رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
جامعة دمنهور تمنح باحثين ليبيين درجة الدكتوراه في تخصص العلوم الإدارية والإقتصادية محافظ القليوبية يتفقد أعمال النظافة بالخصوص وشبرا الخيمه شركة دبي الوطنية للتأمين توافق على توزيع أرباح نقدية بنسبة 10% في اجتماع الجمعية العمومية السنوي محافظة الجيزة تزيل تعديات علي الطريق العام وبروز لمحال تجارية وأكشاك بشوارع ربيع الجيزي والمحطه وميدان الجيزة المنتدى العالمي للاستثمار في المطاعم يعود إلى الرياض وكيل وزارة الصحة بالشرقية يطمئن على الحالة الصحية لأحد المسعفين ويقدم التهنئة لإدارة مستشفى الأحرار التعليمي أوليفر رولاند مصمم على التحدي للمنافسة على اللقب العالمي في الجولات النهائية بطولة الفورمولا إي تقطع نصف الطريق – كيفية مشاهدة سباق موناكو إي بري 2024 انطلاق مبيعات تذاكر مباريات المنتخب الأمريكي لكرة السلة في أبوظبي 2024 ولاء التمامي استرداد سيناء ملحمة وطنية حقيقية وتعميرها وتنميتها وفق خطة متكاملة يحسب للسيسي
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

السيجارة الإلكترونية.. Vabe

الثلاثاء 19/نوفمبر/2019 - 02:22 م
طباعة
انتشرت في الأونه الاخيره السيجاره الالكترونيه التي يطلق عليها البعض Vabe  وايضا الشيشه بين الشباب اعتقاد منهم انها اقل ضرر من دخان السجاير وللأسف نجد العديد من الفتايات على المقاهي والكافتريات يدخنون وكأن الوضع أصبح مسموح به تحت شعار الحريه الشخصيه.

إنما هو تقليد أعمى وموضه او تقليعه خاطئه ولا تمط للحريه باي صله.. لان الدخان يسبب اضرار جسيمه على كل من حولك. وبذلك تضر نفسك وتضر الآخرين.

  تلجىء فئه الشباب من الجنسين الي التدخين بدا من سن المراهقه لاعتقادهم الخاطىء بأن التدخين أحد وسائل التخفيف من الضغوط الحياتية ، فيدخنون من اجل حب المغامرة ، إثبات الذات ، واستقلالية القرارات ، كما يراه البعض نوع من انواع التمدن او الحريه الشخصيه وبعض سيدات المجتمع يراه نوع من انواع الاناقه.

 ولكن فى الحقيقه التدخين هو مجرد دخان بلا جدوى وبلا فائده بل بالعكس فهو يسبب ضرر جسيم  بالصحه. التدخين يسبب أمراض القلب، وتصلب الشرايين، وارتفاع ضغط الدم وأمراض السرطان، وبخاصة سرطان الرئة. التدخين سبب في أمراض الجهاز التنفسي، كمرض الربو، والسعال المزمن.  وايضا يسبب التدخين بعض المشاكل في المعدة، ومنها: القرحة، فنسبة الإصابة بالقرحة أكبر عند المدخنين. كما يؤثر التدخين على وظائف الدماغ.  ويسبب التدخين  اضرار  جسميه على الاجنه ويؤدي إلى ظهور تشوهات للجنين و العيوب الخلقيه للأطفال حديثي الولاده  وفى النهايه يسبب التدخين الي الشيخوخة المبكرة، ولكى نحافظ على صحتنا يجب اخذ قرار الاقلاع .

يتحمس بعض المدخنين لاخذ قرار التوقف عن التدخين ، إلّا أنّهم وبعد مرور فترات الحماس الأوليّة المُصاحِبة للقرار يشعرون بالشوق للتّدخين مرّةً أُخرى،  والرجوع فى قرار الاقلاع يكون بسبب احتواء السيجارة ضمن مُكوّناتها على مادة النيكوتين التي تُسبّب الإدمان لمن يتناولها، حيثُ يطلبُها جسم المُدخِّن باستمرار مع الاعتياد عليها. ولكى تتم عمليه الاقلاع عن التدخين بنجاح يجب على المُدخّن أن يحزم أمره، ويُقرّر أنّه سيقوم بالإقلاع عن التّدخين، وأّلا يترك ذلك دون تحديد تاريخٍ مُحدّد، وألّا يؤخره ويُؤجّله فحينما ياخذ القرار يكون التنفيذ فورى وعليه ان يتخلص من كميه السجائر المتاحه امامه كى لا تضعف ارادته وكى لا تذيد رغبته في التّدخين و أن يتجنب التواجد فى  جلسات الأصدقاء المُدخّنين والمقاهي كى لا يتاثر بالبيئه المحيطه من حوله . وعليه أن يستبدل ذلك بزيارة الأماكن التى تدعمه وتقويّه مع الاصحاب او الاقراب المشجعون لفكره الاقلاع عن التدخين . على المُدخّن ايضا أن يضع في تفكيره أنّه ليس وحده في هذا القرار، بل عليه الانصات للاشخاص المحبوبه الموثوق بها  لأخذ المُساندة  النفسيه والنّصيحة و الدعم المعنوى ،  وعليه ايضا محاولة إشغال نفسه بأعمال طول اليوم قدر المُمكن كى يقلل من لحظات الملل والفراغ التى قد تؤثر على قراره . على المُدخّن أن يُتابع رحلته وهو يَعلم أنّه بعد عامٍ واحدٍ فقط من تركه للتدخين ستقلُّ لديه خطورة التعرُّض للنّوبة القلبية .

يرى بعض المراهقون ان اللجؤ الى التدخين هو رمز للرجوله وانا شخصيا  ارى ان الاقلاع عن التدخين هو قمه الرجوله و القوه والاراده والتحكم فى النفس وفعل ما لم يسيطيع الكثير فعله .

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads