رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

الحكومة تتفهم أهمية استراتيجية صناعة السيارات ولكن الرؤية غائبة

الإثنين 20/مايو/2019 - 12:28 م
صدى العرب
طباعة
أشرف كاره

حسبما قال رؤوف غبور رئيس مجموعة جي بي أوتو في حواره مع جريدة المصري اليوم. وأكد غبور وجود رغبة مخلصة وجادة لدى القيادة السياسية ورئيس الوزراء ووزراء المجموعة الاقتصادية لخلق صناعة سيارات حقيقية في مصر، ولكن العائق يكمن في "غياب الرؤية والقدرة لدى الوزير المختص، ما يهدد بضياع الاستثمارات الحالية وإهدار فرصة مصر في أن تصبح مركزا إقليميا لصناعة السيارات".

أي برنامج ناجح لصناعة السيارات يجب أن يحمي الاستثمارات القائمة بالفعل، حسبما يقول غبور. ويرى غبور أن ذلك يتطلب تعديل القوانين الحالية لتمكين الصناعة الوطنية من المنافسة مع المنتجات المستوردة ضمن اتفاقيات التجارة الحرة. وفي مقابل تلك الحماية، سيلتزم المصنعون المحليون بمجموعة من الالتزامات، ومنها زيادة المكون المحلي سنويا، وزيادة نسبة التصدير، والاستثمار في التطوير والبحث العلمي، والارتقاء المستمر بمستويات الجودة، وفقا لرؤية غبور. ويشدد غبور على أن مصنعي السيارات المحليين ينبغي أن يحصلوا على معاملة تفضيلية في المشتريات الحكومية، كما ينبغي منحهم حزمة حوافز تنافس الدول المنافسة مثل المغرب وتركيا.

ما العائد الذي ستجنيه مصر من إقامة صناعة سيارات حقيقية؟ وفقا لتقديرات غبور، فإن تصنيع السيارات في مصر بمكونات محلية بنسبة 50% خلال 10 سنوات من الآن سيوفر للبلاد نحو 11.25 مليار دولار سنويا. وستدر الصناعة أيضا 5.6 مليار دولار سنويا إذا جرى تصدير نصف ما ينتجه القطاع من السيارات، بخلاف صادرات مكونات السيارات.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر