رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اخبار

وزير النقل: 6,5 مليون دولار قيمة الصادرات الصينية لمصر

الإثنين 17/سبتمبر/2018 - 07:28 م
صدى العرب
طباعة
كتب - ريهام يونس


قال الدكتور هشام عوفات، وزير النقل أن العلاقات الثنائية بين مصر والصين شهدت تطورات استراتيجية غير مسبوقة خلال الأعوام  الأخيرة ومنذ انعقاد القمة  المصرية الصينية عام 2014 وحتى الزيارة الأخيرة التي قام بها الرئيس السيسي للصين في بداية هذا الشهر للمشاركة في أعمال المنتدى التعاون الاقتصادي والصيني الأفريقي "فوكاك " والتي شهدت ايضا ابرام عدد من اتفاقيات التعاون في عديد من المجالات.

وأضاف "وزير النقل"، خلال كلمته في افتتاح منتدي "تحديد آثر طريق الحرير وايجاد الفرص الاستثمارية بين الدول العربية والصين"، الذي تنظمه الاكاديمية العربية، بالعاون مع الأمانه العامة لجامعة الدول العربية، بمشاركة ممثلين من الصين والدول العربية وايطاليا، أنه علي الصعيد الاقتصادي تطور حجم التبادل التجاري بين البلدين وكذلك حجم وتنوع الاستثمارات الى جانب التعاون العلمي والتكنولوجي.

وتابع: بلغ حجم التبادل التجاري في الربع الأول من العام الحالي 2,835 مليار، كما ان حجم التجارة الثنائية شهد نمو بنسبة 24% على أساس سنوي خلال السبعة أشهر الاولي من العام الجاري ليصل الى 7,5 مليار دولار أمريكي. وبلغت الصادرات الصينية لمصر 6,5 مليار دولار بيما بلغت الواردات الصينية من مصر مليار دولار امريكي بما يمثل زيادة تبلغ 60% عن عام  2016.

وأشار "عرفات"، أن الاستثمارات الصينية المباشرة في مصر شهدت ارتفاعاً يقدر بـ 106 ملايين دولار في النصف الأول من عام 2017 بزيادة تقدر بـ 75% عن نفس الفترة من العام السابق وبهذا احتلت المرتبة السادسة في قائمة الدول المستثمرة في مصر بعد ان كانت من المركز الـ 15 عام 2016 ، اضافة الى استثمارات الصين في منطقة التعاون الصيني - المصري.

 وأكد وزير النقل، أن مصر تقف اليوم على أرض راسخة ولديها قدرة فاعلة على الانفتاح والتفاعل في شراكات في اطار مبادرة الحزام والطريق معتمدة في ذلك ليس فقط على ما لديها من موقع استراتيجي منحها مكانه وقدرة متميزة في ربط الشرق بالغرب.

وأضاف، أنه من المشروعات القومية الكبرى التي تقوم بها الدولة هي تطوير البنية التحتية وخاصة في مجالات النقل ومنها مشروع انشاء شبكة طرق كبرى وتطوير شبكة النقل البري والسككي وربطها بمناطق لوجيستية والموانئ البحرية، وذلك في اطار العمل الجاري لتطوير ورفع كفاءة المنظومة البحرية والموانئ المصرية ووضع الخطط التنفيذية لمخطط شامل للموانئ المصرية حتى عام 2030، بما يساهم في دعم الموقع الاستراتيجي لمصر وربطها بطريق الحرير البري والبحري ودعم دورها كمعبر هام للوصول للأسواق العربية والأفريقية والأوروبية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر