رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

منوعات

مصر الخير تتسلم "المكتبة المتنقلة" من معهد جوته مصر

الأحد 15/يوليو/2018 - 07:17 م
صدى العرب
طباعة
تامر فاروق


 برعاية السفارة الألمانية ومعهد جوتة بالقاهرة، قامت مؤسسة مصر الخير باستلام حافلة "المكتبة المتنقلة" بحضور مُمثلين من كلتا المؤسستين، حيث قام السيد سونكي سايمون، القائم بأعمال السفارة الألمانية بالقاهرة، بتسليم حافلة مكتبة معهد جوته إلى مؤسسة مصر الخير في مقر المعهد بالقاهرة، وذلك بهدف مواجهة ظاهرة الأمية الثقافية في مصر، وحث الاطفال والشباب على القراءة.

 

بدأ مشروع المكتبة المتنقلة منذ عام ٢٠١٣، وهو مشروع ترعاه وزارة الخارجية الألمانية، حيث نجحت المكتبة فى إتاحة الفرصة لأكثر من ٧٥٠٠٠ طفل في معظم محافظات الجمهورية لخوض تجربة فريدة من نوعها على القراءة. على مدار الست سنوات الماضية، توجَّهت حافلة المكتبة المتنقلة إلى المدارس ومستشفيات الأطفال ودور الأيتام والنوادي الترفيهية في مختلف المحافظات للوصول لأكبر عدد من المستفيدين.

 

يتركز المشروع على أنشطة مختلفة، هدفها الأوحد هو تحفيز الطلاب نحو القراءة خارج سياق المدرسة من خلال ألعاب، ورش الحكي، وجلسات لقراءة القصص، التي تضيف البهجة على الأطفال. بناءا على الاتفاقية، ستقوم مؤسسة مصر الخير بقيادة المشروع، نظراً لخبرتها الكبيرة في مجال التنمية ولدرايتها بالفئات والمناطق الأكثر احتياجاً، وبتوقيع هذا التعاون، تصبح مصر الخير لديها مكتبتين متنقلتين يعملان معا لنشر فنون الحكي التراثي والتشجيع على القراءة ونشر القيم والاخلاق بين الاطفال.

 

من ناحيتها صرحت الأستاذة دينا حتحوت، رئيس قطاع مناحي الحياة بمؤسسة مصر الخير: "إنه لمن دواعي سرورنا أن نتعاون مع شريك ثقافي قوي مثل معهد جوته والسفارة الالمانية، حيث يحرص هذا المشروع على تطوير المجتمع المصري. هدفنا الاساسي هو تنمية الانسان، ومن خلال هذا المشروع، سنتمكن من الوصول لعدد أكبر من المستحقين في محافظات وربوع مصر."

 

قال السيد سونكي سايمون، القائم بأعمال السفارة الألمانية بالقاهرة: "يُعد مشروع حافلة المكتبة المتنقلة رمزًا لمشاركة ألمانيا في مجال التعليم والمجتمع المدني في مصر". وأضاف: "تم استخدام الحافلة كمُحرِّك للقُرَّاء الأطفال و الشباب وأولياء الأمور، وكذلك كأداة لإشراك المجتمعات البعيدة عن القاهرة في مجال القراءة. حتى في العصر الرقمي الذي نعيش فيه، لا تزال القراءة هي المهارة الأساسية في التعليم. التعليم، الذي هو بدوره، أفضل طريق نحو التقدُّم الاجتماعي ونشر الوعي المدني".

 

كما قالت الدكتورة إلكه كاشل موني، المديرة الإقليمية لمعهد جوته في شمال إفريقيا والشرق الأوسط: "نريد أن نستمر في هذه الجهود لتشجيع القراءة في المناطق النائية في مصر. ولذلك، من المهم بالنسبة لنا أن يبدأ تشغيل الحافلة في البداية بالتنسيق المشترك بين السفارة الألمانية بالقاهرة، ومعهد جوته بالقاهرة، ومؤسسة مصر الخير، ولكن في الوقت نفسه تحت القيادة الكاملة لمؤسسة مصر الخير".

 

 

 

 

 

وأضافت:  "بالنسبة لنا، فإن مؤسسة مصر الخير هي الشريك المثالي لأنها مُنظمة ذات خبرة طويلة، تضمن أن العديد من المحطات الذي زارتها الحافلة سابقًا سوف تزورها مُجددًا في المستقبل، الأمر الذي يسمح بخلق استمرارية في العمل".

 

الجدير بالذكر ان مؤسسة مصر الخير من خلال قطاع مناحى الحياة تهدف الى اعادة احياء التراث المصرى ونشر الفنون والثقافة، وذلك من خلال عدة مشاريع للتنمية الثقافية، وأهم هذه المشاريع مشروع يحمل اسم "حكايات على أربع عجلات"، وهو عبارة عن مكتبة مُتنقلة تمّ تزويدها بمجموعة من الكتب في جميع المجالات ومناسبة لمختلف الأعمار. تسافر مكتبة مصر الخير المتنقلة بين المحافظات، في الأماكن العامة والخاصة مثل: المدارس الحكومية والمكتبات العامة والنوادي ومراكز الشباب، وتُشجِّع الأطفال والشباب على معرفة تراثهم الثقافي من خلال فن سرد القصص، فضلاً عن الأنشطة التعليمية والألعاب الثقافية وورش العمل التي يتمّ خلالها قراءة قصص التراث والأغاني المصرية التراثية، في القرى الصغيرة.


إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر