رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
استعدادات مكثفة لاستضافة البطولة الافريقيه لكمال الاجسام في مصر 2024 محافظ كفر الشيخ يوجه بتحسين الخدمات والمرافق العامة بمصيف بلطيم شركة العاصمة الإدارية للتنمية العمرانية وبلدة دونجبا بالعاصمة الصينية بكين توقعان مذكرة تفاهم لتبادل التكنولوجيا المتطورة والخبرات وإدارة مناطق السفارات السجن 3 سنوات وغرامة 5 آلاف جنيه للمتهمين بالشروع في قتل عامل بكفر الشيخ فاعليات القرعة العلنية لعروض مهرجان بؤرة لمسرح المدرج لطلاب كليات جامعة دمنهور هيئة المسرح السعودية تنتج عرض أوبرالي الأضخم على مستوى العالم العربي وكيل تعليم البحيرة يوجه برفع درجة الاستعداد لامتحانات الفصل الدراسي الثاني لصفوف النقل والشهادة الاعدادية بالبحيرة وكيل تعليم البحيرة يتفقد ورشة عمل الاستعداد والتدريب على اختبار توفاس TOFAS فى الرياضيات المقررة نهاية الشهر الجاري رئيس الوزراء يعقد اجتماعا لمتابعة موقف المشروعات المتعثرة مفوضية اللاجئين: مصر تستضيف 570 ألف لاجئ سودانى
د. عيسى محمد العميري

د. عيسى محمد العميري

دور المملكة في رأب الصدع ولم الشمل

الخميس 13/أبريل/2023 - 10:05 م
طباعة
لا ينكر أيا كان دور الشقيقة الكبرى المملكة العربية السعودية من قبل ومن بعد جهودها التاريخية وعلى مدى فترات ماضية على لم الشمل العربي بكل ما أوتيت من قوة وجهد ومسعى حقيقي وفعال.

وبذلت الكثير من الجهود المضنية لتحقيق تلك الغاية المنشودة، وذلك من واقع يقينها التام بأن هذا الهدف يخدم واقع الأمة العربية ويرفع من شأنها بين الأمم والمجتمعات والدول في العام أجمع.
وبالتالي فإننا هنا لسنا في معرض أن نذكر تلك الجهود أو نحصيها فهي متعددة وكبيرة. ولكن أشرنا إليها هنا من وحي المناسبة وهي عقد القمة العربية القادمة في المملكة العربية السعودية والمقررة في مايو القادم، فبالإضافة للعديد من الموضوعات المعتادة.
يأتي على رأس تلك الموضوعات وعلى الصعيد السياسي لم الشمل العربي الذي يشكل أهمية بالغة لكافة دوله لإرساء نوع من الاستقرار السياسي والأمني على صعيد تلك الدول، كما وأنه من المتوقع أن تحقق تلك القمة مفاعيلاً وترددات إيجابية تنعكس على سائر الملفات المطروحة في المنطقة.
وفي جميع الأحوال فإن تقدير المراقبين السياسيين لتلك القمة تؤكد ارتفاع كما أسلفنا على أكثر من صعيد وتخفف من التوترات التي حصلت في الماضي وعطلت الكثير من المسارات السياسية والاقتصادية والتنموية.
 وهي بالتالي تشكل جهوداً مشكورة للمملكة في هذا السياق وهو أمر له أهمية قصوى خصوصا في ظل المرحلة الحالية من عمر الأمة العربية وطوال مؤتمرات القمة التي عقدت في السابق.
ومن جانب آخر نقول بأن تلك القمة جاءت في وقتها المناسب بالنظر لواقع الامة العربية في هذه الفترة العصيبة من عمرها التي تتطلبها وجود مثل هكذا قمة في هذا الوقت بالذات. فقد آن الأوان للتهدئة والسعي لتحقيق أفضل الظروف المواتية لأحوال الدول العربية التي عانت في الماضي من الكثير من عدم الاستقرار الكامل لها في ظل المتغيرات الدولية والإقليمية والتي تتأثر بها بطبيعة الحال وتعطل الكثير من تطورها ونموها بما يتناسب ومقتضيات الظروف.
 ومن ناحية أخرى نقول بأن نثني على جهود المملكة في رأب الصدع العربي وتقريب وجهات النظر والعمل على لم الشمل العربي، وأن يكتب النجاح لتلك القمة بما يحقق مصلحة الأمة العربية جمعاء في ظل التحديات التي تشهدها في هذه المرحلة من عمر المنطقة بشكل عام. فنتمنى من الله العلي القدي أن يسدد خطى قادة المملكة العربية السعودية لتحقيق كل خير وأمن وأمان للأمة العربية جمعاء. وصولاً لتحقيق رأب الصدع والتوفيق بين دولها.
 والله الموفق.

بقلم الدكتور عيسى محمد العميري
كاتب كويتي

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر