رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

ساكسو بنك: تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو على الأسواق العالمية

الثلاثاء 26/مارس/2024 - 10:27 ص
صدى العرب
طباعة
صدي العرب
يشهد سعر الكاكاو ارتفاعاً كبيراً ومستمراً حيث وصل إلى 9250 دولار للطن، مما يُحدث تغييرات جذرية في السوق. والجدير بالذكر أن سعر الكاكاو تجاوز الآن سعر النحاس الذي يبلغ سعره حالياً حوالي 8850 دولار للطن في بورصة لندن.

على صعيد الأداء، شهدت أسعار العقود الآجلة في بورصة نيويورك ارتفاعاً ملحوظاً بنسبة 215% خلال العام الماضي و 118% حتى الآن لهذا العام. وتعكس هذه الزيادة المتواصلة حالة من الاضطراب الشديد في سوق الكاكاو، حيث يسعى المنتجون جاهدين لتأمين الإمدادات من مصادر خارج غرب إفريقيا، التي شهدت انخفاضاً كبيراً في الواردات إلى الموانئ بنسبة تقارب 30% مقارنة بالعام الماضي.

اللافت للانتباه هو خروج المضاربين من المشهد كمحرك رئيسي لهذه الزيادة خلال الأسابيع الأخيرة، حيث قاموا بدلاً من ذلك بتقليص مراكزهم سواءً في بورصتي لندن أو نيويورك.

وتشير التحليلات إلى أن "المشترين الرئيسيين في السوق حالياً هم منتجو الشوكولا الذين يلجؤون إلى شراء العقود الآجلة لتأمين الإمدادات من البورصات أو لتغطية عمليات التحوط لديهم بحسب أولي هانسن رئيس شؤون استراتيجيات السلع في ساكسو بنك. وخلال فترة ثمانية أسابيع حتى 19 مارس، قام المنتجون بشراء 296,000 طن في سوق العقود الآجلة بنيويورك و 530,000 طن في سوق لندن. وخلال نفس الفترة، خفضت صناديق التحوط و المضاربون الكبار صافي مراكزهم طويلة الأجل بشكل ملحوظ بإجمالي قدره 715,000 طن موزعة بين 439,000 طن في نيويورك و 276,000 طن في لندن."

ومن المتوقع أن يستمر ارتفاع الأسعار حتى يتمكن المنتجون من تأمين الكاكاو الذي يحتاجونه، أو حتى تصل الأسعار إلى مستويات تؤدي إلى تباطؤ كبير في الطلب.

وبالنسبة للمستهلكين، فإنه على الرغم من اقتراب عيد الفصح الذي يُعد موسم ذروة لمبيعات الشوكولا، فلا داعي للقلق بشأن تأثير ارتفاع أسعار الكاكاو بشكل مباشر على أسعار بيض عيد الفصح هذا العام. ومع ذلك، من المرجح أن يؤثر ارتفاع أسعار الكاكاو على المستهلكين في وقت لاحق من العام، إما من خلال زيادات طفيفة في أسعار منتجات الشوكولا من قبل المنتجين، أو من خلال تقليص أحجام ألواح الشوكولا مع الحفاظ على الأسعار الظاهرية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر