اخر الأخبار

اخبار

وزيرة التضامن: التدخل السريع أنقذ 1234 حالة حتى بداية 2019

السبت 12/يناير/2019 - 04:15 م
صدى العرب
طباعة
منى البقري

صرحت غادة والي، وزيرة التضامن، بأن فريق التدخل السريع بالوزارة قد نجح منذ إنشائه عام 2014 في التعامل حتى الآن مع 1234 حالة من الحالات الإنسانية لرجال وسيدات منهم 537 حالة بلا مأوى كانوا يفترشون الأرصفة، وتم إيداع أغلبهم بدور الرعاية الاجتماعية التابعة للوزارة، مع توفير الرعاية المناسبة لهم.

كما نجح الفريق في اتخاذ إجراءات فورية بالتنسيق مع مجالس إدارات الجمعيات الأهلية التي تشرف على إدارة دور رعاية، وتم زيارتها من قبل الفريق بهدف الارتقاء بمستوى الرعاية المقدمة للنزلاء، كما ساهم الفريق في توفيق أوضاع بعض الدور لتتمكن من استقبال الحالات الواردة وتحتاج لتدخلات عاجلة.

وأكدت "والي"، أن الوزارة منذ عام 2014 تولي اهتماماً كبيراً لدعم التدخلات العاجة بمؤسسات الرعاية الاجتماعية في حالة رصد تجاوزات أو انتهاكات ضد نزلاء تلك المؤسسات من الأطفال والمسنين، وذلك عن طريق البلاغات الواردة من الخط الساخن للوزارة (16439) و(16528) أو من خلال الشكاوى المباشرة من المواطنين على تليفون الخاص بالفريق (01095368111) أو من خلال ما يتم رصده عبر وسائل الإعلام ومواقع التواصل الاجتماعي.

وأوضحت أن فريق التدخل السريع خلال الفترة الماضية، قام بإجراء تدخلات حيال دور الرعاية غير المستجيبة أو تم رصد مخالفات بها، فقد قامت الوزارة من خلال الفريق بغلق 20 مؤسسة بـ5 محافظات، وتم نقل النزلاء إلى دور رعاية أخرى، وتوفير الرعاية المناسبة لهم، وتم عزل 7 مجالس إدارة لجمعيات أهلية تشرف على دور رعاية اجتماعية لعدم قدرتها على إدارة النشاط، وتم تعيين مجالس إدارات أخرى لتدير المؤسسات، كما تم سحب 7 مشروعات مسندة لجمعيات أهلية وإعادة إسنادها لجمعيات أخرى ذات كفاءة.

كما أوضحت، أن الخطة المستقبلية لتطوير الفريق تشمل تنوع مصادر استقبال البلاغات مما يحقق فعالية أكثر في رصد الشكاوى وسرعة التعامل معها.

واستطردت أنه سيتم عقد عدة دورات تدريبية لرفع كفاءة أعضاء الفرق المحلية التابعة للفريق بالمحافظات، أيضا وضع خطة متابعة لدور الرعاية التي توجد بها مشكلات ورصد نتائج التدخلات بها.

وأكدت أن الفترة القادمة ستشهد تنسيقا تاما مع الجمعيات الأهلية الفاعلة لتشجيعها على إنشاء دور لرعاية المشردين بجانب تطوير الدور القائمة لاستيعاب أكبر عدد ممكن ويتم حاليا دراسة عمل تطبيق إلكتروني للإبلاغ عن حالات المشردين لمكافحة هذه الظاهرة.

يشار إلى أن فريق التدخل السريع مكون من 8 أعضاء من الأخصائيين الاجتماعيين والنفسيين العاملين بالوزارة ولديهم الخبرة والقدرة على التعامل في مجال مؤسسات الرعاية الاجتماعية وبعد نجاح تجربته على المستوى المركزى تم تشكيل فرقاً للتدخل السريع بجميع المحافظات تعمل بنفس آلية الفريق المركزي.

إرسل لصديق

تصويت

هل نجحت وزارة الإسكان في توفير السكن الاجتماعي

هل نجحت وزارة الإسكان في توفير السكن الاجتماعي

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر