اخر الأخبار
ياسـر هـاشـم

ياسـر هـاشـم

جمهورية التحدى

الثلاثاء 07/ديسمبر/2021 - 05:09 م
طباعة
عندما نقول إننا نعيش فى الجمهورية الجديدة، فإن ذلك لم يأتِ من فراغ، ففى كل يوم تقريبًا، نستيقظ على إنجازات حقيقية تلامس أرض الواقع، فى جميع المجالات، ولذلك لا نستطيع حصر حجم المشروعات الكبرى، التى لا تخطئها العين، ولا ينكرها إلا جاحد، أو فاقد للوطنية.

قبل أيام، أبهرت مصر العالم، فى احتفالية مهيبة، شهدها الرئيس عبدالفتاح السيسى، بعودة طريق الكباش، الذى يظهر إلى النور، لأول مرة منذ 3500 سنة، حيث يضم أكثر من ألف تمثال على هيئة جسم أسد ورأس كبش، ويربط بين معبدى الكرنك والأقصر.

يأتى هذا الإنجاز الكبير، بعد أن توقف العمل به منذ عام 1949، إلى أن تم استئنافه مع مطلع الألفية الثانية، ثم توقف مرة أخرى عقب 2011.. وأخيرًا فى 2017، كانت الإرادة السياسية لكى يرى النور ويظهر للعالم، حيث من المتوقع أن يجعل من مدينة الأقصر "متحفًا مفتوحًا"، يؤهلها لاستعادة مجدها السياحى، لتنشيط هذا القطاع لكى يستعيد عافيته.

هذا الحدث الكبير، هو نسخة ثانية من إنجاز أكبر فى أبريل الماضى، عندما نقلت تلفزيونات العالم الاحتفالية التاريخية التى أقيمت بمناسبة "موكب الموميات" من المتحف المصرى فى التحرير إلى متحف الحضارة الجديد.

سنكون مع حدث آخر لا يقل أهمية وروعة، خلال الشهور المقبلة، فى افتتاح "المتحف المصرى الكبير"، الذى يتم تشييده عند سفح الأهرامات، وسيكون بديلًا للمتحف المصرى الحالى فى ميدان التحرير.

وبالحديث عن الإنجازات التى لا تتوقف، كان تنظيم مصر للمعرض الدولى للصناعات الدفاعية والعسكرية فى نسخته الثانية، "إيديكس 2021"، الذى أقيم تحت رعاية الرئيس عبدالفتاح السيسى، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة، وبمشاركة أكثر من 400 شركة عارضة من 42 دولة، واختتمت أعماله فى 2 ديسمبر الجارى.

لعل أهم ما يحسب للمعرض هو تلك المشاركة الواسعة لكبريات الشركات المصرية والعالمية العاملة فى مجال الصناعات الدفاعية والعسكرية، من خلال أحدث المعدات والتكنولوجيات والأنظمة الأمنية والدفاعية، حيث ضم 21 جناحاً دوليًا، واجتذب عشرات الآلاف من الزوار. 

إذن، كان المعرض فرصة مهمة لتبادل الخبرات بين مختلف العاملين بالجهات العالمية والمحلية الرائدة فى مجال أنظمة التسليح والصناعات الدفاعية والعسكرية، حيث كانت دورة هذا العام أكثر حجمًا وقوة فى نسخته الثانية بالمقارنة مع النسخة الأولى الناجحة.

نعتقد أن المعرض فتح آفاقًا جديدة من التعاون بين مصر ومختلف دول العالم فى مجال الصناعات العسكرية، حيث أصبح "إيديكس" مظلة دولية فاعلة لاستعراض أحدث منظومات الصناعات العسكرية والدفاعية والتكنولوجية فى العالم، حيث حرصت العديد من كبريات الشركات المصنعة للمعدات العسكرية فى العالم على مشاركتها كجهات راعية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر