحياة اليومية.

 

تفرد المتحف بتعزيز طريقة برايل للمكفوفين حدثنا عنها؟

الفكرة كانت ضرورية لدعم قطاع عريض من المكفوفين فقمنا بإستحداث طريقة برايل لتناسب المتحف، عن طريق عمل بطاقات شارحة موزعة داخل المتحف وتم إستكمال المبادرة بعمل ماكينات مجسمة توضح مابداخل البطاقة وسوف يتم توزيعها داخل قاعات المتحف.

 

هل هناك مراحل آخري يجري العمل عليها بخصوص طريقة بريل؟

 

أنتهينا في وقت سابق  من مبادرة مبصري القلوب بعدد من المتاحف، وعلي رأسها المتحف الإسلامي، حيث تم عمل المرحلة الأولى لتنفيذ ماكيتات (نماذج) للقطع الأثرية المعروضة بالمتحف باستخدام طريقة برايل، والبدء في أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للبطاقات الشارحة للقطع الأثرية باستخدام نفس الطريقة، وتستهدف الفكرة تنمية التواصل المجتمعي وربط مختلف فئات الجمهور بالمتاحف.

 

هل يعد المتحف الأول في العامل بطريقة "برايل"؟

 

بالفعل المتحف الإسلامي  الأول الذي يتم تطبيق العمل بطريقة بريل ببطاقات شارحة، وجري تفعيل تلك المبادرة خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمي عام 2018، حيث تم تنفيذ أكثر من 50 بطاقة شارحة لأهم القطع الموجودة بالمتحف، وجاري استكمال القطع الأثرية.

 

هل هناك مراحل آخري لمبادرة " مبصري القلوب"؟

 

بالفعل أنتهينا خلال العام الجاري من ماكتيات لأهم القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل، لتقديم تجربة فريدة وجديدة للمكفوفين يستطيع من خلالها لمس القطعة الأثرية ومعرفة جميع تفاصيلها، بالإضافة إلى أن هذه الطريقة ستمكن الزائرين من فاقدي البصر لمزيد من التعرف على القطع.

 

 

هل يتم تعاون بين المتحف الإسلامي والمتحف القطبي؟ حدثنا عن أبرز أوجه التعاون؟

 

 

هناك تعاون كبير بين المتحفيين الإسلامي والقبطي، حيث تم تنظيم إحتفالية مشتركة بمناسبة رأس السنة الهجرية وعمل معرض للأثار المؤقتة بالمتحفين ، والربط بيننا وبين كافة الجهات يساهم في الوصول لشريحة أكبر من الجمهور داخليا وخارجياً مباشرة أو غير مباشر.

 

 

حدثنا عن أبرز الدول الداعمة للمتحف؟

 

الدول الداعمة المتحف كانت الإمارات العربية المتحدة، حيث قامت بتطوير متحف الفن الإسلامي وذلك بعد الانفجار الغاشم الذى تعرضت مديرية امن القاهرة عام 2014، فيما لايوجد مخصصات من وزارة المالية للمتحف وتقوم وزارة الأثار بالصرف علي المتحف.

 

كيف أثرت الأزمة المالية التي تعرضت لها الأثار بعد الثورة وخلال الفترة السابقة علي المتحف؟

 

 

عشنا فترة صعبة علي كافة المستويات السياحية وكافة المتاحف بعد ثورة 2011، وبالطبيعي تأثرت كافة القطاعات التابعة للأثار ومن بينها المتحف الإسلامي، وهناك دعم حقيقي للدولة للمتحف الإسلامي، حيث أن معظم الزيارات الرسمية المهمة للدولة المصرية وخاصة الزيارات الرئاسية يتم توجيهها لمتحف الفن الاسلامى، وقد أستقبل المتحف خلال الأعوام السابقة العديد والعديد من رؤساء ووزراء ومسئولى بعض الدول.

 

 

حدثنا عن المعارض التي ينظمها المتحف؟

 

قمنا خلال الفترة السابقة بتنظيم معرض تراثيات 3، بالتعاون مع المعهد العالي للفنون التطبيقية بأكاديميه العلوم والفنون، عرض منتجات لـ 30 حرفة تراثية متنوعة، بهدف نشرها بين الجمهور، حيث جري تدريب منتجي تلك الحرف اليدوية بعدد من الورش المختلفة التي استضافها متحف الفن الإسلامي خلال الفترات السابقة، ومنها الزجاج المعشق والرسم على الزجاج والرسم على السيراميك والصدف والنقش على النحاس والجلود والنجف التراثي والخيامية وأشغال المشربيات والحفر على الخشب.

 

 

ماهي أبرز المعروضات التي تم عرضها بتراثنا 3؟

 

الأشغال اليدوية مثل أعمال الديكوباج والإكسسوار والتريكو، وهي الأنشطة التي شارك فيها العديد من الفئات المختلفة وعلى رأسها المرأة المعيلة لمساعدتها في إيجاد فرصة عمل أو إقامة مشروع خاص لها، مشيراً إلى أن المعرض كان بالتعاون بين وزارتي الأثار والتعليم العالي


 

هل تم تنظيم معرض سابقة له؟

 

 

بالفعل قمنا بتنظيم معرض تراثنا 2 تحت رعاية قطاع المتاحف بوزارة الآثار نهاية العام  الماضي، فيما شملت المعروضات مابين فنون الصدف والخزف والديكوباج وتشكيل وزخرفة النحاس وأشغال الورق وأشغال التريكو وغيرها من الصناعات التراثية.

 

حدثنا عن البرنامج التدريبي لعلوم المتاحف ؟

 

تم الإعلان عن برنامج تدريبي خاص بعلوم المتاحف، بالمُتحف، ونحرص من خلال البرنامج  للتواصل مع المجتمعي الفعال وتنشئة جيل من شباب وطلاب الآثاريين، حيث يشمل البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات النظرية، بجانب التطبيق العملي بداخل المتحف على شرح كنوزه الأثرية، لتخريج متطوعين ينضم المتميزين منهم إلى جميع أقسام المتحف بعد انتهاء فترة التدريب.

 

ماذا عن آليات القبول بالبرنامج؟

 

تم بالفعل عقد مقابلات شخصية للطلاب المتقدمين،وعددهم 324 طالب وطالبة من مختلف كليات الآثار والفنون التطبيقية والتاريخ والحضارة،من جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والفيوم والأقصر والمنيا وبني سويف وكلية البنات تخصص تاريخ وحضارة، ولعل الهدف الأسمي من ذلك هو حرص إدارة المُتحف علي نشر الثقافة المتحفية والحضارة الإسلامية،كما أن المُتحف سيشارك الجامعات المصرية في إعطاء الفرصة للطلاب بعمل محاضرات عن هذا البرنامج التدريبي لزملائهم في الجامعات المختلفة،حتي تعم الفائدة والمعرفة لمن لم يحالفه الحظ في المشاركة بالتدريب.

 

ماهو الإختلاف في البرامج المقبلة؟

 

البرامج التدريبة المقبلة ستشمل العديد من المحتويات والتي لم تدرس من قبل في الجامعات من علوم المتاحف، والتي تتناول رؤية المتاحف العالمية مثل المتحف البريطاني واللوفر ومتحف المتروبوليتان بنيويورك، وغيرها من المتاحف العالمية.

 

ماهي أهم محتويات المتحف من الصور الفوتغرافيا؟

 

نظمنا في وقت سابق معرض للصور الفوتوغرافية، حيث يضم المعرض 66 لوحة فوتوغرافية لمقتنيات وقاعات المتحف، والتي قام بتصويرها 39 مصورا فوتوغرافيا محترفا في مصر، خلال مسابقة للتصوير الفوتوغرافي نظمها المتحف في أغسطس الماضي وتقدم لها قرابة 280 متسابقا، حيث شارك كل متسابق في المعرض بلوحة واحدة فقط مقاس ٧٠x٥٠ أو لوحتين بمقاس ٤٠x٣٠،  وتم تقديم جائزة للفائز عبارة عن تصريح سنوي لدخول جميع الأماكن الأثرية مجانا.

 

عما تعبر المعروضات الفنية بالمتحف؟

 

تشتمل مجموعات المُتحف على مخطوطات وتحف في الطب والجراحة والأعشاب، وأدوات الفلك من الإسطرلابات و البوصلات والكرات الفلكية، وفي مجال الفنون الفرعية التي تُمثل مستلزمات الحياة من الأواني المعدنية والزجاجية والخزفية، والحلي والأسلحة والأخشاب والعاج والمنسوجات والسجاد وغيرها، فيما اشتملت مجموعات المُتحف علي العديد من روائع التحف الفريدة التي تُبين مدى ما وصل إليه الفنان من ذوق رفيع ودقة فائقة في الصناعة, وقد كان مُتحف الفن الإسلامي منذ نشأته قبله لكبار الزوار من الملوك وعظماء العالم, وقد شمل تحديث العرض المتحفي حاليًا زيادة لأعداد التحف بشكل يخدم قصة العرض المتحفي.مدير المتحف الإسلامي للسوق العربيه المشتركه 

الدولة تدعم المتحف ... وتم تطوير المتحف بالتعاون مع الإمارات العربية المتحدة

 
100 ألف قطعة أثرية لكافة العصور الإسلامية

 

نتعاون مع المتحف القبطي . ونسعي للوصول لكافة الجمهور


إستحداث طريقة "برايل" للمكفوفين... والسياحة  كانت تعاني وهناك تحسن كبير
 
مدير المتحف الإسلامي لـ" السوق العربية المشتركة"


كشف ممدوح عثمان مدير المتحف الاسلامي ان المتحف جري تطويره مرتين الأولي 2003 والثانيه بعد تفجيرات مديريه امن القاهره 2014، حيث قامت وقتها الإمارات العربيه بالتبرع بتكلفه الترميم، مضيفا إلى أنه جري اضافه توسعات جديده 2017.

وأكد عثمان ان الإمارات أحدي أهم الدول الداعمة للمتحف الإسلامي، حيث تقوم وزاره الآثار بالصرف علي المتحف ونعلم ان الفتره السابقه عانت الوزاره كغيرها من الجهات من الازمات الماليه والتي أثرت على كافه القطاعات.

وأشار عثمان ان كافه الزيارات الرسميه المهمه للمتحف يتم توجيه العائد المادي،. فيما استقبل المتحف خلال الأعوام السابقه العديد من رؤساء ووزراء ومسئولين.
  

حدثنا عن المتحف الإسلامي وتاريخة ونشأته؟

 

متحف الفن الإسلامي بالقاهرة من أكبر المتاحف الإسلامية في العالم حيث يضم مجموعات متنوعة من الآثار التي ترجع للعصر الإسلامي، من عدة أقطار مختلفة كالهند والصين وإيران، مرورا بفنون شبه الجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا والأندلس، حيث بدأت فكرة إنشاء متحف للفنون والآثار الإسلامية في عصر الخديو "إسماعيل" عام 1869، وتم تنفيذ الفكرة في عصر الخديو توفيق عام 1880، عندما قام فرانتز باشا بجمع التحف الأثرية التي ترجع إلى العصر الإسلامي في الإيوان الشرقي لجامع الحاكم بأمر الله الفاطمي بشارع المعز.

 

وفي عام 1882 كان عدد القطع الأثرية التى تم جمعها 111 قطعة، وتم بعد ذلك بناء مبنى صغير في صحن جامع الحاكم أطلق عليه اسم "المتحف العربي" تحت إدارة فرانتز باشا الذي ترك الخدمة سنة 1892

 

وتم افتتاح مبنى المتحف الحالي في منطقة باب الخلق في عهد الخديوي عباس حلمي الثاني في 28 ديسمبر 1903، ثم تغير اسم المتحف من دار الآثار العربية إلى متحف الفن الإسلامي عام الدار سنة 1951.

 

 

مما يتكون المتحف الإسلامي؟

 

يتكون المتحف من طابقين؛ يضم الأول قاعات العرض بينما يحوي الثاني المخازن، يشمل سيناريو العرض المتحفي ٤٠٠٠ قطعة أثرية بالإضافة إلى شاشات عرض، وقد أضيفت حديثاً قاعة تضم مقتنيات عصر محمد علي، فيما يمتلك المتحف  مدخلان أحدهما في الناحية الشمالية الشرقية والآخر في الجهة الجنوبية الشرقية وهو المستخدم الآن، حيث تتميز واجهة المتحف المطلة على شارع بورسعيد بزخارفها الإسلامية المستوحاة من العمارة الإسلامية في مصر في عصورها المختلفة.

 

حدثنا عن أقسام المتحف ومحتوياته؟

 

يضم المتحف مقتنيات تتجاوز مائة ألف تحفة تغطي ما يقرب من 12 قرنا هجريا، ويزخر بالتحف الإسلامية المختلفة المنشأ، ابتداء من الهند والصين وإيران وسمرقند، مرورا بالجزيرة العربية والشام ومصر وشمال أفريقيا وانتهاء بالأندلس وغيرها، كما يضم المتحف مكتبة بالدور العلوي تحوي مجموعة من الكتب والمخطوطات النادرة باللغات الشرقية القديمة مثل الفارسية والتركية، ومجموعة أخرى باللغات الأوروبية الحديثة كالإنجليزية والفرنسية والألمانية والإيطالية، إضافة لمجموعة كتب في الآثار الإسلامية والتاريخية، ويبلغ عدد مقتنيات المكتبة أكثر من 13000 كتاب.

 

هل تم تزويد المتحف بمقتنيات آخري ؟

 

بالفعل زود المتحف بعد ذلك بعدد كبير من محتوياته عن طريق الهبات التي تبرع بها أبناء الأسرة العلوية مثل: الملك فؤاد الذي قدم مجموعة ثمينة من المنسوجات، والأختام، والأمير محمد علي، والأمير يوسف كمال، والأمير كمال الدين حسين، ويعقوب آرتين باشا، وعلى إبراهيم باشا الذين زودوا المتحف بمجموعات كاملة من السجاد الإيراني والتركي والخزف والزجاج العثماني.

 

هل تأثرت مقتينات المتحف بالتفجيرات التي طالت مديرية أمن القاهرة؟

 

بالفعل تضررت بعض التحف والمجموعات النادرة بصورة بالغة وعلي رأسها محراب السيدة رقية، وإبريق عبد الملك بن مروان، ومشكاوات السلطان حسن وذلك بسبب التفجيرات التي وقعت وقتها

 

كم تبلغ أقسام المتحف وأهم تلك الأقسام؟

 

ينقسم المتحف الإسلامي تبعا للعصور والعناصر الفنية والطرز، من الأموي والعباسي والأيوبي والمملوكي والعثماني، ويقسم إلى 10 أقسام تبعا للعناصر الفنية وهي: المعادن والعملات والأخشاب والنسيج والسجاد والزجاج والزخرف والحلي والسلاح والأحجار والرخام، ويأتي علي رأسها  قسم المخطوطات، والتي تصل لـ 1170 مخطوطة نادرة، تنتمي لإيران ومصر والمغرب والهند وإسبانيا وغيرها، وهي تنقسم إلى مجموعات، منها مجموعة مصاحف متنوعة كبيرة بعضها من مصر وبعضها من دول أخرى، مثل إيران والمغرب وإسبانيا .

 

هل يحتوي المتحف علي أقدم مصحف في التاريخ الإسلامي؟

 

بالفعل يحتوى قسم المخطوطات علي أقدم مصحف يرجع إلى العصر الأموي في القرن الأول وبداية الثاني الهجري، وهو مكتوب على عظم الغزال وبدون تشكيل أو تنقيط لأن هذه الطريقة كانت سائدة في تلك الفترة، وهي مختلفة عن تلك التي نعرفها اليوم ، بالاضافة الى مجموعة من المصاحف الفريدة التي أبدع فيها الفنان المسلم، مزينه بزخارف جميلة بأساليب فنية متنوعة، منها الضغط والتذهيب والتلوين والتخريم والتفريغ، فصارت أول صفحتين من المصحف لوحة جمالية يبدعها أربعة فنانين، هم الخطاط والمذهب والمصور والمجلد.

 

 

هل هناك تنوع في المعروضات التي يتم عرضها داخل المتحف؟

 

يضم المتحف كافة أشكال الفن الإسلامي من الخزف والفخار، منذ العصر الأموي، ونتائج حفائر الفسطاط، والخزف ذو البريق المعدني الذي اشتهر في العصر الفاطمي والمملوكي في مصر، والخزف الإيراني، والخزف والفخار العثماني المنسوب إلى "رودس وكوتاهية"، وخزف إيران طراز سلطان آباد والبورسلين الصيني، والأخشاب، والتي برزت في العصر الأموي والعباسي بمصر، و الطولوني،  وتتنوع مابين المنابر الأثرية من العصر الفاطمي والأيوبي والمملوكي، والأحجبة الخشبية، وكراسي المقرئين الموجودة بالمساجد والجوامع الأثرية، ومجموعات الصناديق الخشبية التي تخص السلاطين والأمراء المسلمين، وجميعها منفذة بطرق الحشوات المجمعة والتجليد والتذهيب والحفر والتجسيم ، وتأتي أهمية التحف الخشبية التي يضمها المتحف لكونها تمثل تطور زخارف سامراء، وهي تحف نادرة، لم يعثر على مثيلها في سامراء العراق نفسها.

 

 

ماهي أهم مقتنيات المتحف من فن المعادن في العصور الإسلامية؟

 

من أهم مقتنيات المتحف من المعادن الإسلامية تأتى الشمعدانات المملوكية، وإسطرلاب ( من أدوات الفلك ) ، والطسوت، والثريات، والكراسي وكلها منسوبة إلى السلاطين والأمراء وهي محلاه بالذهب والفضة ومزينة بالكتابات والزخارف الإسلامية ، فيما يمتلك المتحف إبريق مروان بن محمد آخر الخلفاء الأمويين، ويمثل هذا الإبريق آخر ما وصل إليه فن صناعة الزخارف المعدنية في بداية العصر الإسلامي، وهو مصنوع من البرونز ويبلغ ارتفاعه 41 سم وقطره 28سم .

 

هل هناك نسخة نحاسية لمفتاح الكعبة الشريفة بالمتحف؟

 

بالفعل يمتلك المتحف نسخة نحاسية للكعبة المشرفة من النحاس المطلي بالذهب والفضة باسم السلطان الأشرف شعبان، بالإضافة إلى أقدم دينار اسلامي تم العثور عليه حتي الان ويعود الي عام 77 هجرية، بالإضافة إلى مجموعة متميزة من المكاحل والأختام والأوزان تمثل بداية العصر الإسلامي الأموي والعباسي ونياشين وأنواط وقلائد من العصر العثماني وأسرة محمد علي.

 

 

ماذا حدث بعد تعرض المتحف للتفجيرات التي طالت مدير أمن القاهرة؟

 

في يوم 24 يناير 2014، انفجرت سيارة مفخخة مستهدفة مديرية أمن القاهرة المقابلة للمتحف. أدى التفجير لتدمير واجهة المتحف المقابلة للمديرية، وتدمير كثير من القطع الأثرية، فيما قامت منظمة اليونسكو بالتبرع بمبلغ مالي ضخم لترميم القطع الأثرية، وإعادة المتحف للعمل، بالإضافة إلى مشاركة الإمارات العربية في إعادة المتحف لوضعه الحالي .

 

ماهي أبرز العروض التي يقدمها المتحف؟

 

يقدم المتحف العديد من العروض والخدمات وعلي رأسها المعارض الخارجية بدول كازخستان وكندا ومعارض داخلية كالاحتفالات بالمولد النبوي ورأس السنة الهجرية واليوم العالمي للمرأة الرياضية، بالإضافة إلى التعاون مع مراكز محتلفة كمركز الثقافة الهندي ومكتية الإسكندرية وقصور الثقافة، ومعارض للحرف التراثية بمترو الأنفاق والجامعات، بالإضافة إلي دورات تأهلية للعاملين بالمتحف لرفع كفائتهم وسبل التعامل مع الجمهور وتوفير سبل الراحل للزوار.

 

ماهي أهم محتويات المتحف الإسلامي؟

 

يحتوي المتحف علي العديد من التحف الهامة علي رأسها " شاهد قبر عبد الرحمن الحجري إبان فترة حكم  سيدنا عثمان أبن عفان، وكذلك دينار من العصر الأموي في عهد الخليفة الأموي عبد الملك بن مروان وهو أول دينار معرب يعود لـ 77 هجرية، ونسخة مخطوط للقران الكريم مكتوب علي رق الغزال وهو أول نموذج للمصاحف الإسلامية المشكلة والمنقوطة، بالإضافة إلى إبريق مروان بن محمد أخر الخلفاء الأمويين، بالإضافة إلى مأس من الزجاج ذو البريق المعدني بأسم قائد جيوش العباسين عبد الصمد بن علي وهو الأول في العالم الذي يحتوي علي زخرفة من المعدن.


 

 

 

 

 

 

 

 

كم تبلغ عدد القطع بالمتحف الإسلامي؟

 

يحتوي المتاحف علي 100 ألف قطعة أثرية تمثل كافة الحقبات في الحضارة الإسلامية كعصر النبوة والخلفاء الراشدين والعصر الأموي والعصر العباسيوالعصر الفاطمي والعصر الإيوبي والعصر المملوكي والعصر العثماني حتي فترة أسرة محمد علي.

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

حدثنا عن أهم الشرائح التي تزور المتحف؟

 

كافة شرائح المتجمع المصري تزور المتحف من طلاب الجامعات وكليات الأثار والفنون التطبيقية، والسياحة والفنادق، والأطفال بالإضافة إلي الزيارات الرسمية والسفارات وأساتذة الجامعات والوفود العربية وغيرها.

 

 

هل يقوم المتحف بتنظيم مسابقات ؟ وماهي هي أهمها ؟ وكيف تؤثر علي حركة السياحة؟

 

يقوم المتحف الإسلامي بتنظيم عديد المسابقات، منها في التصوير والموبيل للأطفال، ومسابقات للشخصيات اللاتمة واهم الشخصيات التاريخية، ويتعاون المتحف مع عدد كبير من الجهات منها قصور الثقافة والجمعيات الأهلية ومكتبة الإسكندرية والجامعات.

 

 

هل حدث تطوير للمتحف في الفترة الأخيرة؟

 

بالفعل تم تطوير جزء من المتحف في عام 2017، وتم إضافة العديد من التحف له وتجديد قاعات بالمتحف وإضافة قاعات آخري وعلي رأسها قاعة أسس الحضارة الإسلامية وقاعة السلاح والعملة وقاعة الحياة اليومية.

 

تفرد المتحف بتعزيز طريقة برايل للمكفوفين حدثنا عنها؟

الفكرة كانت بضرورة دعم قطاع عريض من المكفوفين فقمنا بإستحداث طريقة برايل للتناسب والمتحف، عن طريق عمل بطاقات شارحة موزعة داخل المتحف وتم إستكمال المبادرة بعمل ماكينات مجسمة توضح مابداخل البطاقة وسوف يتم توزيعها داخل قاعات المتحف.

 

هل هناك مراحل آخري يجري العمل عليها بخصوص طريقة بريل؟

 

أنتهينا في وقت سابق  من مبادرة مبصري القلوب بعدد من المتاحف، وعلي رأسها المتحف الإسلامي، حيث تم عمل المرحلة الأولى لتنفيذ ماكيتات (نماذج) للقطع الأثرية المعروضة بالمتحف باستخدام طريقة برايل، والبدء في أعمال تنفيذ المرحلة الثانية للبطاقات الشارحة للقطع الأثرية باستخدام نفس الطريقة، وتستهدف الفكرتنمية التواصل المجتمعي وربط مختلف فئات الجمهور بالمتاحف.

 

هل يعد المتحف الأول في العامل بطريقة "برايل"؟

 

بالفعل المتحف الإسلامي  الأول الذي يتم تطبيق العمل بطريقة بريل ببطاقات شارحة، وجري تفعيل تلك المبادرة خلال الاحتفال بيوم المتاحف العالمي عام 2018، حيث تم تنفيذ أكثر من 50 بطاقة شارحة لأهم القطع الموجودة بالمتحف، وجاري استكمال القطع الأثرية.

 

هل هناك مراحل آخري لمبادرة " مبصري القلوب"؟

 

بالفعل أنتهينا خلال العام الجاري من ماكتيات لأهم القطع الأثرية باستخدام طريقة برايل، لتقديم تجربة فريدة وجديدة للمكفوفين يستطيع من خلالها لمس القطعة الأثرية ومعرفة جميع تفاصيلها، مشيرا إلى أن هذه الطريقة ستمكن الزائرين من فاقدي البصر لمزيد من التعرف على القطع.

 

 

هل يتم تعاون بين المتحف الإسلامي والمتحف القطبي؟ حدثنا عن أبرز أوجه التعاون؟

 

 

هناك تعاون كبير بين المتحفيين الإسلامي والقبطي، حيث يتم تنظيم إحتفالية مشتركة بمناسبة رأس السنة الهجرية وعمل معرض للأثار المؤقتة بالمتحفيين ، والربط بيننا وبين كافة الجهات يساهم في الوصول لشريحة أكبر من الجمهور داخليا وخارجياً مباشرة أو غير مباشر.

 

 

حدثنا عن أبرز الدول الداعمة للمتحف؟

 

الدول الداعمة المتحف كانت الإمارات العربية المتحدة، حيث قامت بتطوير متحف الفن الإسلامي وذلك بعد الانفجار الغاشم الذى تعرضت مديرية امن القاهرة عام 2014، فيما لايوجد مخصصات من وزارة المالية للمتحف وتقوم وزارة الأثار بالصرف علي المتحف.

 

كيف أثرت الأزمة المالية التي تعرضت لها الأثار بعد الثورة وخلال الفترة السابقة علي المتحف؟

 

 

عشنا فترة صعبة علي كافة المستويات السياحية وكافة المتاحف بعد ثورة 2011، وبالطبيعي تأثرت كافة القطاعات التابعة للأثار ومن بينها المتحف الإسلامي، وهناك دعم حقيقي للدولة للمتحف الإسلامي، حيث أن معظم الزيارات الرسمية المهمة للدولة المصرية وخاصة الزيارات الرئاسية يتم توجيهها لمتحف الفن الاسلامى، وكان قد أستقبل المتحف خلال الأعوام السابقة العديد والعديد من رؤساء ووزراء ومسئولى بعض الدول.

 

 

حدثنا عن المعارض التي ينظمها المتحف؟

 

قمنا خلال الفترة السابقة بتنظيم معرض تراثيات 3، بالتعاون مع المعهد العالي للفنون التطبيقية بأكاديميه العلوم والفنون، عرض منتجات لـ 30 حرفة تراثية متنوعة، بهدف نشرها بين الجمهور، حيث جري تدريب منتجي تلك الحرف اليدوية بعدد من الورش المختلفة التي استضافها متحف الفن الإسلامي خلال الفترات السابقة، ومنها الزجاج المعشق والرسم على الزجاج والرسم على السيراميك والصدف والنقش على النحاس والجلود والنجف التراثي والخيامية وأشغال المشربيات والحفر على الخشب.

 

 

ماهي أبرز المعروضات التي تم عرضها بتراثنا 3؟

 

الأشغال اليدوية مثل أعمال الديكوباج والإكسسوار والتريكو، وهي الأنشطة التي شارك فيها العديد من الفئات المختلفة وعلى رأسها المرأة المعيلة لمساعدتها في إيجاد فرصة عمل أو إقامة مشروع خاص لها، مشيراً إلى أن المعرض كان بالتعاون بين وزارتي الأثار والتعليم العالي


 

هل تم تنظيم معرض سابقة له؟

 

 

بالفعل قمنا بتنظيم معرض تراثنا 2 تحت رعاية قطاع المتاحف بوزارة الآثار نهاية العام  الماضي، فيما شملت المعروضات مابين فنون الصدف والخزف والديكوباج وتشكيل وزخرفة النحاس وأشغال الورق وأشغال التريكو وغيرها من الصناعات التراثية.

 

حدثنا عن البرنامج التدريبي لعلوم المتاحف ؟

 

تم الإعلان عن برنامج تدريبي خاص بعلوم المتاحف، بالمُتحف، ونحرص من خلال البرنامج  للتواصل مع المجتمعي الفعال وتنشئة جيل من شباب وطلاب الآثاريين، حيث يشمل البرنامج التدريبي، بالإضافة إلى مجموعة من المحاضرات النظرية، بجانب التطبيق العملي بداخل المتحف على شرح كنوزه الأثرية، لتخريج متطوعين ينضم المتميزين منهم إلى جميع أقسام المتحف بعد انتهاء فترة التدريب.

 

ماذا عن آليات القبول بالبرنامج؟

 

تم بالفعل عقد مقابلات شخصية شخصية للطلاب المتقدمين،وعددهم 324 طالب وطالبة من مختلف كليات الآثار والفنون التطبيقية والتاريخ والحضارة،من جامعات القاهرة وعين شمس وحلوان والفيوم والأقصر والمنيا وبني سويف وكلية البنات تخصص تاريخ وحضارة، ولعل الهدف الأسمي من ذلك هو حرص إدارة المُتحف علي نشر ونثر الثقافة المتحفية والحضارة الإسلامية،كما أن المُتحف سيشارك الجامعات المصرية في إعطاء الفرصة للطلاب بعمل محاضرات عن هذا البرنامج التدريبي لزملائهم في الجامعات المختلفة،حتي تعم الفائدة والمعرفة لمن لم يحالفه الحظ في المشاركة بالتدريب.

 

ماهو الإختلاف في البرامج المقبلة؟

 

البرامج التدريبة المقبلة ستشمل العديد من المحتويات والتي لم تدرس من قبل في الجامعات من علوم المتاحف، والتي تتناول رؤية المتاحف العالمية مثل المتحف البريطاني واللوفر ومتحف المتروبوليتان بنيويورك، وغيرها من المتاحف العالمية.

 

ماهي أهم محتويات المتحف من الصور الفوتغرافيا؟

 

نظمنا في وقت سابق معرض للصور الفوتوغرافية، حيث يضم المعرض 66 لوحة فوتوغرافية لمقتنيات وقاعات المتحف، والتي قام بتصويرها 39 مصورا فوتوغرافيا محترفا في مصر، خلال مسابقة للتصوير الفوتوغرافي نظمها المتحف في أغسطس الماضي وتقدم لها قرابة 280 متسابقا، حيث شارك كل متسابق في المعرض بلوحة واحدة فقط مقاس ٧٠x٥٠ أو لوحتين بمقاس ٤٠x٣٠،  وتم تقديم جائزة للفائز عبارة عن تصريح سنوي لدخول جميع الأماكن الأثرية مجانا.

 

عما تعبر المعروضات الفنية بالمتحف؟

 

تشتمل مجموعات المُتحف على مخطوطات وتحف في الطب والجراحة والأعشاب، وأدوات الفلك من الإسطرلابات و البوصلات والكرات الفلكية، وفي مجال الفنون الفرعية التي تُمثل مستلزمات الحياة من الأواني المعدنية والزجاجية والخزفية، والحلي والأسلحة والأخشاب والعاج والمنسوجات والسجاد وغيرها، فيما اشتملت مجموعات المُتحف علي العديد من روائع التحف الفريدة التي تُبين مدى ما وصل إليه الفنان من ذوق رفيع ودقة فائقة في الصناعة, وقد كان مُتحف الفن الإسلامي منذ نشأته قبله لكبار الزوار من الملوك وعظماء العالم, وقد شمل تحديث العرض المتحفي حاليًا زيادة لأعداد التحف بشكل يخدم قصة العرض المتحفي.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر