رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
الرئيس السيسى يشدد على ضرورة وقف الحرب ويحذر من أي عمليات عسكرية في رفح بدء اجتماع الدورة غير العادية لمجلس الجامعة العربية لبحث استمرار الجرائم الإسرائيلية في غزة القبض علي لصين لقيامهما بسرقة سور حديدى بدائرى الجيزة بروتوكول تعاون بين التضامن و التربية والتعليم والمجلس القومي للطفولة والأمومة بمحافظات شمال وجنوب سيناء والإسماعيلية خلال ترأسه مجلس إدارة التسويق محافظ الجيزة يناقش الطلبات المقدمة من المواطنين والعلامات التجارية لتأجير البارتشينات الحضارية والمحال التجارية د. أماني الموجي تتقدم بخالص العزاء للدكتور خالد شعبان طرخان في وفاة شقيقه إنعقاد إجتماع بشأن دفع العمل بمشروع تطوير طريق دمنهور - شبراخيت الكشف علي 825 مواطنا خلال قافلة طبية لجامعة كفر الشيخ بقرية «الكوم الطويل» ببيلا حزب الجيل بالأسكندرية يجهز كوادره لانتخابات المحليات والشيوخ والنواب ويعقد دورات تدريبية بالصور وكيل تعليم البحيرة يفتتح معرض ختام الأنشطة بإدارة التحرير التعليمية

اقتصاد

فريق مهندسي فورد يحطم الأرقام القياسية بصناعة قطعة ثلاثية الابعاد تساعد على إحياء "هونيتراك"

الخميس 07/فبراير/2019 - 02:54 م
صدى العرب
طباعة
اشرف كاره

يعود تاريخ العلاقة الوطيدة التي تربط بين كين بلوك نجم "جيمخانا 10" وشاحنات بيك أب فورد إلى زمن بعيد، حيث تعلّم القيادة على متن واحدة منها، وقدّم استعراضه الأول في حرق الإطارات على متن أخرى، وكانت شاحنة فورد F-150 من طراز العام 1977 نجمة الفيديو الأخير الذي صوّره.

تأتي شاحنة "هونيتراك" مزوّدة بمحرّك V6 EcoBoost سعة 3.5 لتر ثنائي الشحن التوربيني نفسه الموجود أيضاَ في سيارة فورد GT، وهو معدّل ليولد أكثر من 900 حصان ويضمّ أضخم قطعة معدنية مطبوعة بتقنية الأبعاد الثلاثية في تاريخ صناعة السيارات.

تطلّب المشروع جهوداً من مختلف أنحاء العالم، حيث قام فريق مهندسي قسم مركبات فورد فائقة الأداء في الولايات المتحدة بإجراء عمليات المحاكاة لأداء المحرك، وتعاون مع فريق مهندسي البحوث لدى فورد في أوروبا لتصميم القطعة وإجراء التحليل البنيوي. وبالتعاون مع "معهد الإنتاج التجميعي الرقمي" (Digital Additive Production Institute) في جامعة التقنية الراينية الفستفالية في آخن بألمانيا (RWTH)، تمكّن الفريق من صناعة مشعب التوزيع من الألومنيوم لتأمين دخول الهواء من الشواحن التوربينية إلى أسطوانات المحرك.


وفي هذا السياق، قال المهندس رافاييل كوخ، من قسم المواد والمناهج المتطوّرة لدى فورد أوروبا: "من حسن حظنا أننا اليوم قادرون على الاستفادة من هذه التقنية المتقدمة، لكن هذا المشروع دفعنا إلى تحدي قدراتنا وقدرات المعالجة بالكمبيوتر وصولاً إلى أقصى الدرجات. فالمشعب يتميّز بتركيبة معقّدة تشبه شبكة العنكبوت ويصعب تصنيعه بواسطة أساليب التصنيع التقليدية، مما تطلب منا إذابة أنظمة الدعم بالحِمض".

 

والطباعة الثلاثية الأبعاد، أو التصنيع التجميعي، طريقة إنتاج لا تحتاج إلى الأدوات وتوفّر المرونة في التصميم للمساعدة على تقليص الوزن وتحسين الأداء، وتُستخدم عادةً خلال تطوير مركبات فورد لاختبار وتحسين أساليب التصميم المختلفة وابتكار الأدوات بسرعة أكبر وكلفة أقلّ. وقد استغرق تصنيع مشعب مركبة "هونيتراك" الذي يزن 6 كيلوغرامات تقريباً خمسة أيام.

 

وقال كين بلوك: "أعتقد أن فورد حققت إنجازاً هائلاً، فهذه القطعة هي المفضّلة لديّ في شاحنة ’هونيتراك‘ وما كان بالإمكان تصنيعها بأيّة طريقة أخرى".

 

تجدر الإشارة إلى أن فورد حازت مؤخراً على عدة جوائز من قسم السيارات في "جمعية مهندسي البلاستيك"، وذلك عن القطع المصنوعة بتقنية الطباعة ثلاثية الأبعاد المستخدمة في مركبات رينجر وموستانج.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر