رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة ينطلق في مصر لتعليم السائقين الجدد ممارسات القيادة الآمنة

الإثنين 09/ديسمبر/2019 - 05:10 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره
اختتام البرنامج الحائز على الجوائز للمرة الأولى في مصر والذي استضافته الجامعة الأمريكية بالقاهرة في الفترة من 24 حتى 27 نوفمبر·  

وفر البرنامج المجاني فرصة مثالية للسائقين الشبابلاكتساب خبرات القيادة ضمن 4 فئات رئيسية: الظروف الخطرة، والتحكم بالسيارة،وإدارة السرعة، وإدارة المساحة· 

قدم برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة التدريب لأكثر من 240 طالباً وعلى مدار أربع أيام لتمكينهم من الانطلاق بثقة على الطرقات 


أطلقت فورد برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة للمرة الأولى في جمهورية مصر العربية، واستضافت الجامعةالأمريكية بالقاهرة هذه الفعالية ما بين 24 و27 نوفمبر، وقدمت لأكثر من 240 سائقاًجديداً التدريب العملي والمباشر على مهارات القيادة مجاناً. 

وركز برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة المشهود بتميزه على أكثر المشكلات التي تواجه السائقين الشباب، وتشمل التعرف على المخاطر، والتعاملمع السيارة، وإدارة السرعة والمساحة على الطريق، والقيادة دون تركيز أو ضعفالقيادة. وحقق برنامج مهارات القيادة من فوردلحياة آمنة نمواً سنوياً لافتاً منذ إطلاقه تجريبياً في الولايات المتحدةالأمريكية قبل 16 عاماً، وفي آسيا وجنوب أفريقيا بعد ذلك بسنوات قليلة. وفي عام2013، انتشر البرنامج في أوروبا والشرق الأوسط التي شهد فيها مزيداً من النجاحات. وحققالبرنامج إنجازاً لافتاً في عام 2017، حيث وصل عدد إلى السائقين الجدد الذين حصلواعلى التدريب إلى مليون سائق، وذلك في سيارات فورد مجاناً. 

وباتت مصر ثاني دول شمال أفريقيا التي تنضم إلىالبرنامج الذي يشهد توسعاً متسارعاً، في أعقاب إطلاق المغرب لهذا البرنامج الحائزعلى الجوائز العام الماضي في المنطقة. 

وتهدف فورد إلى تعزيز الوعي بأهمية التحلي بممارساتقيادة آمنة بين صفوف الشباب، وهي الشريحة الأكثر عرضة لمخاطر الحوادث علىالطرقات. وفي هذا السياق، قال أشرف البستاني، المدير الإداري لدى فورد في منطقة شمالأفريقيا ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء: "تتسبب الحوادث على الطرقاتبمصرع شخص واحدفي العالم كل 24ثانية، وتشير الإحصائيات الرسمية الصادرة عن الجهاز المركزي للتعبئة العامةوالإحصاء في مصر إلى وقوع أكثر من 8 آلاف حادث في البلاد العام الماضي، أودت بحياة أكثر من * 3 آلاف شخص، لذلك ترى فورد فيالسلامة على الطرقات واحدة من الركائز الرئيسية لفلسفة عملها. 

ومن شأن تنظيم حملاتعلى غرار برنامجمهارات القيادة من فورد لحياة آمنة أن يساهم في تعزيز معرفة السائقين الشبابووعيهم وثقتهم أثناء القيادة، وبالتالي التقليل من عدد الحوادث على الطرقات". 

وفي هذا السياق، قال جورج ماركيز، عميد الطلاب فيالجامعة الأمريكية بالقاهرة: "يأتي برنامج مهارات القيادة من فورد لحياة آمنةتماشياً مع الهدف الاستراتيجي للجامعة الأمريكية بالقاهرة في تعزيز رفاهية وعافية الطلاب.وعبر هذا البرنامج المتميز، توفر فورد المهارات والمعلومات التي ربما كان السائقونالشباب يجهلونها من قبل، والتي ستضمن سلامتهم على الطريق بشكل أفضل.

وقد أفادالعديد من طلاب الجامعة الذين تحدثت إليهم إنهم بدأوا بالفعل بتطبيق ما تعلموهخلال البرنامج". ووفقاً لأحدث الإحصائيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية،تتسبب الحوادث على الطرقات بمصرع حوالي 1.35** مليون شخص سنوياً، في حين يتعرض ما بين  20 و50 مليون شخص آخر إلى إصابات غير مميتة تؤديالكثير منها إلى العجز.

 ومما يدعو إلى القلق، أن إحصائيات منظمة الصحة العالميةتشير إلى أن الإصابات الناجمة عن الحوادث على الطرقات هي السبب الرئيسي في العالم لوفياتالأطفال والشباب الذين تتراوح أعمارهم بين 5-29 سنة.


وعلى مدار 16 عاماً،قدّم برنامج "مهارات القيادة من فورد لحياة آمنة" التدريب لأكثر منمليون سائق حائز على رخصة سوق حديثاً في أكثر من 40 بلداً، مستثمراً بذلك أكثر من50 مليون دولار تأتي تأكيداً على التزام فورد الدائم بتشجيع السلامة على الطرقات. وخلال الأسبوعالماضي أيضاً، نظم صندوق فورد موتور كومباني ورشة عمل لأكاديمية هنري فورد لريادةالأعمال في الجامعة الأمريكية بالقاهرة لمدة ثلاثة أيام، وذلك للمرة الأولى فيمصر. ويسهم هذا البرنامج الفريد في تعزيز الشجاعة وبلورة وزيادة التركيز على الأفكارالتجارية الصاعدة، ويوفر أيضاً فرصة للتعلم واكتساب الخبرات من رواد نجحوا فيإطلاق العديد من المشاريع المميزة. 

وبالشراكة مع صندوقفورد موتور كومباني وجامعة فرجينيا كومنولث (VCU)،توفر ورش عمل أكاديمية هنري فورد لريادة الأعمال فرصة فريدة تتيح لرواد الأعمال المستقبليينالتفوق في مساعيهم واكتساب العديد من مهارات التفكير والتصرف مثل رواد الأعمال.

ويستثمر صندوق فورد موتور كومباني نحو ثلثأمواله لدعم التعليم، بما في ذلك المنح الدراسية والبرامج التي تساعد المدارس علىتوفير طرق جديدة للتعلم للطلاب. ومنذ إطلاقها في عام 2015، دربت أكاديمية هنريفورد لريادة الأعمال 665 رائد أعمال في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر