اخر الأخبار

تحقيقات

أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته

الثلاثاء 10/سبتمبر/2019 - 06:20 م
صدى العرب
طباعة
تحقيق محمد الشناوي
يوجّه رؤساء المحليات بالمحافظة بإعداد خطة واضحة لرصف طرق تخدم 361 قرية وإنارتها

ويكلّف بسرعة الانتهاء من المستشفيات التي وصلت نسبة التنفيذ فيها إلى 88% لافتتاحها بداية 2020

إعداد تصور لإستعادة المكانة السياحية للمحافظة وعودة سياحة المراكب النيلية

توجيه لمحافظ المنيا بسرعة الانتهاء من تطوير كورنيش النيل بطول 7 كيلو مترات خلال عام

سحر نصر 200 مليون جنيه لإقامة منطقة حرة في المنيا

كامل الوزير وعد باقامه كوبري علي النيل بمركز ابوقرقاص

اقتراحات من النواب لمشروعات عملاقه بالمنيا 

في زيارة للدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، لمحافظة المنيا، يرافقه خلالها وزراء الصحة والسكان والنقل والمواصلات والإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية والزراعة، ويتفقد خلالها عددا من المشروعات الخدمية والتنموية بالمحافظة.

بدأ سيادته الزياره بتفقد محور كوبري سمالوط الذي يتم تنفيذه حالياً على نهر النيل، واستمع الدكتور مصطفى مدبولي، لشرح تفصيليّ عن مكونات محور سمالوط من جانب المهندس كامل الوزير، وزير النقل، حيث أوضح أن هذا المشروع يأتي استكمالاً لخطة وزارة النقل لتحقيق ربط شبكة طرق الجمهورية شرق وغرب النيل بعدد من المحاور العرضية على النيل بحيث لا تزيد المسافة بينها عن 25 كم؛ للمساهمة في تحقيق التنمية الشاملة بمحافظات الصعيد

وأكد الدكتور مصطفى مدبولي أهمية المحور، وغيره من المحاور العرضية التي تنفذها الدولة للربط بين شرقي النيل وغربه، في إحداث التنمية بصعيد مصر، فضلا عن التخفيف عن المواطنين، وتوفير فرص العمل.

وأشار وزير النقل إلى أن تنفيذ محور سمالوط المهم يأتي في إطار قيام الوزارة بتنفيذ 7 محاور على النيل هي : محور بديل خزان أسوان، وكلابشة، وقوص، وسمالوط ، وديروط، وعدلي منصور، ودراو، وذلك بتكلفة تقدر بنحو 9٫5 مليار جنيه.

وأوضح الوزير أن تنفيذ محور سمالوط الحر بطول 24 كم وعرض 21 م، وتكلفة إجمالية 1,5 مليار جنيه؛ وجاء ليربط الطريق الصحراوي الشرقي "القاهرة – أسوان" حتى الطريق الصحراوي الغربي "القاهرة- أسوان"، والطريق الزراعي "القاهرة - أسوان " عند مدينة سمالوط بالمنيا، بحيث يكون محوراً حراً.

وأوضح الوزير أنه تم البدء في تنفيذ محور سمالوط في 20 ديسمبر 2017، ومن المقرر الانتهاء من أعمال التنفيذ بنهاية العام الحالي، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن هذا المحور يشمل 30 كوبري منها 4 كباري رئيسية وهي : كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى نهر النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية وسكة حديد القاهرة – أسوان والطريق الزراعي الغربي، وكوبري آخر على الطريق الصحراوي الغربي

وقال المهندس كامل الوزير: إن المحور يتكون من 47 عملاً صناعياً، حيث يشتمل المحور على 4 كباري رئيسية وهي:ّ كوبري على الطريق الصحراوي الشرقي، وكوبري أعلى النيل، وكوبري على ترعة الإبراهيمية، وسكة حديد القاهرة - أسوان والطريق الزراعي الغربي ، وكوبري على الطريق الصحراوي الغربي، و26 كوبري و17 نفقاً؛ لحل التقاطعات مع الطرق الفرعية والترع والمصارف

وأشار الوزير إلى أنه كان من المخطط الانتهاء من هذا المشروع في 30 يونيو 2020، ويتم تكثيف الأعمال للانتهاء منه في نهاية ديسمبر 2019

كما تفقد  مستشفى المنيا للتأمين الصحي باقسامها المختلفة ، والتي تم افتتاحها في عام 2005 على مساحة 1710 م2، وفي هذا الصدد أوضح مدير المستشفى أن المستشفى تسهم في تقديم رعاية طبية وعلاجية متميزة من حيث البنية التحتية وكفاءتها ومسايرتها للتطور العلمي، مشيراً إلى أن الطاقة الاستيعابية للمستشفى 230 سريراً و8 غرف للعمليات، بالإضافة إلى 8 غرف للحضانات مجهزة بجهاز تنفس صناعى، وغيرها من الاجهزة .

وأشار إلى أن المستشفى تضم أقسام: الباطنة العامة، والعمليات بأنواعها المختلفة، كما تشمل جراحات: الرمد والعظام والتجميل، والجراحة العامة، والعمود الفقري، وجراحات الأورام والأنف والأذن والنساء والتوليد، بالإضافة إلى قسم استقبال الطوارئ، وعيادة علاج الأورام، وتضم المستشفى قسماً للأطفال – المبتسرين، وقسما آخر لعناية القلب والتخدير.

وأوضح أن المستشفى تضم خدمات أخرى منها لجنة الأورام، ولجنة القلب ( كبار وصغار ) والأشعة وفروعها، بالإضافة إلى المعمل المركزي ووحدة PCR فيروسات وكيمياء، كما يتم تجهيز وحدة أسنان لذوي الاحتياجات الخاصة لخدمة أهالي محافظات الصعيد امتدادا من بني سويف وحتى أسوان، إضافة إلى وحدة معالجة الالتهاب الكبدي " فيروس سي" .

ولفت مدير المستشفى إلى أن قسم العمليات الكبرى متوقف حالياً وتحت التطوير، فيما تخصص العمليات الصغرى للطوارئ فقط لقسميْ الجراحة والعظام، مشيراً إلى أن المستشفى بشكل عام يخضع حالياً لأعمال تطوير، وتم إسنادها إلى جهاز الخدمة الوطنية منذ 13 يونيو 2019، وشدد رئيس الوزراء على ضرورة سرعة الانتهاء من أعمال التطوير، حتى يقدم المستشفى خدماته بكفاءة عالية للمرضى، وأنه سيتابع ذلك بصورة دورية.

وأوضح المسئول أن قسم الطوارئ بالمستشفى يحتوى على التجهيزات اللازمة لاستقبال كافة انواع الحالات؛ مشيرا إلى أن القسم يشمل 14 أسرة استقبال وطوارئ

لافتا في الوقت نفسه إلى أن قسم المعمل يحتوي على مجموعة من أجهزة التحاليل التى تخدم المرضى المترددين على المستشفى وتساعد الفريق الطبى على التشخيص ومنها 3 أجهزة CBC ، و 3 أجهزة غازات بالدم ، وجهازي سنترفيوج، و3 أجهزة كيمياء أتوماتيكى، كما يضم جهاز اليزا ( فيروس C )، و3 أجهزة PCR .

وأوضح مدير المستشفى أن نسبة عدد المنتفعين المربوطين على التأمين الصحى بالمنيا إلى عدد السكان تصل إلى 60 % تقريبا، وقال إن متوسط عدد حالات التردد اليومي على الطوارئ لمستشفى المنيا للتأمين الصحي يصل إلى 150 حالة يومياً.

وأجرى مدبولى حوارا مع فريق التمريض، وأبدى سعادته بأن المستشفى تحتوى على عدد كبير من المرأة العاملة، التى تؤدى دورها فى المجتمع فى كل التخصصات.


وايضا قام بتفقد مشروع "شارع مصر"، وهو أحد المشروعات الصغيرة التى نفذتها المحافظة لشباب الخريجين، ويشمل أنشطة تجارية عديدة، وأوضح اللواء قاسم حسين، محافظ المنيا، أنه تم اختيار مشروع "شارع مصر" في أحد الأماكن المتميزة على كورنيش النيل بالمحافظة، وذلك بهدف دعم شباب الخريجين وتسخير الإمكانيات اللازمة؛ كي يتسنى لهم إقامة مشروعات صغيرة برؤية حضارية جديدة، تتم بشكل مُنظم وفق إطار قانوني، يسمح بتوفير فرص عمل عديدة أمام شباب المحافظة.

وأشار المحافظ إلى أن هذا المشروع مُجهز لاستقبال مشروعات تجارية، وهو مخصص للمشاة فقط بغرض التسوق والتنزه للأسر المصرية، والسياحة الوافدة؛ حيث يحتوي على أنشطة تجارية مختلفة تشمل ملابس وإكسسوارات، بجانب المأكولات السريعة.

من جانبه أوضح الذكتور محسن أحمد، مصمم المشروع، أن هذا المشروع تم تنفيذه على كورنيش النيل بمدخل دماريس بمدينة المنيا، حيث تم إنشاء 38 محلاً تجارياً بمسطح 3× 4 م، بالإضافة إلى 33 عربة مأكولات للوجبات السريعة، منها 9 عربات كبيرة، و 12 عربة صغيرة و12 عربة أخرى متوسطة، مشيراً إلى أنه تم تسليم 18 محلاً مؤخراً، وجار التجهيز حالياً لتسليم 20 محلاً أخرى للشباب، ممن انطبقت عليهم شروط ومعايير التقديم وذلك في غضون 10 أيام.

وأشاد رئيس الوزراء بهذا المشروع، الذى يوفر متنزها للمواطنين، وفى الوقت نفسه يوفر فرص العمل لشباب الخريجين، مطالبا بالاهتمام بأعمال النظافة والصيانة للمشروع، لضمان استمراريته، ونجاحه

كما تفقد مشروع تطوير كورنيش النيل وذكر المحافظ انه تم الأشرف على إعداد تصميمات مشروع التطوير أساتذة من كلية الفنون بجامعة المنيا، موضحا أن هذا المشروع يتم تنفيذه على ثلاث مراحل، تم الانتهاء بالفعل من المرحلة الأولى في يوليو الماضي، وجارٍ العمل حالياً للانتهاء من المرحلة الثانية؛ وذلك لخدمة أهالي المنيا باعتباره متنفساً أساسياً للمواطنين، إلى جانب تقديم مستوى عالٍ من الخدمات أمام زائري المحافظة.

وكلّف مدبولى بتكثيف العمل فى الموقع لسرعة الانتهاء من تطوير الكورنيش كاملا، والذى يعد متنفسا حضاريا لأهالى المحافظة.

وأشار المحافظ إلى أن مشروع تطوير الكورنيش من المشروعات ذات الأولوية في التنفيذ، وذلك لتحويله لمتنفس حضاري يستوعب الأهالي ويليق بهم، لافتاً إلى أنه جارٍ حالياً إعادة تخطيط وتطوير عدد من المداخل والميادين الرئيسية والفرعية بالمحافظة، بالتوازي مع أعمال تطوير الكورنيش بمراحله الثلاث؛ لإضفاء لمسة جمالية وحضارية على مدينة المنيا وجعلها واجهة مشرفة أمام زائريها.

فيما أشار المهندس هشام توفيق، مدير الوحدة الفنية الهندسية المشرفة على تنفيذ أعمال التطوير، إلى أن المرحلة الأولى من مشروع التطوير امتدت بطول 290 متراً بداية من نادي الشرطة حتى مجلس المدينة، وشملت إنشاء نافورة مياه راقصة ومظلات للحماية من الشمس، كما روعي في مشروع التطوير زيادة عدد المقاعد المخصصة لمرتادي الكورنيش، وتم تخصيص أماكن لألعاب الأطفال، وممشى ودورات مياه عامة، بالإضافة إلى منطقة كافتيريات، وإقامة ساحات رئيسية وأخرى فرعية.

وأوضح المسئول أن المرحلة الثانية من مشروع تطوير الكورنيش تمتد بطول 295م ، وجار الانتهاء منها حاليا، على أن يتم تسليمها في غضون 10 أيام، وتشمل مسطحات خضراء واسعة، ومنطقة تصوير، ومنطقة مخصصة للعائلات، لافتاً في الوقت نفسه إلى أن المرحلة الثالثة من المشروع التي تمتد بطول 150م سيتم الانتهاء خلال شهرين.

 

كما تفقد أعمال المرحلة الثالثة من مشروع تنفيذ المتحف الآتوني، وأشار وزير الآثار إلى أن الوزارة بدأت أعمال مشروع تنفيذ المتحف الآتوني في عام 2003، على مساحة إجمالية تبلغ 25 فداناً بطول 600 م على كورنيش النيل، حيث تم طرح المشروع على ثلاث مراحل، موضحاً أن المرحلة الأولى تم الانتهاء منها في 2007، والتي شملت أعمال الهيكل الخرساني والمباني لمبنى المتحف الرئيسي، وكذا الأعمال الاعتيادية والتشطيبات للمباني الملحقة وتتمثل في مدرسة الترميم، ومبنى الماكينات، والكافتريا، ومبنى محلات بيع الهدايا، والكوبري، إلى جانب البوابات.

وأوضح أن المرحلة الثانية من مشروع المتحف شملت واجهات مبنى المتحف الرئيسي، وأعمال التكييف المركزي، وأعمال المصاعد، وأعمال شبكة الري بالموقع العام، ومبنى مركز الشرطة السياحي، مشيراً إلى أن هناك بعض المعوقات التي تعوق تنفيذ المرحلة الثانية، مستعرضاً أهم هذه المعوقات أمام رئيس الوزراء.

وقال العنانى: إن المرحلة الثانية ممتدة في أعمال المرحلة الثالثة من مشروع المتحف التي تشمل أعمال التشطيبات الداخلية لمبنى المتحف الرئيسي، واستكمال الأعمال المدنية بالموقع العام، إلى جانب جميع أعمال الكهرباء، واستكمال أعمال التكييف والحريق والري.

وأوضح أن العمل توقف بمشروع المتحف مع قيام ثورة 25 يناير، لعدم توافر الاعتمادات المالية اللازمة لإتمامه، ثم بدأت أعمال الإنشاء مرة أخرى في عهد الرئيس عبد الفتاح السيسي، وذلك لإتمام المرحلة الثالثة.

وأشار إلى أن المتحف الآتوني جاءت فكرة إنشائه من خلال اتفاقية للتآخي بين محافظة المنيا ومدينة ألمانية عام 1979، ليحكي فترة الملك اخناتون، وفترة التوحيد لسرد قصة مدينة " أخت آتون " تل العمارنة لكونها جزء من محافظة المنيا، وعاصمة مصر في ذلك الوقت؛ ليصبح المتحف منارة ثقافية هامة في محافظات الصعيد.

وأوضح الدكتور خالد العناني وزير الآثار أن الوزارة تبذل قصارى جهدها لإنهاء أعمال التطوير في حدود الاعتمادات المالية المتوافرة .. لافتا إلى انه من خلال اتفاق التعاون مع الجانب الألماني فقد وافق البوندتساج الألماني على منح مصر 2 مليون يورو، لاستكمال اعمال التطوير .. كما وعد الجانب الألماني بمنح مصر 8 ملايين يورو أخرى لهذا الغرض. وفي هذه الحالة فإن 10 ملايين يورو قد تمكن الوزارة من انهاء كافة أعمال التطوير للمتحف.

لكن رئيس الوزراء كلف وزيري الاستثمار والتعاون الدولي والآثار بالتنسيق في هذا الشأن؛ كي يتسنى تدبير كافة الاعتمادات المالية المطلوبة لإنهاء واستكمال كافة أعمال إنشاء المتحف

 

وايضا تفقد مجمع لصناعة النسيج ، والذي قامت بإنشائه مؤسسة مصر الخير، وتديره شركة جيزة لتنمية الصعيد، وتصنيع وتصدير الملابس الجاهزة.

واستمع رئيس الوزراء من جانب المسئولين المعنيين لشرح موجز حول المجمع والصناعات القائمة به، الذي يأتي إسهاما من مؤسسة مصر الخير من منطلق سعيها لتوفير فرص عمل للشباب والقضاء على البطالة في محافظة المنيا وتحقيق هدف الاستثمار من اجل التنمية المستدامة.

وقال مسئولو المؤسسة ان شركة أرض الخير لتنمية وتطوير صناعة النسبج قامت ببناء مجمع لمصانع الملابس الجاهزة لما تتميز به هذه الصناعة من كثافة العمالة، حيث يوفر هذا المشروع مايقرب من 7000 فرصة عمل بصورة مباشرة و2000 فرصة عمل بصورة غير مباشر (خدمات للعاملين بالمصانع ).

وأشار المسئولون إلى أن الشركة تعمل بنظام المطور الصناعي وذلك من خلال انشاء مجمع مصانع للمنسوجات وتأجيره لمصنعين محترفين ذي خبرة في مجال الملابس الجاهزة، بما يضمن تشغيل ما بين 500 الي 1000 عامل في المصنع الواحد، مشيرين إلى أنه تم الانتهاء من المصنع الاول على مساحة 6400م2 وبدأ الانتاج بالمصنع فعليا من بداية الربع الثاني لعام 2018 .

وتم تأجير المصنع الأول لشركة جيزة لتنمية الصعيد وهي احدى الشركات الرائدة في صناعة الملابس الجاهزة في جمهورية مصر العربية حيث تقوم بانتاج ملابس جاهزة( تيشيرت) ويصل الإنتاج السنوي إلى 4 ملايين قطعة ويتم التصدير للخارج.
وأوضح المسئولون أن مؤسسة مصر الخير قامت بالانتهاء من تنفيذ المصنع الثاني و تسليمه لشركة جيزة لتنمية الصعيد بشكل ابتدائي ومن المتوقع إجراء عملية التسليم النهائي في منتصف الشهر الجاري .

وأبدى الدكتور مصطفى مدبولى سعادته البالغة بالمصنع الذى وفر العديد من فرص العمل خاصة للمرأة، كما أنه ينتج ملابس متميزة لماركات عالمية يتم تصديرها.
كما أجرى مدبولى حوارا مع العاملين والعاملات بالمصنع، شجعهم فيه وشكرهم على جهدهم المبذول، وتمنى لهم التوفيق.


وفي نهاية زيارتة عقد لقاء موسع مع أعضاء مجلس النواب عن المحافظة، وفي مستهل الاجتماع، رحّب محافظ المنيا برئيس الوزراء، والوفد المرافق له، معرباً عن سعادته بالزيارة، التي تؤكد على الاهتمام الكبير الذي توليه الدولة والقيادة السياسية للتنمية في محافظات الصعيد.
وأشار المحافظ إلى أن محافظة المنيا تتمتع بالعديد من الفرص الواعدة لتحقيق التنمية في القطاعات المختلفة، حيث إن بها أراضى زراعية خصبة، تنتج أجود أنواع المحاصيل من القمح وقصب السكر والنباتات العطرية، مع توطين الصناعات القائمة على هذه المحاصيل، كما أن بها أكبر هضبة حجر جيري صلب تسهم بـ ٨٠% من إجمالي إنتاج الدولة، فضلاً عن توافر خامات أخرى مثل الرمال البيضاء والصفراء، والرخام، والبازلت، كما تأتي المنيا في المرتبة الثالثة بعد الأقصر والجيزة في حجم الآثار.
وأضاف المحافظ أن المنيا بها شبكة طرق متميزة تمتد باجمالي طول ٣٢٠٠ كم، بخلاف الطرق الرئيسية والسريعة، ويوجد بها ٣ محاور على النيل وهي؛ ملوى وبني مزار وسمالوط الجاري العمل به، بالإضافة الى المحاور القومية، كما يجري تنفيذ مدينة ملوي الجديدة على مساحة ١٨ ألف فدان، وتوجد منطقة صناعية واعدة بمنطقة المطاهرة، وأخرى للصناعات الثقيلة بمنطقة السرارية، هذا بالإضافة إلى صدور قرار بانشاء منطقة حرة للصناعات النسيجية بمساحة ٣٠٦ أفدنة، ويجري التنسيق لإنشاء منطقة صناعية للرخام بالشيخ فضل.

وثمّن المحافظ الجهود المبذولة من جانب الدولة لمد أذرع التنمية الى محافظات الصعيد، بما يحمل الخير لأبناء الصعيد.
من جانبه، قال رئيس الوزراء: في كل الجولات التي نقوم بها في المحافظات نحرص على عقد لقاءات مع أعضاء مجلس النواب، باعتبارهم يمثلون نبض الشارع، فليس الهدف من هذه الزيارات هو تفقد المشروعات فقط، ولكن التعرف عن قرب عن المشكلات والتحديات القائمة وبحث كيفية حلها وإزالة العقبات التي تواجهها في ضوء الإمكانات المتوفرة.

وعبّر مدبولي، موجهاً حديثه لرؤساء المراكز والوحدات المحلية بالمحافظة، عن عدم رضاه عن حالة شبكة الطرق الداخلية الموجودة داخل المراكز بمحافظة المنيا، خاصة أن هذه المراكز تٌخصص لها ميزانية سنوية، وفي هذا الصدد وجّه رئيس الوزراء رؤساء المراكز بالمحافظة بإعداد خطة واضحة لرصف 361 طريقا عموميا تخدم 361 قرية تابعة للمراكز والوحدات المحلية التابعة للمحافظة على أن يبدأ العمل عليها خلال العام الجاري، بحيث تراعي هذه الخطة الاهتمام بالطرق الرئيسية التي تربط المركز بالقرى المحيطة وإنارتها.

وكلّف الدكتور مصطفى مدبولي بسرعة الانتهاء من المستشفيات الجاري إنشاؤها بالمحافظة والتي وصلت نسبة التنفيذ بها إلى نحو 88%، مضيفاً : هذه المشروعات لا بديل عن افتتاحها مع بداية العام المقبل، كما وعدنا المواطنين وسيتم ذلك بمتابعة كاملة من مجلس الوزراء.

وتطرق رئيس الوزراء إلى الأهمية التي تحتلها محافظة المنيا على خريطة السياحة في مصر إذ تأتي المحافظة في المرتبة الثالثة من حيث عدد القطع الآثرية على أرضها، والتي كانت سبباً في أن تكون المحافظة مقصدا سياحيا هاماً، لكن تراجعت أعداد السائحين الزائرين للمحافظة خلال الأعوام الماضية بسبب الظروف التي مرت بها البلاد.
وفي هذا الصدد أشار الدكتور مصطفى مدبولي إلى أنه اتفق مع وزيرة السياحة على وضع تصور لكيفية استعادة السياحة بالمحافظة لقوتها والاهتمام بملف السياحة عبر المراكب النيلية بالمحافظة، وفيما يخص ملف السياحة بالمحافظة أيضاً، نوّه مدبولي إلى أنه يجري العمل على سرعة الانتهاء من مشروع متحف المنيا الآتونى الذي سيكون أحد أهم المشروعات الآثرية والذي يحتل مساحة كبيرة، موجها بسرعة الانتهاء من المشروع ولو على مراحل حتى تظهر ثمار العمل في هذا المشروع الهام.

ووجّه رئيس الوزراء محافظ المنيا بالانتهاء من مشروع تطوير كورنيش المنيا، خلال مدة زمنية أقصاها عام، بطول 7 كيلو مترات فالمشروع سيكون بمثابة واجهة حضارية للمحافظة.

وأعرب رئيس الوزراء عن سعادته بالزيارة، لافتاً إلى أن هدف الزيارة هو الوقوف على التحديات والمشكلات القائمة والعمل على وضع حلول لها بالاتفاق مع المحافظ والوزراء المعنيين.

كما استمع الدكتور مصطفى مدبولى إلي مطالب نواب الشعب عن محافظة المنيا ومقترحاتهم والتي تضمنت طلباً بإنشاء كوبرى على النيل بمدينة المنيا من الناحية الجنوبية، لخدمة أهالى مدينة المنيا الجديدة وطلبة المدارس والجامعات وقرى شرق النيل، ومنطقة التجنيد ومنطقة السجن العمومى، كما طالب النواب بتطوير مستشفى المنيا الجامعى، ومستشفى الطوارىء بجامعة المنيا، ومستشفى سمالوط المركزى، وبتحويل المخصص للمستشفيات التي تم هدمها وهى مستشفى مطاى والعدوة وبنى مزار لصالح إنهاء الأعمال بالمستشفيات المطلوب تطويرها وذلك لخدمة أهالى المنيا، على أن يتم تخصيص مبالغ أكبر للمستشفيات التي تم هدمها في الموازنة القادمة.

كما طالب النواب بالإسراع في توصيل المرافق بالمنطقة الصناعية بالسرارية، وأن تكون الأرض بالمجان أسوة بباقى المناطق الصناعية الأخرى، والترويج للصناعات الثقيلة بالسرارية. كما عرض النواب بعض المشكلات التي تواجه المنطقة الصناعية ومنها المطالبة بترفيق مساحة 25% من مساحة المنطقة بمرفق المياه والكهرباء والصرف الصحى، وطلباً بتوفير حصة مياه من نهر النيل لتطوير محطة المياه لتغذية المنطقة الصناعية والمطقة الحرة، هذا بالإضافة إلى المطالبة بإنشاء مدرسة التعليم الفني في محافظة المنيا، وذلك في إطار إهتمام الدولة بالاتجاه نحو تشجيع التعليم الفني.

وبعد الاستماع إلى التحديات التي عرضها نواب محافظة المنيا، عقّب رئيس الوزراء على مطالب النواب بتطوير منظومة الصرف الصحي بالمحافظة، حيث أشار إلى أن الدولة تتبنى خطة لتطوير خدمات الصرف الصحي على مستوى الجمهورية، وأن الخطة الاستثمارية للعام المالي الجاري، فيما يخص محافظة المنيا، تتضمن إدخال خدمات الصرف الصحي لـ 25 قرية، ومن المستهدف زيادة عدد القرى المستفيدة إلى 60 قرية خلال العام المالي المقبل وبذلك ترتفع نسبة تغطية خدمات الصرف الصحي لقرى المحافظة من 7% وهي النسبة الحالية إلى 30%، لافتاً إلى أن الموقع الجغرافي للمحافظة يمثل تحدياً من نوع خاص فيما يتعلق بتعميم خدمات الصرف الصحي للمحافظة إذ تتسم المحافظة بأنها مترامية الأطراف، ما يكلف ميزانية أكبر لمد شبكة الصرف الصحي لجميع ارجاء المحافظة، لكن رغم ذلك تعمل الحكومة على توصيل خدمات الصرف الصحي لأبناء المحافظة جميعاً.

ودعا الدكتور مصطفى مدبولي الوزراء المشاركين في اللقاء للرد على مطالب النواب كل حسب تخصصه، حيث أشارت الدكتورة سحر نصر، وزيرة الاستثمار والتعاون الدولي إلى أن الدولة تولي أهمية كبرى للمشروعات الصغيرة والمتوسطة، إذ قامت بإنشاء جهاز مختص بشئون هذا النوع من المشروعات يتبع رئاسة مجلس الوزراء مباشرة، وأن وزارة الاستثمار والتعاون الدولى تعمل على مخاطبة العديد من جهات التمويل الأجنبية من أجل تدبير تيسيرات مالية للمشروعات الصغيرة والمتوسطة.

وفيما يتعلق بالمناطق الاستثمارية، لفتت نصر إلى أنه يجري العمل على زيادة أعداد المناطق الاستثمارية في الصعيد، وأن وزارة الاستثمار تجري مفاوضات مع مستثمرين جدد لأقامة مشروعات لهم في مناطق استثمارية من بينهم مستثمر يعتزم ضخ استثمار كبير في منطقة استثمارية بالمنيا في القطاع الزراعي، وأنه يجري العمل على تدبير 200 مليون جنيه لإقامة منطقة حرة في المنيا، وسيتم افتتاح مركز لخدمات المستثمرين بالمنيا ، لخدمة مستثمري المنيا، لافتة إلى أنه سيتم تقديم إعفاءات ضريبية للمستثمرين الذي سيعملون في هذه المناطق بقيمة 50% لمدة 3 سنين.

ورداً على مطالبة النواب بإنشاء عدد من الكباري على النيل لخدمة مدينة المنيا، أشار وزير النقل إلى أنه يوجد 3كباري على النيل في المنيا، في كل من سمالوط وملوي وبني مزار، ونعتزم إقامة كوبري جديد في أبو قرقاص خلال الفترة المقبلة، كما أوضح الوزير أنه سيتم الانتهاء من تطوير محطة سكة حديد سمالوط خلال شهر، ووعد بزيادة أعداد القطارات المكيفة التي تخدم ركاب محطة ملوي، وكذا وعد باستكمال تطوير المزلقانات بالمحافظة.

وفيما يتعلق بكوبري ملوي، قال رئيس الوزراء أنه جار الانتهاء من عملية الطرح والترسية وسيبدأ التنفيذ منتصف أكتوبر المقبل باستثمارات 50 مليون جنيه، ومن المخطط الانتهاء منه خلال عامين.

وكان عدد من النواب اقترحوا إقامة مؤتمر اقتصادي خاص بالاستثمار في محافظة المنيا، وهو ما أكد على أهميته وزير الصناعة والتجارة عند رده على هذا المقترح، إذ تسمح مثل هذه المؤتمرات بتعريف المستثمر بالفرص المتاحة لاسيما وأن المحافظة تبرز فيها عدد من الصناعات الهامة هي صناعة النسيج والمواد الغذائية والموارد المحجرية، مشيراً إلى ضرورة الاهتمام بملف التعليم الفني والتدريب الفني من أجل تخريج كوادر متخصصة للعمل في المصانع.

ومن ناحية أخرى لفت وزير الصناعة والتجارة إلى أنه تجري مراجعة شاملة لكافة المناطق الصناعية على مستوى الجمعهورية لمعرفة المناطق المستغلة وغير المستغلة، وذلك لاعادة تعظيم الاستفادة والعمل على ترتيب أولويات المجال الصناعي الفترة المقبلة، وكذا إعادة صياغة إدارة الاراضي.

من جانبه، أوضح اللواء محمود شعراوي أن وزارة التنمية المحلية ستساهم في تدبير التمويلات اللازمة لرصف الطرق التي وجّه رئيس الوزراء برصفها، لافتاً إلى أنه خلال الفترة الماضية تم تخصيص 1.3 مليار جنيه لخمس مناطق بمحافظات الصعيد منها 250 مليون جنيه لمشروعات تنموية وخدمية مختلفة بمحافظة بالمنيا، وأن موازنة العام المالي الجاري تتضمن تخصيص 4 مليارات جنيه لأغراض التنمية في الصعيد، إذ تولي القيادة السياسية أهمية كبرى لملف تنمية الصعيد والنهوض به.

كما شرح وزير النقل الجهود المبذولة فى تطوير عدد من المحطات ومزلقانات السكة الحديد، ووعد بدراسة عدد من مطالب النواب بزيادة خطوط القطارات المكيفة، التى تمر بمراكز المحافظة.

أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته
أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته
أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته
أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته
أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته
أهم قرارات رئيس الوزراء في المنيا خلال زيارته

إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر