اخر الأخبار
د. هبة شعوط

د. هبة شعوط

علموا أبناءكم طرق الوقايه من الألتهاب السحائي

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 11:39 ص
طباعة
الأطفال أكثر عرضه للأصابه بالأمراض المعديه وذلك بسبب ضعف جهاز المناعه واتباع نمط للحياه غير صحي وعدم معرفتهم بوسائل الحمايه والوقايه من الامراض المعديه.. 
الاتهاب السحائي هو التهاب الأغشية المحيطة بالدماغ والحبل الشوكي.
أغلب حالات التهاب السحايا تنتج عن عدوى فيروسية، ولكن العدوى البكتيرية هي أيضا من المسببات الأخرى.
بعض حالات الالتهاب السحائي تتحسن في غضون عدة أسابيع. والحالات الأخرى يمكن أن تكون مهددة للحياة وتتطلب علاجًا طارئًا بالمضادات الحيوية اذا كانت العدوى بكتيرية.
وقد تتشابه أعراض التهاب السحايا المبكرة مع أعراض الإنفلونزا. قد تتطور الأعراض على مدار عدة ساعات أو بضعة أيام.
تضمن العلامات والأعراض المحتملة:
حمى شديدة مفاجئة -تيبس الرقبة -صداعًا شديدًا يبدو مختلفًا عن الصداع العادي -صداعًا مصحوبًا بالغثيان أو القيء -الارتباك أو صعوبة التركيز  -النعاس أو صعوبة الاستيقاظ -حساسية للضوء-فقدان الشهية والعطش-- الطفح الجلدي (في بعض الأحيان)
يعد التهاب السحايا البكتيري مرضًا خطيرًا ويمكن أن يكون مرضًا قاتلاً في غضون أيام دون العلاج باستخدام مضادات حيوية على الفور. يزيد تأخر تناول العلاج من خطر الإصابة بتلف الدماغ المستمر أو الوفاة.
من المهم التحدث مع الطبيب إذا ظهرت الاصابه علي أحد أفراد العائلة أو شخص تعمل معه أو طالب بالمدرسه مصابًا بالتهاب السحايا. قد تحتاج إلى تناول أدوية للوقاية من الإصابة بالعدوى.
ولكي نقي أطفالنا من هذا الخطر يجب اتباع التعليمات الأتية :

• غسيل الايدي . غسل اليدين بعناية يساعد على منع انتشار الجراثيم. علم الأطفال غسل يديهم باستمرار خاصة قبل الأكل وبعد استخدام الحمام أو التعامل مع الحيوانات. أرهم كيف يغسلون أيديهم ويشطفونها عن طريق فيديوهات تعليميه.
• البعد عن الأماكن المزدحمة او تغطيه الفم والانف اثناء التواجد في الأماكن المزدحمة في النادي او المدرسه. وخصوصا للأطفال الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة 
•  علم طفلك ممارسه العادات الصحية الجيدة. لا تتشارك المشروبات والأطعمة والشفاطات وأواني الطعام ومرطبات الشفاه أو فرش الأسنان مع أي شخص آخر. 
• حافظ على سلامه الجهاز المناعي لك ولاطفالك من خلال :الحصول علي قسط كاف من الراحة والتمارين الرياضيه ولتكن رياضه المشي بانتظام وتناول الطعام الصحي مع الكثير من الفواكه الطازجة والخضروات والحبوب الكاملة. تناول يوميا ملعقه عسل نحل. اشرب يوميا عصير الليمون او البرتقال .  
• غطِّ فمك. عندما تحتاج إلى السعال أو العطس تأكد من تغطية فمك وأنفك. بعدم استخدام سطح الأيدي المباشر اما ان تستخدم المناديل الورقيه او ان توجهه الفم والانف ناحيه الكوع كي لا تنتقل الميكروبات من سطح يدك إلى الآخرين من خلال المصافحه..
ثق في طفلك و علم طفلك تحمل المسؤليه تجاه نفسه وتجاه الاخرين
علمه الوقايه لأنها خير من العلاج..

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر