اخر الأخبار

تحقيقات

الأسواق تستعد لاستقبال عيد الأضحى

الجمعة 02/أغسطس/2019 - 07:34 م
صدى العرب
طباعة
كتبت : سارة عبد السميع
هيثم عيد الباسط : اللحوم متوفرة في الأسوق والأسعار منخفضة عن العام الماضي

عمروعصفور : انخفاض في أسعار السكر و الأرز والزيت والسمن النباتي

عبد العزيز السيد : ضعف شراء الدواجن في عيد الاضحى يخفض أسعارها

 

 


عادة ما ترتبط المواسم في مصر بعادات غذائية وأصناف خاصة للاحتفال بكل مناسبة على حدى ، ويأتي على رأس تلك المناسبات العيدين ؛ الفطر والأضحى .

ومع اقتراب عيد الأضحى تبدأ الأسر المصرية بالاستعداد والتأهب لمواجهة هذا الموسم الأضخم من بين كافة المواسم التي نحتفل بها على مدار السنة ، حيث تعد اللحوم هي الطبق الرئيسي على المائدة المصرية ، والتي لا يمكن الاستغناء عنها ، وفي اطار تلك الاستعدادات يرصد موقع "صدي العرب" حالة السوق المصرية قبل أيام من قدوم عيد الأضحى المبارك .

أسعار اللحوم

في البداية يؤكد هيثم عبد الباسط ، نائب رئيس شعبة القصابين بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن اللحوم البلدية متوفرة في الأسواق بكافة أشكالها سواء كانت عجول أو غنم أو ماعز ، حيث يتراوح سعر الكيلو بالنسبة للعجول البقري الحية ما بين 55 جنيه و 57 جنيه ، وبالنسبة للضأن الحي ما بين 65 جنيه و 70 جنيه .

أما بالنسبة للأسعار في محلات الجزارة فيقول عبد الباسط أنها تتراوح ما بين 130 جنيه و160 جنيه بالنسبة للكندوز البقري والذي يكون عليه نمط الاستهلاك شديد خلال فترة العيد ، وبالنسبة لسعر كيلو الضأن فيتراوح ما بين 150 جنيه و 160 جنيه ، أما اللحوم الجملي فيكون الاقبال على المفروم والذي يتراوح ما بين 100 جنيه و 120 جنيه .

ويضيف قائلا أن المجمعات الاستهلاكية تحتوي كذلك على لحوم سودانية مستوردة تتراوح ما بين 85 جنيه و 100 جنيه ، لافتا إلى أن أسعار اللحوم هذا العام انخفضت عن العام الماضي وذلك بسبب حالة الركود الموجودة في الاسواق ، متوقعا أنه لا زيادة جديدة في الأسعار خلال الفترة القادمة بسبب التنافسية الشديدة الموحودة من قبل جميع الجهات المعنية لتوفير اللحوم ، مما يصب في مصلحة المواطن .

ويرى عبد الباسط أنه بناء على الظروف الاقتصادية لكل أسرة تحدد إذا كانت ستشتري اللحوم من المجمعات الاستهلاكية أم محلات الجزارة أو حتى شراء خروف أو عجل حي فهناك تفاوت في المستويات الاقتصادية ولكن في النهاية لا يمكن الاستغناء عن اللحوم في عيد الأضحى .

سلع غذائية

ولأنه لا يقتصر الاستهلاك خلال أيام العيد على اللحوم فحسب وإنما يشمل سلع غذائية أخرى مثل الأرز والسمن والزيت وغيرهم يؤكد عمرو عصفور ، عضو شعبة المواد الغذائية بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن الأسعار في حالة استقرار وذلك بسبب حالة الكساد الموجودة في الأسواق بسبب ضعف القوة الشرائية واختفاء ثقافة التخزين لدى معظم الأسر حتى في شهر رمضان ، ارتفاع سعر الخدمات المقدمة للبيت المصري والمتمثلة في أسعار الكهرباء والمياه والغاز مما يمثل عبء على كاهل الأسرة وبالتالي ينعكس على القوة الشرائية وكمية السلع التي يتم شرائها  ، أيضا تداخل المواسم مع بعضها ابتداء من شهر رمضان الماضي ثم عيد الفطر والمصايف ثم عيد الأضحي ويليه دخول المدارس والجامعات ، وبالتالي تعد تلك الفترة فترة ضغط على كاهل جميع الأسر .

وفي جولة سريعة لأسعار بعض المواد الغائية يقول عصفور أن بعض الأصناف انخفض سعرها مثل السكر والذي يتراوح سعره ما بين 7.25 جنيه و 7.50 جنيه ، والأرز ما بين 7 جنيه و11 جنيه على حسب الصنف ، أيضا بعض الزيوت انخفض  أسعارها بسبب انخفاض سعر الدولار والبورصة العالمية وبالتالي انخفاض الأسعار العالمية ، أيضا انخفض سعر السمن النباتي ما بين 8% و 10% .

ويعتقد أنه خلال فترة العيد لا توجد زيادة في الاسعار، وإنما ستكون الزيادة في منحنى المبيعات وخاصة في الأرز والرقاق والجلاش والسلع الأخرى المستخدمة بكثرة في العيد .

وبالنسبة للحوم التي تباع في السوبر ماركت يقول عصفور أنه توجد شريحة من المستهلكين تفضل شراء اللحوم من السوبر ماركت وهي فئة ليست كبيرة .

وعن مبادرة " كلنا واحد " يقول أنها مبادرة أحدثت بالفعل توازن في السوق ، وهذا ما كان ينادي به التجار من أجل تخفيف العبء على كاهل المواطن ، متمنيا أن تكون هذه المبادرة على مستوى أعلى يبدأ من الانتاج والاستيراد لتكون المنافسة أيضا على مستوى أعلى متمثلا في المصانع الكبيرة والمستوردين وبالتالي ستنخفض الاسعار بشكل دائم وليس مؤقت ، كما أنه سيحقق انتاجية أعلى وفائض تصديري .

انخفاض سعر الدواجن

وعلى الرغم من أن الاقبال يكون شديدا على شراء اللحوم الحمراء خلال عيد الأضحى إلا أنه لا تبتعد بعض الأسر المصرية عن شراء الدواجن جنبا الى جنب اللحوم ، وفي هذا الصدد يؤكد الدكتور عبد العزيز السيد ، رئيس شعبة الدواجن بالغرفة التجارية بالقاهرة ، أن الاقبال يكون ضعيفا على شراء الدواجن في عيد الأضحى ولهذا السبب من المفترض أن يكون أدنى أسعار للدواجن تكون خلال فترة العيد .

ويضيف أن أسعار الدواجن تبلغ حاليا في المزرعة 24 جنيه للكيلو ومن المتوقع أن تصل إلى 22 جنيه خلال فترة العيد ، لافتا إلى أننا نفتقر المعايير التي بناء عليها يتم تحديد الأسعار .

وأشار إلى أن الأسعار لم تتأثر بزيادة أسعار الوقود التي حدثت خلال الفترة الأخيرة  ، وإنما سيكون الأثر واضحا أكثر في فصل الشتاء لأن الدواجن تحتاج الى تدفئة .

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 

 



إرسل لصديق

ads

تصويت

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

هل سينجح حسام البدري فى القيادة الفنية للمنتخب؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر