اخر الأخبار

حوارات

محافظ الأسكندرية في حواره لـ"صدي العرب": قانون التصالح يسري على جميع مخالفات البناء التي تمت قبل أبريل 2019

الأربعاء 16/أكتوبر/2019 - 10:22 ص
صدى العرب
طباعة
سوزان جعفر
بحيرة مريوط في طريق التطهير واعادتها لما كانت عليه، كما وعد الرئيس عبد الفتاح السيسي

الإلتزام بالتوجيهات الرئاسية استرداد حق الدولة فيما يخص قانون التقنين بشكل حاسم ودون مغالاة على المواطن 

قانون التصالح يسرى على جميع مخالفات البناء التى تمت قبل أبريل 2019

33 منطقة عشوائية بالمحافظة وشكلت حزام عشوائي من كل جانب صُنفت من العشوائيات الخطرة

تسعى المحافظة للسيطرة على المواقف العشوائية وتطوير المواقف التي التابعة لها 

مترو الانفاق بالاسكندرية قريبا ويقطع المخافظة طولا من الشرق للغرب منها ١٣ سطحي و ٥ علوي

بدأ في تنفيذ المونوريل يتكلفة حوالي ١٧ مليار جنية

القانون استثنائى ومؤقت يطبق لمدة 6 أشهر فقط.

تحصيل 150 جنيهًا مقابل انتفاع القرى السياحية بكل متر مربع

المحافظة في حاجة لبناء منظومة نقل جماعى لخدمة المجتمع الاسثتمارى بالتعاون مع القطاع الخاص 

تطبيق الكود الموحد للشواطئ للحفاظ على المظهر الجمالى لها من العام القادم

جارى دراسة زيادة عدد الشواطئ المجانية 

مراجعة العقود التي تشمل نص بناء أسوار لحجب الرؤية للبحر عن المواطن 




س_ ماهو الجديد عن ملف السياحة بالإسكندرية وما هي الفرص المتاحة لعمل البروتوكولات الدولية لحصول المحافظة علي فرصة جيدة لعودتها محافظة ساحلية وسياحية ؟


ج —- تمتلك الإسكندرية مقومات سياحية وثقافية وأثرية، فيما يرى البعض أنها فقدت الكثير من رونقها وأصبحت مجرد «ترانزيت سياحى» لكل السفن التي تحمل السياح، والتى تأتى إلى ميناء الإسكندرية وتنطلق منه إلى الأقصر وأسوان أو القاهرة والجيزة، وإن كانت المحافظة تستحوذ أحيانا على جولة قصيرة من جانب السياح لا تستغرق سوى ساعات.

وقامت محافظة الإسكندرية بتيسير الأوتوبيس الكهربائي مما سينعكس بالإيجاب علي صورة الهواء بالمدينة لتكون الإسكندرية أولي محافظات مصر التي تسلك هذا النهج.

وعند لقاء المحافظة مع  السفير هشام بدر ، سفير مصر في روما وظهور اهتمام المحافظة بقطاع السياحة و الحفاظ على التراث  

وأنه تم خلال اللقاء عرض لأهم النتائج التي تحققت خلال الزيارة الي ايطاليا واتفاقية التآخي التي تم توقيعها مع مدينة كتانايا والقاءات مع المسئوليين الإيطاليين وعلي رأسهم وزير الثقافة الايطالي  . وأنه سوف يتم فتح تعاون بين محافظة الاسكندرية ومدينة جنوة الإيطالية سيمثل انطلاقة جديدة للعلاقات المصرية الإيطالية بما تتمتع به جنوة من إمكانيات ومقومات متكاملة مع الاسكندرية خاصة وجودهما علي سواحل البحر المتوسط . 

كما تم الاتفاق علي إعداد مسودة لاتفاقية تآخي بين الجانبين في عدد من المجالات من بينها السياحة والتكنولوجيا والتعليم وسيتم التباحث بشأنها خلال الفترة القادمة . وأن نائب عمدة مدينة جنوة استعرض خلال الاجتماع أهم ما يميز المدينة والتي تعتمد علي الاقتصاد الذي يتيح العديد من الفرص الاستثمارية لمدن البحر المتوسط على رأسهم محافظة الإسكندرية ،وان  نائب عمدة المدينة علي اتم الاستعداد الي تعزيز التعاون مع محافظة الاسكندرية في مجالات التعليم و السياحة و الذكاء الاصطناعي ، واصفاً ذلك بأنه ستكون خطوة جديدة أخرى علي طريق تعزيز  التعاون بين مصر و إيطاليا و تأكيداً على عمق الروابط المشتركة بين البلدين.



س_حلما لأهالى الإسكندرية على مدار ما يقرب من 50 عاما، هو "مترو الإسكندرية"

الي أين وصل التخطيط لهذا المشروع والحلم الضخم الاسكندريه ومني سيبدا ؟ وكام وقت سيستغرق تنفيذه ؟ 

وفيما يخص إنشاء منظومة نقل جماعي موحد داخل الإسكندرية ، فسيتم البدء في تنفيذ مشروع المونوريل بالتعاون بين المحافظة والمنطقة الشمالية العسكرية وجامعة الإسكندرية ووزارة النقل ، وقد تم إعداد الدراسة للمشروع ليشمل 4 خطوط ، ومن المقترح البدء في إنشاء خطين بطول ٣٧ كم ومدة تنفيذ 3 سنوات وتكلفة حوالي 17 مليار جنيه ، وذلك بمسار قطار أبي قير محطة مصر بطول 24 كم ، ومسار خط ترام الرمل من فيكتوريا إلى رأس التين بطول 13 كم ، أما الخطين الثالث والرابع فمن المقرر أن يكون بطول ١٠١ كم ويخدم مناطق مختلفة مثل الرأس السوداء وشارع مصطفى كامل وابيس وسموحة والماكي والساحل الشمالي والعجمي وبرج العرب ، ليصبح اجمالي طول خطوط المونوريل الأربعة ١٣٨ كم.

كما انه تم الانتهاء من مراجعة التصميمات النهائية لمشروع مترو الأنفاق بالمدينة، لافتا إلى أنه خلال شهرين سيتم توقيع العقود لوضع حجر الأساس للبدء في إنشائه.

مضيفاً ، أن مشروع مترو الإسكندرية يعتبر من أهم المشروعات القومية التي كان حلم لأهالي المدينة على مدار ما يقرب من٥٠ عاما.

واخص صدى العرب بمعلومات هامة عن مترو الاسكندرية وهي  ، انه يستوعب المشروع 20 مليون راكب سنويا، في رحلة تقطع عروس المتوسط طوليا وتصل الشرق بالغرب.

كما ينقسم المشروع إلى 3 مراحل والمرحلة الأولى تبدأ من محطة أبو قير وحتى محطة مصر بطول 22 كم، وعددها 18 محطة (13 منها سطحى و5 علوى)، وهو نفس خط قطار أبو قير الموجود حاليا ، وسيتم خلال المشروع استحداث خط جديد للمترو ضمن المرحلة الثانية للمشروع يمتد من محطة المكس بطول 8 كم وعدد 6 محطات نقية ، وايضا استحداث خط أخر سيتم تنفيذه ضمن المرحلة الثالثة ويبدأ من المكس وحتى ك 21 غرب الإسكندرية ويضم 9 محطات (3 نفقية و6 علوية) ، وقال المشروع ستقوم بتنفيذه شركة "إفيك" الصينية وهى الشركة المنوط بها تنفيذ مشروع كهربة قطار أبو قير، وتحويله إلى خط مترو أنفاق بطول 22 كيلومترا.



س_الاسباب وراء نجاح حملة 100 مليون صحة بمحافظة الإسكندرية ؟


رد محافظ الاسكندرية قائلا ، اوجه الشكر إلى جميع المشاركين في إنجاح حملة 100 مليون صحة على مستوى الإسكندرية، مشيرا إلى أن النجاح لا يتم إلا من خلال فريق عمل متعاون.

وأن المركز الإقليمي لصحة المرأة، كان له دور كبير في إنجاح الحملة، خاصة أن له تاريخا عريقا، ويجب أن يعود إلى مكانته، لما له من دور على المستوى الإقليمي والأفريقي، وأضاف أن الدولة المصرية لها دور كبير في جميع بلدان العالم، ولكننا عندما نتحدث عن تنمية، لا بد أن تكون أفريقيا هي الأساس.



س_ كيفية استرداد الأراضي من الأشخاص في حالة وضع اليد علي أراضي الدولة ؟

تم التوجيه ، لجميع رؤساء الأحياء ومركز ومدينة برج العرب ، بسرعة تطبيق قرار مجلس الوزراء رقم ١١ لسنة ٢٠١٩ ، والذي يعطي للجان تقنين الأراضي الحق في حالة الضرورة الاستعانة ببعض الجهات المختصة مثل إدارة المساحة العسكرية وأقسام المساحة بكليات الهندسة بالجامعات والهيئة القومية للاستشعار من البعد وعلوم الفضاء والمكاتب الاستشارية المعتمدة من نقابة المهندسين ، كما يجوز في حالة الضرورة تخفيض نسبة مقدم الثمن عن ٢٥٪؜ وسداد باقي الثمن خلال المدة التي تحددها الجهة الإدارية المختصة ،  وذلك للعمل على الاسراع في الانتهاء من اجراءات معاينة أراضي التقنين وتحديد أسعارها وحصول المواطنين على سندات الملكية للانتهاء من تقنين الأوضاع وتحصيل حقوق الدولة  , وقد تم عرض إجمالي الأراضي التي تقدم أصحابها بطلبات التقنين ، وإجمالي الطلبات التي تم الموافقة على فحصها ، والطلبات التي قام أصحابها بدفع رسوم الفحص ، فضلا عن عدد الطلبات التي تم فحصها والأراضي التي تم الموافقة على معاينتها ، واستعراض الأراضي التي قام أصحابها بدفع رسوم معاينتها ، والأراضي التي تم معاينتها ، والأراضي التي تم إبرام عقودها وسدد أصحابها نسبة ٢٥ ٪ من مقابل التقنين وفقا للقانون حفاظا على ممتلكاتهم وتمهيدا لتسجيل الأراضي واستلامها .

مؤكدا علي ضرورة التعاون بين كافة الجهات وتذليل العقبات التي تواجه هذا الملف ، وعدم السماح بالتقصير من أي جهة ، نظرا لأهمية هذا الملف 



أن الاجتماعات التي عقدتها لجنة استرداد أراضى الدولة مع المحافظين ومسؤولى التقنين بالمحافظات كانت مثمرة وأجابت عن كل الإستفسارات وحددت بوضوح قواعد التقنين، ووضعت ضوابط عامة تلتزم بها كل لجان التقنين الفرعية بالمحافظات، وكانت نتيجة هذه الإجتماعات زيادة فعلية في معدلات التقنين وتحصيل رسوم المعاينة حسب ما رصدته غرفة عمليات وزارة التنمية المحلية،

وكانت هناك عدة قرارات بخصوص التقنين وهي

الأول: قيام الأمانة الفنية للجنة برئاسة اللواء عبدالله عبدالغنى بتوجيه خطاب إلى كافة المحافظات يتضمن كل الملاحظات التي طرحت خلال اجتماعات السادة المحافظين والحلول التي تم وضعها من خلال اللجنة

...

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر