رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

"الزراعة" ترفع حالة الطوارئ لمواجهة آثار العاصفة الترابية

الأربعاء 16/يناير/2019 - 04:18 م
صدى العرب
طباعة
كتب / محمود مهران


بناء على تعليمات د عزالدين ابوستيت وزير الزراعة واستصلاح الأراضي وبالتنسيق مع د عباس الشناوي رئيس قطاع الخدمات والمتابعة 

قال الدكتور ممدوح السباعي رئيس الإدارة المركزية لمكافحة الافات الزراعية 
انه تم تكليف لجان الإدارة العامة للجراد بإجراء عمليات المسح الميدانية بمشاركة 13 قاعدة رئيسية و42 قاعدة فرعية نتيجة لتغير الظروف البيئية للوقاية من للجراد.

وأكد السباعي ان المعتاد عقب تغير الظروف الجوية هو المتابعة الميدانية المباشرة لتطور الظروف البيئية المرتبطة بتكاثر الجراد الصحراوي  ومتابعة عمل فرق المسح التى تقوم برصد نشاط الجراد الصحراوي والظروف البيئية ومدي انتشارها بشكل ملائم لتغطية الحدود الجنوبية للبلاد تحسبا لدخول أي حشرات انفرادية او مجموعات جراد من السودان .

وكذا متابعة حالة قواعد الجراد الحدودية من حيث توافر الات المكافحة وجاهزيتها للعمل والتحقق من عدم وجود عقبات تواجه حسن سير عمليات رصد الجراد 

واضاف السباعي أن سقوط الأمطار الغزيرة لها القدرة على أحداث طفرة هائلة في تزايد إعداد الجراد حيث يوفر المطر تربة رطبة لوضع البيض في حين تساعد الأمطار على نمو النباتات كغذاء وماوي للجراد .
وان الآثار التى يمكن أن تترتب على تفشي الجراد قد تصبح مدمرة المحاصيل الزراعية وبالتالي تهدد الأمن الغذائي وسبل المعيشة الريفية .

وتابع قائلا أن درجات الحرارة تؤثرة على نمو الجراد ويمكن أن يقصر ارتفاع درجة الحرارة من فترات الحضانة والنضج وبودي إلى زيادة عدد أجيال الجراد في السنة الواحده.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر