رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"

الأحد 02/سبتمبر/2018 - 09:23 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كاره

بدعوة خاصة من المجموعة البافارية للسيارات (قطاع سيارات BMW) ، قدمت لنا الشركة أحدث إصدارات BMW المتوافرة مؤخراً والمجمعة محلياً بالسوق المصرية (BMW X1 S20i) للتجربة التى تعد الجيل الثانى من فئة سيارات BMW X1، والتى جاءت لتحقق معادلة الأداء العالى مع التجهيزات المتطورة وكذا الإقتصادية المستهدفة بين عائلة سيارات (X) لدى BMW، حيث تأتى السيارة ضمن فئة السيارات الرياضية متعددة الإستخدامات (SAV) أو “Sports Activity Vehicle” مع ميزانية مقبولة ضمن فئتها وخاصة مع إنتماءها لأحد أهم مصنعى السيارات الفاخرة فى العالم (BMW) وبسعر منافس فى فئتها يبدأ من 760 ألف جنيه ، بمقابل منافسيها من نفس الفئة الحجمية وخاصة الصانعين الألمان شأن أودى Q3 ومرسيدس GLA.

الإنطلاقة بالسوق العالمية والمصرية:

أطلقت BMW سيارات X1 مع الجيل الأول عام 2009 والذى إستمر حتى 2015 ، ليأتى الجيل الثانى عام 2016 وليتخذ القرار بتجميعه محلياً على خطوط إنتاج مصنع المجموعة البافارية للسيارات خلال العام الماضى 2017 ، وليبدأ فى تحقيق مركز متميز له بين مثيلاته من فئة سيارات الـ SAV وخاصة مع زيادة مقاييسه الحجمية ليقترب من منافسة فئات أكبر لدى المنافسين..

التصميم والتجهيزات:

 إن أول ما يجذب إهتمام المتطلع على الجيل الجديد من (BMW X1) هو حملها لمفهوم وخطوط (BMW) الحديثة مع خطوطها التصميمية الرياضية الحادة وخاصة مع رافاريفها المنتفخة التى تؤكد من رياضية ذلك التصميم ، ومع ملاحظة فرق إرتفاع السيارة عن الأرض (الخلوص)  والبالغ  182 مم تقريباً ، ومع مراعة أيضاً بناءها على قاعدة عجلات تبلغ 2670 مم ،  فيما جاء طول السيارة الإجمالى ليصبح  4439 مم ،  بينما جاء عرضها مع 1821 مم مقابل   1612 مم لإرتفاعها....  ومن جهة أخرى جاءت سعة خزان الوقود للجيل الحالى لتصبح 51 لتر للجيل الحالى ،  أما عن مساحة التحميل الخلفية للسيارة فتبلغ  505 لتر مكعب وهو ما يجعلها من أكبر مساحات تحميل الأمتعة الخلفية بسيارات الـ  SUV ضمن هذه الفئة.

وعن مقدمة السيارة فقد يكون أهم ما يميزها المصابيح الأمامية حادة التصميم وشبكة التهوأة الأمامية بالتصميم الرياضى الحديث لدى BMW والمدعومة بمصابيح الضباب وأنوار القيادة فئة (ليد) ، أما الخطوط الجانبية للسيارة تتشابه مع الفهد الذى يستعد للإنقضاض على الفريسة ببخطوطها المائلة من الخلف للأمام والمدعومة بالعجلات المعدنية العريضة قياس 18 بوصة ، أما مؤخرة السيارة فهى تجسيد للمسات مصممها الرياضية وخاصة مع مخارج العادم الكرومية على جانب المؤخرة ، فيما يأتى الجناح العلوى للسيارة وليكمل من ثبات السيارة على السرعات العالية مع عمله على تثبيتها ضد الرفع الهوائى.

عن مقصورة القيادة ، جاءت متكاملة التجهيزات وخاصة مع لوحة القيادة التى تميزت بالشاشة المركزية المتصلة بنظام (i – Drive) الشهير لدى الشركة والتى يبلغ حجمها 8.8 بوصة، كما نجحت الشركة فى توفير مكيف هواء فعال للغاية ثنائى المنطقة (Duel Zone Air-condition) والذى إمتد لركاب المؤخرة عبر فتحات التهوأة المتواجدة بإمتداد الكونسول الوسطى ، كما جاءت عجلة القيادة متعددة الوظائف لتكمل منظومة الفخامة العملانية بلوحة القيادة مع توافر سقف بانورامى مزدوج (بالفئة Sport Line)... إلا أن من ضمن الملاحظات التى أخذناها على هذه السيارة (ضمن الفئة التى إختبرناها x-Line )هو تجهيزها بمقاعد أمامية (يدوية التعديل) ، وفى الوقت نفسه الذى جهزت به السيارة بكساء جلدى بجودة عالية ، أما عن صندوق الأمتعة الخلفى فقد جاء مثالياً فى فئة السيارة وخاصة مع تجربتنا تحميله بالكامل ، حيث تبلغ سعته التخزينية 505 لتراً قابلة للزيادة مع طى ظهر المقعد الخلفى.

وعن أهم عوامل الأمان والسلامة المتوافرة للسيارة ، فقد تم تعزيزها بثمانية وسائد هوائية (وسادتين لركاب المقدمة وستة وسائد تكون ستائر موزعة بين المقدمة والمؤخرة) ، كما تم تعزيزها بطبيعة الحال بجهاز بمجموعة كاملة من أجهزة دعم السلامة للقيادة والكبح شأن: (ABS) نظام مانع إنغلاق المكابح ، (DSC) نظام التوازن الديناميكى ، (ASC) نظام التوازن الأوتوماتيكى، (DBC) نظام الكبح الديناميكى، (CBC) نظام تعزيز الكبح فى المنحنيات، (DTC) نظام تعزيز التماسك الديناميكى للسيارات ، مع تعزيز السيارة بعجلة قيادة معززة كهربائياً أمن لها أداءاً متفوقاً بفضل نظام (Servotronic)... وغيرها العديد من الأنظمة المساعدة ...


المحرك والتأدية:

 قد يكون أهم ما يميز محرك الجيل الجديد من (BMW X1) هو أنه ضمن أجيال محركات BMW الأحدث الحائزة على العديد من الجوائز العالمية ، حيث جاء مكوناً من أربعة أسطوانات سعة 2.0 لتراً والذى تم تعزيزه بشاحن هواء تيربو (Twin Power Turbo) ، ويتصل بهذا المحرك صندوق سرعات أوتوماتيكى سباعى السرعات يتوافر له إمكانية الإستخدام اليدوى شأن هندسة النقل اليدوية من خلال البدالات التى خلف المقود بالفئة الأعلى من السيارات (SportLine) ، كما  توافر للمحرك هندسة (ECO PRO) التى تعمل على تخفيض إستهلاك الوقود بنسبة تصل إلى 20% - وهو ما لاحظناه على مستوى قيادتنا للسيارة لمسافات طويلة بين القاهرة والأسكندرية دون توقف – حيث تتمكن السيارة من قطع مسافة تزيد عن  550 كم – بسرعات متوسطة - مع خزان وقودها الكامل الذى تبلغ سعته 51 لتراً ، أما عن قوة المحرك فتصل إلى 192 حصان/ 5000 – 6000 د.د. فيما يصل عزم دورانه إلى 280 نيوتن.متر/ 1350 – 4600 د.د. وهو ما يميز مرونة تشغيله ، وتتمكن السيارة من التسارع من 0 – 100 كم خلال زمن لا يزيد عن 7.6 ثانية فيما تستطيع بلوغ سرعة قصوى 224 كم/ ساعة ، أما عن قياس الإطارات المتوافرة بهندسة (Run Flat)، فقد جاءت بقياس 18 بوصة (سيارة التجربة) 225/55 R18  لكل من الأمام والخلف.

إنطباع القيادة العام:

لا يمكن وصف تجربة (BMW X1 S20i)  إلا بأنها (التجربة الذكية) ، فمعادلة (الراحة العائلية – الأداء المتميز -  والإقتصادية) إنما تجعلها الصفقة الرابحة لمالكها ... فالبداية تأتى مع الدخول للسيارة والإحساس بالرحابة الداخلية للمقصورة ضمن هذه الفئة بفضل حجم قاعدة عجلاتها ومقاييس مقصورتها الداخلية لكل من ركاب الأمام والخلف ، أما عن التسارع والقيادة السريعة – وخاصة مع توافر نظام  القيادة الرياضية (Sport) بخلاف نظام الإقتصادية (Eco) - فقد أثبتت السيارة ثباتها الكامل وتجاوبها الإيجابى بالقيادة المتعرجة وهو الأمر نفسه مع قوة مكابحها وأدائها بالتوقيت والمسافة المطلوبة ، وحتى عند التعرض للمطبات أثبت تعليقها مدى فعاليته وراحته مع سائر الركاب... فى الوقت نفسه جاء تصميم لوحة القيادة وكذا عجلة القيادة متعددة الوظائف ليسهل التعامل بقوة مع قيادة السيارة بعدم رفع النظر عن الطريق ومن ثم الزيادة من التركيز... ومن ثم إعطاء الشعور النهائى بالحميمية مع السيارة وعدم الرغبة فى التنازل عن قيادتها بسهولة.

التسويق بالسوق المصرية:

نعم إنها مجمعة محلياً ولكنها صنعت بواسطة BMW وبضمان BMW ... إن هذا الأمر هو الأهم فى بدء تقييم السيارة بين المنافسين بحيادية مع الجميع بغض النظر أنهم جميعهم يتم إستيرادهم من الخارج، وخاصة عند مقارنتها بمثيلاتها من نفس الفئة شأن  جاجوار E-Pace ، مرسيدس GLA ، وأودى Q3 ، لتتفوق عليهم سعرياً بشكل عام ... بخلاف تفوق محركها وأدائها أيضاً. إلا أن (BMW X1 S20i)  قد تم تقديمها بالسوق المصرية فى إحدى فئتين .. الأولى (X-Line) – والتى كانت محل تجربتنا – وقد تم تسعيرها بـ 760 ألف جم ، فيما جاءت الفئة الثانية والأعلى بسعر 850 ألف جم ، وهو ما إنعكس على زيادة التجهيزات بها عن الفئة الأولى فى الآتى:

"سقف بانورامى ، نظام إصطفاف جانبى ذاتى (Park Assist) ، بدلات نقل سرعات (يدوية) خلف المقود ، تصميم مختلف لعجلات السيارة المعدنية ، مقاعد بتصميم رياضى وبتعديل كهربائى ، زجاج خلفى وجانبى مظلل ، فتح وإغلاق صندوق الأمتعة الخلفى كهربائياً ، و كساء جلدى (طبيعى)" ، علاوة إضافة حساسات الركن (Parking Sensors) بالصادم الأمامى شأن الخلفى ...

إلا أن أهم ملحوظة تم أخذها على (BMW X1 S20i) بشكل عام فى أن نظام الرجوع للخلف غير مدعوم بنظام كاميرا رؤية خلفية ، وتم الإكتفاء بظهور رسم تفاعلى للسيارة على شاشة لوحة القيادة المركزية يوضح شكلياً حساسات الرجوع وبطبيعة الحال الدعم الصوتى لها !!. 



تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"
تجربة – الجيل الثانى من X1 .. (BMW X1 S20i).. "معادلة القيادة الرياضية الإقتصادية"

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر