رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

حوارات

نائب وزير الإسكان: 30 يونيو 2020 الحياة تدب بالسكان فى العلمين والمنصورة والعاصمة الإدارية

الإثنين 21/يناير/2019 - 06:13 م
صدى العرب
طباعة
حوار: محمود خضر

طرح فيلات العاصمة الإدارية خلال شهر.. وملتزمون بأسعار أقل من سعر السوق

كشف المهندس خالد عباس نائب وزير الإسكان للمشروعات القومية أن الوزارة أن المشروعات القومية الثلاثة العاصمة الإدارية والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة ستشهد بداية الحياة بالسكان نهاية يونيو 2020 وفقاً لتوجيهات الرئيس عبدالفتاح السيسى رئيس الجمهورية.

 ولفت فى حواره لـ"صدى العرب" إلى أن الوزارة تستهدف أن تكون الحياة مأهولة بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة وتم نقل الوزارات بالموظفين وغيرها نهاية يونيو من العام المقبل موضحاً أن الوزارة مستمرة فى تنفيذ خطة المشروعات القومية فى المشروعات الثلاثة باستثمارات تتخطى 90 مليار جنيه خلال الفترة المقبلة.

وقال أن الوزارة ستطرح جزءا من وحدات الداون تاون بالعلمين الجديدة خلال الشهرين المقبلين للحجز بالاضافة إلى تسليم الوحدات المطروحة للحجز مطلع الصيف المقبل.

وأشار إلى أن الوزارة ستطرح فيلات العاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر من الآن موضحاً أنها تدرس حالياً تنفيذ مشروع اسكان اجتماعى بمدينة المنصورة الجديدة على الرغم من صغر مساحتها.

وإلى نص الحوار.


فى البداية كم تبلغ استثمارات المشروعات القومية فى مصر حالياً؟

كان لدينا فى العام المالى الماضى نحو 60 مليار جنيه ميزانية هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة والعام المالى المقبل نستهدف نحو 70 مليار جنيه بحانب فائض الهيئة الذى يخرج للتطوير الحضارى والعشوائيات كمشروعات ماسبيرو وتل العقارب وتعويضات الوراق وغيرها اذا نتحدث عن نحو 90 مليار جنيه.

إلى أى مدى وصل مشروع العلمين الجديدة؟

نقوم حالياً بمدينة العلمين الجديدة باستكمال اعمال تنفيذ منطقة الابراج وجميعها وصلت حالياً إلى عدد ادوار ارضى و13 دورا وانتهينا فعلياً من المراحل الصعبة والتى تضم الاساسات وغيرها خاصة اننا ننفذ الاساسات بأعماق تصل إلى 50 مترا تقريباً وهى مستويات كبيرة للغاية بالمقارنة بالاعمال السابقة.

ومتى نسمع عن انتهاء اول برج فى العلمين الجديدة؟

الصيف المقبل سيكون هناك ابراج انتهت فعلياً وبدأنا من الآن تنفيذ عينة تشطيبات لتكون نموذجا للحاجزين ونهاية الشهر الجارى سنقوم ببدء تشطيبات الوحدات السكنية المتميزة بالمدينة بمنطقة الابراج تمهيداً لبدء طرحه للحجز.

وبالنسبة لمنطقة الداون تاون؟

اعتمدنا عينات منطقة الداون تاون وحالياً فى مرحلة التشطيبات والشركات مستمرة فى التنفيذ وأيضاً الصيف المقبل سننتهى من جزء منها تمهيداً لتسليمها بالاضافة إلى الاعداد لطرح جديد يجرى دراسته حالياً.

وبالنسبة لمرافق المدينة؟

انتهينا فعلياً من تنفيذ نحو ٪ 60 من مرافق العلمين الجديدة حيث انتهينا من تنفيذ مراحل الأساسات فى المرافق وانتهينا فعلياً من تنفيذ مرافق المياه بطاقة 150 ألف متر مكعب/ يومياً وقامت بتنفيذه الهيئة الهندسية للقوات المسلحة وحالياً فى مراحل الاختبارات وخلال شهر تكون المحطة قيد التشغيل بعد أن انتهينا من تنفيذ جميع الخطوط الرئيسية للمياه بالمدينة.

وهل يتم تشغيل الجامعات فعلياً العام الدراسى المقبل؟

لدينا جامعتان فى المدينة وصلت إلى مراحل متقدمة للغاية وسنفتتح خلال العام الجارى فى شهر سبتمبر 6 كليات بالجامعتين بواقع 3 كليات فى كل جامعة سواء للاكاديمية البحرية أو جامعة العلمين الجديدة.

وبالنسبة للمدينة القديمة؟

المدينة القديمة الاولى انتهينا من تنفيذ الخرسانات وسنبدأ فى أعمال التشطيبات لتكون جاهزة مطلع الصيف المقبل بالاضافة إلى المنطقة الترفيهية امام الابراج والتى تقام على مساحة 30 ألف متر مكعب وتضم مبانى ومناطق تجارية ونقوم حالياً بالاتفاق مع الشركات التى ستؤجر المحلات بها.

ماذا عن منطقة الابراج؟

منطقة الابراج وتضم 15 برجا نعمل فيها حالياً ووصلت إلى ادوار فوق الارضى بالاضافة إلى 3 أبراج جديدة سنبدأ العمل فيها قريباً.

وبالنسبة للكورنيش والبحيرة؟

البحيرة نقوم بتنفيذها وأصبحت واضحة المعالم وانتهينا من تنفيذ كورنيش المدينة بالكامل وكذلك الكبارى ومنها كوبرى البوغاز الذى سننتهى منه قبل 30 مارس المقبل وانتهينا من تنفيذ الطريق الجنوبى ونعمل حالياً فى الكوبرى أعلى المزلقان على الطريق الساحلى 30 يونيو وسنقوم بافتتاحه فور الانتهاء منه.

متى نسمع عن طرح وحدات الداون تاون للحجز؟

خلال شهرين من الآن سنطرح جزء من وحدات الداون تاون وهى المنطقة التى تتضمن نحو 1300 وحدة سكنية بمساحات من 130 مترا وحتى 275 مترا.

كم بلغت استثمارات مدينة العلمين الجديدة حتى الآن؟

نتحدث فى مدينة العلمين الجديدة عن استثمارات بنحو 150 مليار جنيه ما تم صرفه حتى الآن تخطى الـ 20 مليار جنيه فقط خلال عام ونصف.

ومتى تبدأ عملية تسكين المدينة؟

نستهدف تسكين المرحلة الاولى من المدينة وتكون مأهولة بالسكان فى 30 يونيو 2020 ولكن لدينا مشروعات كالمنطقة الترفيهية سنبدأ تشغيلها الصيف المقبل وهى منطقة تجارية ترفيهية.

وبالنسبة لفيلات العلمين الجديدة؟

الفيلات لدينا منطقة بمساحة تصل إلى نحو 600 فدان نقوم حالياً بالعمل فيها فى الانشاءات ولكن سنطرحها الصيف المقبل وجميعنا يعلم أن الوزارة تطرح الوحدات التى انتهى تنفيذها أو فى المراحل النهائية للتنفيذ.

وبالنسبة للأسعار؟

لم ننته منها حتى الآن وسنقوم باعلانها قريباً والوزارة تطرح الوحدات لديها بأسعار جيدة واحياناً اقل من سعر السوق.

بالنسبة لاراضى المطور الصناعى هل هناك تعاقدات جديدة؟

نقوم حالياً بالتفاوض مع مطور صناعى للحصول على 2 مليون متر مربع بخلاف اول مطور صناعى والذى حصل على 2 مليون متر مربع قام فعلياً بسداد الدفعة المقدمة وحالياً يستلم الارض ويجهز المخطط العام للمشروع ولدينا طلبات كثيرة من شركات مقاولات طلبت مساحات كبيرة تنفذ فيها مشروعات صناعية تخص الانشاءات كالطوب.

وبالنسبة لطرح اراضى المطورين العقاريين؟

نجهز حالياً لطرح اراضٍ على المستثمرين ولكن نقوم بدراسة السوق فقط قبل الطرح بعد طرح اراضى المستثمرين فى مدينتى العلمين الجديدة والمنصورة الجديدة.

العاصمة الإدارية الجديدة إلى اى مدى وصل الموقف التنفيذى للمرحلة الاولى؟

لدينا فى العاصمة الإدارية الجديدة 4 مجاورات ننتهى من تنفيذها بالمدينة بنهاية يونيو المقبل فلدينا حى r3 القديم ومنطقة الفيلات بواقع 1000 فيلا انتهينا من عمل العينات وحالياً نقوم بأعمال التشطيبات وسنقوم بطرح فيلات العاصمة الإدارية الجديدة خلال شهر مارس المقبل ونقوم حالياً بتجهيز عينة كاملة من أجل العملاء الراغبين فى الاطلاع عليها.

ومتى نسمع عن طرح المرحلة الثانية من وحدات الحى السكنى R3؟

سنقوم بطرح المرحلة الثانية من وحدات الحى السكنى R3 خلال الشهرين المقبلين استكمال للمنطقة وسننتهى فى مارس المقبل من تنفيذ اعمال اللاند سكيب والطرق وجميع المرافق الخاصة بها.

ومتى تبدأ الوزارة تسليم وحدات المرحلة الاولى من الوحدات الـ 2048 وحدة؟

من المفترض أن نسلمها نهاية يونيو المقبل ولكن بنهاية مارس المقبل سننتهى من جميع اعمال الطرق واللاند سكيب وغيرها اذا نستطيع تسليمها نهاية مارس المقبل قبل مواعيد التسليم بـ3 شهور وسنقوم بطرح المرحلة الثانية أيضاً.

ومتى ننتهى من تنفيذ الحى السكنى R3 بالكامل؟

بنهاية العام الجارى سننتهى من تنفيذه بالكامل وبعد 30 يونيو سنقوم بعمل مجاورتين.

كم وحدة يتم طرحها فى المرحلة الثانية من شقق العاصمة الإدارية؟

المرحلة الثانية ستكون قريبة من عدد الوحدات المطروحة بالمرحلة الاولى أو اقل وسنعلن عنها فور الانتهاء منها.

وبالنسبة لحى جاردن سيتى الجديدة أو R5؟

‏R5 أو جاردن سيتى الجديدة وصلنا إلى مراحل جيدة للغاية وتعلم اننا بدانا فى تنفيذها فى مطلع نوفمبر الماضى فى الفيلات وفى العمارات وصلنا إلى دورين بدروم تحت الارض وارضى وتم صب الدور الاول فى احدى العمارات ونقوم بتنفيذه على مساحة ألف فدان ويضم شقق سكنية وفيلات متصلة وشبه متصلة ومنفصلة بالإضافة إلى عدد من الوحدات الفاخرة.

وبالنسبة لمشروع النهر الأخضر؟

كما تابعنا من أيام بدء العمل فى المشروع بالحديقة المركزية "النهر الأخضر" بالعاصمة الإدارية الجديدة وتعمل بها 7 شركات مقاولات، بإجمالى معدات نحو 500 معدة، بخلاف مئات من العمال وهو مشروع سيجسد حضارة وتقدم جمهورية مصر العربية، وستكون حلقة الوصل بين سلسلة من الأحياء العمرانية الذكية، والتى تتميز بوفرة الإمكانيات، والمرونة، ومواكبة العصر، وستكون إحدى الحدائق المميزة على مستوى الشرق الأوسط والعالم.

ومتى ننتهى من تنفيذها؟

ملتزمون بتنفيذ المشروع خلال 18 شهرا وسنشترك مع القطاع الخاص فى جميع مراحل التطوير والتنفيذ ويصل طول الحديقة إلى أكثر من 10 كم، وتزيد مساحتها عن ألف فدان، مما يجعلها من أكبر الحدائق حول العالم، وهى حديقة تحترم الطبيعة الطبوغرافية للمكان، وتتناغم مع النظام البيئى العام.

وكم يبلغ حجم الاقبال المستهدف على الحديقة؟

نتوقع أن تستقبل الحديقة أكثر من 2 مليون زائر سنوياً وستحتوى الحديقة على أحدث نظم التواصل والتنقل الذكية، التى تساهم فى الارتقاء بمفهوم الحدائق العامة بالمدن فى الشرق الأوسط، كما ستشكل الحديقة وسطاً محفزاً للحياة الصحية للسكان، طبقاً للمعدلات العالمية بما تشمله من قيمة بيئية، ومساحات خضراء، ومناطق مُعدة للأنشطة البدنية والتريض.

ماذا يضم مشروع الحديقة المركزية؟

تنقسم الحديقة من الشرق إلى الغرب إلى 3 قطاعات تخطيطية متجانسة، ترتبط بالمحيط المباشر، ويعكس كل منها شخصية، وطابعاً بصرياً وعمرانياً مميزاً، فالقطاع الأول "CP 01"، بطول 4 كم تقريباً، وبمساحة 375 فداناً، وهو القطاع الذى يحاكى البيئة، ويتناغم مع العوامل الطبيعة، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة، وهى (الحديقة الإسلامية - الحديقة المُغطاة- النادى الاجتماعى- المنتجع الصحى المتكامل - البحيرات والمطعم) بإجمالى مساحة أكثر من 125 فداناً.

وماذا عن القطاع الثاني؟

القطاع الثانى "CP 02"، بطول 3 كم تقريباً، وبمساحة 306 أفدنة، ويُعد هذا القطاع مركزاً رئيسياً للأنشطة الثقافية والترفيهية، ويضم هذا الجزء من الحديقة أكثر من 240 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة، وهى (حديقة الأعمال الفنية- الحديقة التراثية- منطقة الألعاب الترفيهية- ساحات الاحتفالات والمسرح المفتوح) بإجمالى مساحة أكثر من 60 فداناً.

والقطاع الثالث؟

القطاع الثالث "CP 03"، بطول 4 كم تقريباً، وبمساحة 309 أفدنة، وهو القطاع الذى يجسد طبيعة وخصوصية الحدائق العامة، وارتباطها الوثيق بالمحيط المباشر، والمتمثل فى منطقة الأعمال المركزية "CBD"، ويضم هذا الجزء من الحديقة حوالى 250 فداناً من المناطق المفتوحة للتنزه، ومجموعة من المشروعات المتميزة، التى تعكس طابع هذا الجزء من الحديقة، وهى (حديقة تعليمية للأطفال- مكتبة مفتوحة وحدائق للقراءة- الساحة المركزية ومنطقة المطاعم- النادى الرياضى الترفيهى) بإجمالى مساحة أكثر من 50 فداناً.

وبالنسبة لحى المال والأعمال؟

مشروع حى المال والأعمال يُعد أحد أكبر المشروعات المشتركة بين مصر والصين، ويمثلُ نقلة حضارية كبرى، حيث يقع فى قلب العاصمة الإدارية الجديدة ويتم تنفيذ المرحلة الأولى منه على مساحة مليون و710 آلاف م2، أى ما يقدر بنحو مساحة 195 فدانا وسيكون هناك اهتمام بالمسطحات الخضراء داخل المشروع، وتوفير أكبر قدر من الجراجات تحت الأرض.

وبالنسبة للخدمات؟

يتم تنفيذ الحى على الطراز الفرنسى القديم ليشبه العمارة المُنفذة بمنطقة وسط البلد وسيتم توفير جميع الخدمات بالحى (الصحية، والتعليمية، والدينية، والرياضية، والترفيهية، والتجارية اليومية.

وبالنسبة للابراج السكنية فى جاردن سيتى الجديدة..

يضم الحى أيضاً منطقة للأبراج السكنية مع استخدام مختلط بالأدوار السفلية وتتضمن نحو ٢٠٠٠ وحدة سكنية وفندق 5 نجوم.

بالنسبة للفيلات متى يتم الانتهاء منها؟

انتهينا من جزء كبير من الفيلات بالفعل بمساحات تتراوح بين 200 وحتى 350 متر.

بالنسبة لحى جاردن سيتى الجديدة كم عدد وحداته؟

الحى بالكامل يضم 25 ألف وحدة سكنية منها نحو 1000 فيلا وكذلك الحى السكنى R3 يضم نحو 25 ألف وحدة منها 1000 وحدة فيلات أيضاً.

وماذا عن حى الابراج؟

تنفذها شركة CSCEC الصينية، بالتعاون مع عدد من شركات المقاولات المصرية ومستمرون فى تنفيذ المشروع وتم بدء العمل فى تنفيذ 20 برجاً باستخدامات متنوعة، تتضمن البرج الأيقونى، وهو أعلى برج فى إفريقيا، بارتفاع نحو 385 متراً، وسيبدأ صب القواعد الخرسانية له خلال أيام لمدة 80 ساعة متواصلة، وهذا رقم قياسى عالمى.

هل هناك مشكلات فعلية مع الشركة المنفذة لمشروع الابراج بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

لا توجد اى مشكلات فى منطقة الابراج المركزية مع الشركة المنفذة ولكن لابد أن نعلم جميعاً أن المشروع هو اول مشروع يتم تنفيذه من هذا النوع فى مصر والتأخيرات بسبب ضرورة أخذ موافقة الكود المصرى وعمل اختبارات الخوازيق وغيرها من الاجراءات خاصة انه يتم تنفيذها بارتفاعات جديدة فنحن بصدد صب اكبر قاعدة خرسانية على مستوى العالم بواقع عمل 80 و90 ساعة متواصلة فى البرج الرئيسى الاطول فى افريقيا بنحو 400 متر وعدد ادوار 87 دورا ومن المقرر أن تتضمن القعدة نحو 5 الاف طن حديد بارتفاع 4.5 متر اذا كل هذه الاعمال تأخذ وقت طبيعى للتنفيذ.

وهل يتم تنفيذ الابراج بارتفاع واحد؟

لدينا البرج الاطول فى افريقيا بواقع 400 متر ارتفاع عن الارض وهناك أبراج 200 متر و150 و170 مترا والادوار تضم 5 و40 و34 دورا بجميع المساحات.

وهل تم التعاقد على ادارة فنادق المشروع؟

بالفعل ولدينا علامات فندقية لأول مرة فى الشرق الاوسط ولأول مرة ننفذ فى ابراج العاصمة الإدارية الجديدة فندق سيكون من الدور 50 وحتى 87 فى وأسفله بـ7 أدوار وحدات فندقية أيضاً وتعاقدنا مع شركة دار الفنادق واحدة من اكبر الشركات فى العالم وهى المرة الاولى التى تدخل فيها الشرق الاوسط حيث أنها لديها نحو 15 فندقا على مستوى العالم منها واحد فقط فى دبى.

كم تبلغ استثمارات منطقة الابراج؟

منطقة الابراج ننفذها بقرض صينى 3 مليارات دولار بواقع 60 مليار جنيه لتنفيذ منطقة الابراج على مساحة 150 فدانا وتضم 20 برجا.

لكن هناك فندق فى المنطقة بعيداً عن الفندق فى البرج الرئيسى؟

لدينا فندق مستقل ومناطق تجارية وشقق فندقية وجميع الخدمات التى يحتاجها قاطنوا المدينة.

ومتى تدب الحياة بالسكان فى المدينة؟

ننفذ توجيهات الرئيس التى تتضمن بأنه فى 30 يونيو 2020 يكون الجزء الاكبر من المرحلة الاولى بالعاصمة الإدارية بالكامل منتهى من اعمال التنفيذ والناس تعيش يها والحكومة نقلت مقارها وكذلك مقرات الرئاسة والحى السكنى R3 والمدارس.

اذا سيتم نقل جميع الجهات الحكومية فعلياً؟

بالطبع وتوجد خطة لنقل الموظفين قامت بتدشينها الدولة لنقل الموظفين على مراحل ولن يتم نقل جميع الموظفين وانما وفقاً لخطة الدولة فى كل هيئة أو وزارة وهكذا.

وهل هناك نية لتنفيذ وحدات اسكان اجتماعى بالعاصمة الإدارية الجديدة؟

لم نقم بتنفيذ وحدات الإسكان الاجتماعى فى المرحلة الاولى بسبب السرعة التى ننفذ بها المشروع لكننا عوضنا ذلك بطرح وحدات الإسكان الاجتماعى فى مدينة بدر وبالتأكيد فى مراحل لاحقة بالعاصمة الإدارية سنقوم بتنفيذ وحدات اسكان اجتماعى.

هل هناك نية لطرح مقابر بمدينة العاصمة الإدارية الجديدة؟

حقيقة لدينا نحو 3 آلاف فدان بمدينة القاهرة الجديدة تغطى الطلب ولكنها غير مخطط لها فى المرحلة الاولى.

وبالنسبة للمنصورة الجديدة هل يتم طرح وحدات اسكان اجتماعى بها؟

حصلنا فعلياً على قطعة ارض بمدينة المنصورة الجديدة الجديدة ونقوم بدراستها حالياً لتنفيذ وحدات إسكان اجتماعى عليها وسنعلن عنها فور الانتهاء من الدراسة.

وهل يشهد العام الجارى طرح وحدات سكن مصر بالمدينة أو جنة للاسكان الفاخر؟

بالفعل قريباً سنطرح وحدات جنة للاسكان الفاخر وسكن مصر لاول مرة فى مدينة المنصورة الجديدة وسنطرح 1500 وحدة سكن مصر و1500 وحدة جنة خلال الربع الثانى من العام الجارى.

وهل تم تسعيرها؟

لم ننتهى من تسعيرها ولكن الأسعار ستكون اقل من السوق مع وجود تسهيلات فى السداد على 3 و5 و7 سنوات للسداد وغيرها.

ما حقيقة طرح اراضى بيت الوطن للمصريين فى الخارج المرحلة السابعة؟

مشروع بيت الوطن نطرح الاراضى به بناء على طلب أو من خلال مرحلة تكميلية فمثلاً كان لدينا تحويلات من المرحلة السادسة وندرس حالياً فتح باب الحجز للمرحلة التكميلية ولكن المرحلة السادسة لم تخصص حتى الآن ولكن نطرح المشروع بناء على طلبات فعلية من المصريين فى الخارج.

ما حقيقة طرح اراضى الخدمات بمشروع بيت الوطن؟

سنقوم بطرح اراضى الخدمات الموجودة فى مشروعات بيت الوطن للمصريين فى الخارج سواء كانت مدارس أو مراكز طبية أو مولات تجارية أو مبانى إدارية وذلك لأول مرة.

ما مساحات اراضى خدمات بيت الوطن التى سيتم طرحها؟

عامة مساحة اراضى الخدمات معتادة لدى الهيئة فى جميع المدن الجديدة وتتراوح بين ألف متر مربع وحتى 10 الاف متر مربع.

كم تستهدف الوزارة تحقيق حجم اعمال خلال العام الجاري؟

نستهدف استكمال المشروعات الموجودة بمدن العاصمة الإدارية الجديدة والعلمين الجديدة والمنصورة الجديدة والالتزام بتنفيذ المشروعات وفق الخطط الزمنية الموضوعة لها.

هل هناك مشاركات مع مطورين عقاريين يتم دراستها حالياً؟

اعتقد أن المشاركات تحتاج إلى هدنة أو وقفة خاصة أننا ما زلنا نوقع العقود الاخيرة للمشاركات وللحقيقة بعد عامين من المشاركات نحتاج إلى وقفة لدراسة مدى التزام الشركات تمهيداً للحكم عليها.

ومتى يتم تسليم ابراج المدينة؟

30 يونيو 2020 سيتم تسليم أبراج العلمين الجديدة.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر