اخر الأخبار

اخبار

أستاذ جغرافيا يكشف صدفة مقترح العالم جمال حمدان واختيار العاصمة الإدارية الجديدة

الجمعة 24/سبتمبر/2021 - 08:24 م
صدى العرب
طباعة
اسلام عبد الرحيم

قال الدكتور محمد الخزامي عزيز، أستاذ الجغرافيا وعميد كلية العلوم الإنسانية بجامعة الجلالة،أنه يجب أن نشير أن الثقافة ليست ثقافة بلا جغرافيا، وأيضا التاريخ ليس تاريخ دون جغرافيا وهي مهمة للغاية، كما أن العالم جمال حمدان قدم الكثير من الأبحاث.


وأضاف خلال لقاءه مع قصواء الخلالي، عبر برنامج في المساء مع قصواء، والمذاع عبر فضائية CBC، أن أهم شيء كان لدي العالم جمال حمدان أنه كان له فكر وطني خالص فلسفي فكان يحفظ القرآن الكريم وأجري دكتوراة في بريطانيا فكتبه سهلة ممتنعة.


وتابع أستاذ الجغرافيا، أن القاهرة هي مصر بالنسبة لجميع المصريين، والقاهرة هي مصر الصغري ليس بالحجم ولكن بالقيمة، مشيراً إلى أنه لو درسنا المدن في الدلتا لن نجد بؤرة تشكل قوة مثل القاهرة، كما أن موقع القاهرة وموضعه كان سبب قوتها.


وأكمل أستاذ الجغرافيا، أن العالم جمال حمدان قال إن القاهرة جذبت معظم سكان الدلتا للبحث عن العمل كما أنه سمي مدينة القاهرة جنة الوظائف، كما أنه ناقش الآراء التى تحدثت عن وجود عاصمة أخري لمصر وأكد أنه يميل إلى اقتراح مثلث ما بين القاهرة والسويس في الصحراء، وتم بالفعل والذى وفقت الدولة في اختياره وهو موقع العاصمة الإدارية الجديدة، وكان نقطة لاستشراف المستقبل من جمال حمدان.


وأردف أستاذ الجغرافيا، أن العالم جمال حمدان قال إن هناك عقدة في الدلتا والوادي ويجب معالجة المشاكل بهما، موضحا أن القاهرة ليست عاصمة مصر ولكن عاصمة الدول العربية، وهي قلب العالم العربي.



إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟

ما هي أسباب زيادة الجرائم في المجتمع؟
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر