رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

فن وثقافة

باحثة بمكتبة الإسكندرية ..صلبان ورموز مسيحية في عمائر القاهرة الإسلامية

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 10:18 ص
صدى العرب
طباعة
محمد فتحي
قال خبير الأثار الدكتور عبد الرحيم ريحان أنه من الثابت تاريخيًا أن المسلمون الأولون حين قطنوا البلاد التي فتحوها مع سكانها الأصليين وجدوا العديد من المنشآت الجديدة عليهم كالمعابد والكنائس، وحين بدأوا بتأسيس مساجد لهم، استخدموا من عناصر تلك الأبنية المهجورة والمهدمة ما وجدوه ملائمًا لمساجدهم. لذا، قام المعماري المسلم في بداية عهد الإسلام بتوظيف ما دعت إليه الحاجة من مواد البناء والأعمدة للمنشآت الجديدة، وشاعت إعادة استخدام الأعمدة القديمة أو تيجانها وقواعدها، المصنوعة من الرخام عوضًا عن البحث عن محاجر لنحت هذه الأعمدة.
وتقول د. رضوى زكى الباحث الأكاديمي الأول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندريةهناك نماذج متعددة من الأعمدة المنقولة مزخرفة برسوم مسيحية على هيئة صلبان أو طيور في عمائر القاهرة الإسلامية، وأن المسلمون كانوا يجلبون تلك الأعمدة من مباني خربة أو غير مستخدمة توفيرًا للوقت وإنجازًا لعملية البناء، بداية من جامع عمرو بن العاص مرورًا بالجامع الأزهر وغيره من المساجد التاريخية العريقة، لذا لم يكن بالغريب أن تظهر في تيجان أعمدة مساجد عريقة نماذج واضحة من المعمار القبطي المصري.
وتوضح زكي لم أصادف نموذج طائر بمسجد يحمل فيه رأساً كاملاً أبدًا وأن الأمر حدث مع معظم نقوش الصلبان التي عُثر عليها غير كاملة ربما بسبب النقل وإعادة البناء، إلا أن بعضها ظلت خفية عن الأعين فنجت من هذا المصير وبقت حتى الآن.

وتُضيف الباحث الأكاديمي الأول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية لم يكن هناك حساسيات في استعمال بقايا منشآت قبطية لبناء دور عبادة، لأن الفن الإسلامي ذو طابع مدني أكثر منه ديني، وإن كانت الشريعة الإسلامية الإطار الأبرز المحدد لتوجهاته، فإنها لم تكن الموجِّه الوحيد له.

وتُشير زكي،قد تميز المعماريون المسلمون الأوائل ببراعة بين ما هو ديني وما هو بشري، لذا كانت رؤيتهم في إعادة استخدام أبنية لصالح إنشاء أبنية أخرى اقتصادية بعيدًا عن أي فكر ديني لأن تحجير واستخراج الرخام كان أمرًا مكلفًا وغير مألوفًا في القرون الأربعة الأولى من الهجرة النبوية الشريفة، وخلال القرون التالية استخدم خام الرخام في أمور أخرى طالما وجدت الأعمدة القابلة لإعادة التدوير والتوظيف في منشآت أخرى، وهو أمر استمر مع العمارة الإسلامية حتى نهاية العصر الأيوبي، حينما بدأ النحّات المسلم في إتقان صناعة الأعمدة والتيجان "المقرنصة" (من أشهر نماذجه جامع السلطان حسن).

وتؤكد الباحث الأكاديمي الأول بقطاع البحث الأكاديمي بمكتبة الإسكندرية إنّه من الخطأ الحكم على تصرفات العصور القديمة بمنظورنا نحن، فقديمًا لم تكن للآثار قدسية كبيرة كما هي الآن، فكانت الحضارات كثيرًا ما تأخذ من إنشاءات بعضها البعض، وهو أمر يظهر في بلد شهد كثيرًا من الحضارات كمصر، وهو ظاهرة بدأت من عهد ملوك مصر القديمة، فثقافة "محو آثار الأسلاف" متجذرة في المجتمع المصري منذ نشأته، وتتطور بأشكال مختلفة عبر العصور.

وتقول قد قمت برصد الكثير من حالات بقاء صلبان تيجان أعمدتها حتى الآن وعلى سبيل المثال لا الحصر جامع "الصالح طلائع" الذي يحوي رواق قِبلته صليبًا كاملاً غير مكسور بالقرب من المحراب، وأيضاً جامع الناصر بن قلاوون الذي يحوي أحد أعمدته تاجًا به صليب كامل. وهي أمور تظهر مجددًا في مسجد أُلماس الحاجب الكائن بشارع الحلمية، وجامع السطان برسباي بالخانكاه، والتكية السليمانية المشيدة في العصر العثماني، وما تزال الدراسة قيد الاستكمال والبحث.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر