رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

تحقيقات

نقيب المستخلصين يطالب بصندوق تكافل ومعاش اجتماعي يؤمن عليهم مثل باقي الوظائف الحكومية

السبت 21/ديسمبر/2019 - 12:29 م
صدى العرب
طباعة
تحقيق - ريهام يونس
قرر الاتحاد العام للغرف التجارية إنشاء شعبة عامة للمستخلصين الجمركيين، وذلك لأول مرة في تاريخ الاتحاد العام للغرف التجارية منذ إنشائه، وذلك ضمن الشعب التي انتهت دورتها خلال العام الحالي، لتبدأ دورة جديدة تستمر 4 سنوات، والمعروفة باسم دورة 2020 – 2024.


من جانبه، رحب المهندس أحمد مصطفى، نقيب المستخلصين ونائب رئيس منظمة الفياتا العالمية، بقرار الاتحاد العام للغرف التجارية، مشيرًا، إلي أن إنشاء شعبة عامة للمستخلصين بالإتحاد العام ستعمل على توحيد الآراء ومناقشة كافة مشاكل المستخلصين في جميع المحافظات.


وأضاف مصطفى، أنه تم فتح باب الترشح منذ 20 نوفمبر الماضي وحتى 19 ديسمبر الجاري، متوقعًا أن تجري الانتخابات خلال 15 يوم من غلق باب التقديم، ومن حق أي شخص أن يتقدم للترشح إذا وافي الشروط الخاصة للترشيح.


وأشار نقيب المستخلصين، إلي أنه هناك عددًا من شعب المستخلصين ببعض الغرف التجارية بالمحافظات على رأسها "شعبة القاهرة والإسكندرية وبورسعيد والسويس"، موضحًا انه لاول مرة تجري انتخابات للشعبه العامة، رغم صدور قرار بإنشائها قبل عامين الإ أنه تم تجميدها.


وأكد مصطفى، أن هذا القطاع ذو أهمية كبيرة ولكنه يواجه العديد من المشاكل، ولذلك لابد أن تكون الاشخاص المقدمة للترشيح على قدر كبير من الوعي والخبرة وتجيد الحوار لكى تستطيع ان تعبر عن هذا القطاع الهام.


وأوضح، أنه من أهم المشاكل التي يواجهها قطاع مستخلصي الجمارك، عدم وجود معاش اجتماعي وتأمين صحي يؤمن على الأفراد في حالة العجز وكبر السن والوفاة، مطالبًا بوجود صندوق تكافل ومعاش اجتماعي يؤمن عليهم مثل باقي الوظائف الحكومية، وتغير صورة المستخلص في منظومة التجارة الخارجية خاصة أنه يتم اعتباره أحد الأفراد المهمشين في المنظومة، في حين أنه من أهم القطاعات في سلسلة التجارة الخارجية.


وتابع: "وجود كيانات متوغلة حاليًا تهدد القضاء على المهنة والاستحواذ على وظيفة المستخلصين، والظلم الواقع على أصحاب هذا القطاع من جميع الجهات المتعاملين معهم، وحل مشكلات العمل اليومي للمستخلصين والظروف القاسية والمعاناة مع الجمارك ومختلف الجهات التي تعرض عليها البضاعة كالحجر الزراعي والصحي وهيئة سلامة الغذاء، مشيرًا، إلي أنه لابد من تثقيف وتدريب المستخلصين بالدور الهام الذي يقوم به في سلسلة التجارة الدولية.


من جانبه، قال محمد العرجاوي، نقيب مستخلصين الاسكندرية، أننا ندعو الجميع من يجد في نفسه المقدرة أن يتقدم للترشح خاصة الشباب الواعي المثقف، مؤكدًا أنها فرصة عظيمة لمهنة التخليص الجمركى للاعتراف بهذا الكيان أمام الدولة وتمثيلة بصفة أكبر.


أما أحمد فؤاد، مدير مكتب شريمان للتخليص الجمركي بالسويس، قال إن مهنة التخليص كانت من أهم المهن الموجودة في سلسلة التجارة الخارجية إلا أنها أصبحت مهنة الدخلاء، اي يدخلونها بدون تراخيص، مشيرًا إلي أنه إنشاء شعبة عامة للمستخلصين الجمركيين بالاتحاد العام للغرف التجارية ستضمن حقوق المستخلصين وتقنن عملهم. 


وأضاف فؤاد، أن مجال التهريب دخل المهنة عن طريق الطبقة التي تقع تحت المسمى الدارج "سرس"، مشيرًا، إلي أن مستخلص القانون الجمركي لا يملك اي حقوق كالمعاشات الاجتماعية والتأمينات، في حين أنه عند حدوث أي مخالفات يتم توقع العقوبات وفرض الغرامات على المستخلصين.


وأشار إلي أن جميع الإتفاقيات العالمية الموجودة مثل: "الجات والكوميسا"، تضمن التعامل الجيد مع المستخلصين، ولكن على النقيض في مصر ليس لديهم أي ضمانات في القانون الجمركي، وفي حالة تعديل القوانين المعمول بها بيتم تعديلها للأسوأ، مطالبًا بأن يتم النظر بهذه المشاكل وإيجاد حلول لها من خلال الشعبة العامة بالإتحاد العام للغرف التجارية.


وأكد على ضرورة عمل الشعبة العامة بالإتحاد خلال الفترة المقبلة لتقنين عمل المستخلصين الجمركيين خاصة أن 90% من عمليات التهريب تنشأ تحت موظفين التخليص الجمركي.


وحدد الاتحاد للغرف التجارية شروط الترشح في الشعبة بأن يتم سداد اشتراك سنوي بها يصل إلى ألف جنيه، وصورة من السجل التجاري للشركة، وصورة اشتراك الشركة السنوي للغرفة التابع لها بالمحافظات التابعة له، وصورة بطاقة الرقم القومي للمثل الشركة في الشعبة، علاوة على 250 جنيهًا تأمين دخول الانتخابات.


وتضم قائمة الشعب التي أعلن عنها الاتحاد، الشعبة العامة للأسمدة، الشعبة العامة للمواد البترولية، والشعبة العامة للمستوردين، والشعبة العامة للملابس الجاهزة، والشعبة العامة لمراكز الاتصالات، والشعبة العامة للمصدرين، والشعبة العامة لمواد البناء، والشعبة العامة للبقالة والمواد التموينية، والشعبة العامة للأقطان، والشعبة العامة للمخابز، والشعبة العامة للأدوية، والشعبة العامة للإستثمار العقاري، والشعبة العامة للمستثمرين، والشعبة العامة للبصريات، والشعبة العامة للفرانشيز، والشعبة العامة للسياحة.




إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر