رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

زيارة إلى مصنع "Worth" الألماني لشاحنات مرسيدس "تفـوق.. بلا حــدود"

الخميس 20/سبتمبر/2018 - 09:59 ص
صدى العرب
طباعة
من مدينة Karlsruhe”" – ألمانيا / أشرف كــاره

على هامش زيارتى الأخيرة إلى معرض "IAA - Hanover" الدولى للشاحنات والباصات ومستلزماتهما ، وبصفتى الممثل الوحيد للشرق الأوسط وأفريقيا – ضمن فريق من الصحفيين الدوليين الذين تم دعوتهم من قبل شركة دايملر ، قطاع الشاحنات والباصات – وجهت إلينا الدعوة لزيارة مصنع شاحنات مرسيدس الشهير "WORTH" بمدينة Karlsruhe”" وذلك بهدف الإطلاع على خطوط تصنيع الشركة والتى طالما أكدت على كونها الشاحنات رقم (1) فى العالم.

على بعد ما يقرب من ساعة ونصف الساعة قيادة بالسيارة على طرق ألمانيا المفتوحة – الأفضل فى العالم - ومن العاصمة التجارية الألمانية الأهم (فرانكفورت) تقع مدينة Karlsruhe التى تحتضن معرض WORTH الخاص بإنتاج شاحنات مرسيدس والذى يعد الأكبر عالمياً للشركة ، كما أنه مرتبط بمرفأ خاص للشحن النهرى على نهر الراين الألمانى الشهير ، والذى يصل منه لعدد من الموانئ البحرية على بحر الشمال والتى يعاد منها تصدير الشاحنات كاملة الصنع أو القطع لتجميعها بمصانع التجميع الخارجية.

البداية:

تم إنشاء هذا المصنع على مساحة 2.9 كيلو متر مربع فى عام 1963 ، ويعمل به ما يقرب من 11,000 عامل ومهندس وإدارى يعملون بنظام 2 وردية عمل يومياً ، ويستطيع إنتاج 470 وحدة من شاحنات مرسيدس يومياً تتم جميعها بنظام الطلب المسبق ، ويشمل المصنع العديد من خطوط إنتاج لشاحنات مرسيدس يتم خلالها الوصول من أصغر المكونات إلى أكبرها، مع مراعاة أن محركات الشاحنات تأتى كاملة التصنيع من مصنع آخر للشركة بألمانيا، ويستطيع هذا المصنع إنتاج 5 فئات مختلفة من الشاحنات ، بخلاف 6 أخرى ذات طبيعة خاصة.. من ناحية أخرى يتبع مصنع Worth  حلبة خاصة لإختبارات الشاحنات المنتجة ، علاوة على مركز للأبحاث ومركز للعروض والحفلات ومبيعات منتجات مرسيدس الشخصية.

 

ويشمل المصنع عدة أقسام أهمها:

·         قسم التخزين: وهو القسم الذى يستقبل المكونات المرسلة من الموردين والتى تدخل فى الإنتاج ، وقد يكون هذا من أكبر أقسام المصنع لأهمية تصنيف تلك المكونات بشكل واضح ويسهل نقله إلى خطوط الإنتاج بدءاً بالكبائن والمحركات ... ووصولاً إلى أصغر المسامير المستخدمة فى عمليات التجميع.

·         أقسام التصنيع: وهى الخطوط الإنتاجية اللازمة لتصنيع شاحنات مرسيدس والتى يؤدى فيها الروبوتات مهام عالية الجودة .. حتى إنتقال بعض الأجزاء بين الأقسام  ... إلا أن أهمها هو قياس كل كبائن الشاحنات المنتجة حتى (المليمايكرون) للتأكد من مطابقتها للمقاييس الصحيحة – وهى العملية التى تتم فى وقت قياسى لا يزيد عن 2 دقية ونصف لكل شاحنة.

·         قسم الدهان: وهو القسم الخاص بدهان الأجزاء المصنعة سواء الكبائن او حتى الشاسيهات التى قد يطلب العملاء دهانها بألون خاصة ، فيما تزيد عدد الألوان المتاحة للأجسام الشاحنات عن 470 درجة لون منها 16 فقط للون الأبيض.

·         قسم المراجعة النهائية: وهو القسم الذى يتم فيه الفحص النهائى على الشاحنات المصنعة سواء من الناحية الميكانيكية أو من الناحية الخارجية وكذلك إختبارات التسريب المائية.

·         قسم التسليم: وهو القسم الذى يتولى عمليات التسليم سواء المباشرة من المصنع أو بالإرسال إلى العملاء فى مواقع تواجدهم على مستوى العالم.

·         قسم التدريب: وهو أحد أهم الأقسام التى تهتم برفع كفاءة العاملين بالشركة والمصنع ومتابعتهم لأحدث التقنيات الصناعية الحديثة فى عمليات التصنيع والأجزاء الداخلة بها.

·         القسم الإدارى: وهو القسم الذى يعمل على إدارة المصنع بكافة جوانبه الإدارية ، المالية ، اللوجستية ... وحتى علاقات العملاء.

·         قسم الـ CKD: وهو القسم الذى يعد الأجزاء والكبائن سابقة التصنيع لإرسالها إلى مصانع التجميع المتواجدة بمجموعة من دول العالم ، شأن روسيا ، السعودية ، الأرجنتين ، جنوب أفريقيا ، ماليزيا .. والمغرب ، فيما تأتى مصانع التصنيع المتكاملة خارج ألمانيا مع كل من تركيا ، البرازيل وفرنسا.

ويشمل هذا القسم العديد من اللوجيستيات التى قد لا يتخيلها أحد ... فعلى سبيل المثال لا الحصر توجد إدارة بحوث وتطوير بهذا القسم لأنواع الصناديق التى يتم الشحن بها سواء كانت خشبية أو كرتونية ، فما بالنا بباقى العمليات ومدى الدقة والتفاصيل التفصيلية بها ؟!!.

 

على هامش الزيارة:

ومع نهاية رحلتنا بمصنع  WORTH قمنا بالتوجه لحلبة إختبار الشاحنات المنتجة والتى يقرب طولها من 2 كم والتى يتم من خلالها (قيادة كل شاحنة منتجة لتجربتها بشكل مدقق) للتأكد النهائى من خلوها من أية عيوب تشغيلية ، كما تم إستعراض أحدث وسائل الأمان التى أضيفت على حاملة لواء الشركة من الشاحنات مع (ACTROS) سواء من تقنية الكبح المفاجئ عند توقف السيارة التى بالأمام أو مرور أحد المارة دون الإنتباه ، وكذلك للكاميرا الجانبية الذكية التى أستحدثت بدلآ من المرايا الجانبية ، والتى يمكنها رصد أية أجسام مارة إلى جانب الشاحنة عند الإنعطاف (بخاصة جهة اليميم الأخرى للسائق) وبالتالى العمل على الكبح المفاجئ والسريع لعدم التسبب فى حوادث غير محسوبة.

ومن ناحية أخرى، أتيحت لنه فرصة سريعة لتجربة أحدث شاحنات (ACTROS) على الطرقات الألمانية المختلفة وخلال فترة زادت عن الساعة والنصف لمتابعة كافة الأنظمة التكنولوجية التى أستحدثت على هذه الشاحة بشكل عملى والتى أصبحت تضارع أشهر طرازات مرسيدس الخاصة (الملاكى) فى مواصفاتها وتجهيزاتها.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر