رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

شيرى Arrizo 5.. سيارة تفوق توقعاتك

الخميس 08/يوليو/2021 - 10:14 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشــرف كــاره
من خلال الدعوة الكريمة التى وجهتها لنا مجموعة غبور للسيارات – وكلاء سيارات شيرى بالسوق المصرية - والتى وفرت لنا سيارتها الناجحة (Arrizo 5) لتجربة قيادة ممتعة ، كانت لنا معها هذه التفاعلات الإيجابية...

أطلقت شيرى سيارتها (أريزو 5) تجارياً عام 2016  بعد أن كانت قامت بعرضها العام السابق له 2015 بمعرض شنغهاى الدولى للسيارات ، وقد تم تقديم (أريزو 5) المجمعة محلياً فى مصر من خلال إحتفال رسمى عام 2019 .. حيث تعتبر (أريزو 5) إمتداداً لسيارة شيرى الشهيرة E5 التى كانت تعرف بالسوق المصرية بتسمية (ENVY).

التصميم العام:

جاءت (Arrizo 5) الجديدة بخطوط عصرية ورياضية ملحوظة – وبخاصة مقدمة السيارة - وهو ما نراه بأنه أحد أهم عوامل جذب المشترين المحتملين لها ، وقد تم ترجمة جمال هذه الخطوط مع (إنسحاب خطوطها من الأمام للخلف وكذلك إنسحاب خطوط زجاج الجوانب وإنخفاض إرتفاعه) ، مع الإنتفاخات الملحوظة لرافاريفها بين الأمام والخلف...

وقد إنعكس ذلك على تحسين مقاييس جسمها الخارجى ... حيث جاءت قاعدة العجلات بمقياس 2670 مم مما إنعكس على رحابة المقصورة الداخلية وهو ما لمسناه فعلياً خلال تجربتنا - وبخاصة بركوب عائلة كاملة بالسيارة مكونة من 5 أفراد – فى حين جاء طول السيارة مع  4572 مم ، أما العرض فجاء بمقياس 1825 مم ، أما الإرتفاع فقد جاء بمقياس 1482 مم مما ساهم فى تأكيد خطوط السيارة الرياضية مع المقدمة العصبية التى تترجم رؤية شيرى فى سياراتها بأسلوب رياضى... أما خزان الوقود فتبلغ سعته 48 لتر ، فيما جاءت عجلاتها المعدنية رياضية التصميم قياس 16 بوصة لتكمل من تصميمها الرياضى بشكل عام والتى تم دعمها بإطارات عريضة قياس 205/55 R16.

وبالنسبة لمقصورة الركاب فقد جاءت مع مجموعة جيدة من التجهيزات فى فئتها (بالنسبة للفئة الأعلى الأوتوماتيك التى كانت محل تجربتنا) ، حيث توافرت مقصورتها مع كساء جلدى عالى المستوى تم حياكته بطريقة رياضية التصميم ، وعن الكونسول الوسطى جاء بسيطاً وبعيداً عن التعقيد ومدعوماً بشاشة مركزية قياس 7 بوصة تعرض كافة المعلومات الرئيسية للسيارة بخلاف إتصالها بالهاتف عن طريق البلوتوث، كما تم تعزيز السيارة بفتحة سقف ، فيما جاء الجانب الأخر الصندوق الخلفى مميز حجم التحميل بسعة 430 لتر قبل طى المقاعد الخلفية.

وسائل الأمان:

توافر لـ (Arrizo 5)  مجموعة من عوامل الأمان الهامة والتى كان على رأسها حصولها على مستوى أمان خمسة نجوم من هيئة C-NCAP ، علاوة على تجهيزها بكل من:

·         وسادتى هواء للسائق والراكب الأمامى

·         أنظمة مساعدة ومؤازرة للكبح (ABS + EBD)

·         نظام تنبيه ضوئى عند الكبح المفاجىء

·         نظام ضد السرقة مناع لإدارة المحرك

·         نظام حساسات خلفية للركن مدعومة بكاميرا للرجوع إلى الخلف

المحرك والتأدية:

محرك (Arrizo 5) المقدم بالسوق المصرية جاء بسعة 1,5 لتراً مع ناقل حركة أوتوماتيكى (CVT) من 7 سرعات وقادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 114 حصان (فقط) عند 6150 د.د. ويستطيع إستخراج عزم أقصى له يبلغ 141 نيوتن – متر / 3800 د.د. وهو الأمر الذى شعرنا معه بأن هذا المحرك يحتاج لإعادة النظر وخاصة للقوة المستخرجة بالمقارنة مع مثيلات السيارة من نفس الفئة والتى تأتى بمحركات مشحونة بتيربو وكذلك بالنسبة لتسارع السيارة (غير السريع نسبياً على السرعات البطيئة) حيث يبلغ ما يقرب من 12,5 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/ ساعة من سرعة الصفر ، كما لا تتعد سرعتها القصوى حاجز الـ 180 كم/ ساعة.

الإنطباع العام للقيادة:

لقد خرجنا بإنطباعات عن تفاعلية القيادة وخاصة على مسافة القيادة التى قمنا بها ، كان من أهمها:

-          مقصورة بأبعاد كبيرة وخاصة مع طوال القامة للمقدمة ومن ثم راحة تامة لكافة الركاب (حتى على المسافات الطويلة).

-          قدرة جيدة للسيارة على المناورة على السرعات المختلفة ، وخاصة مع تجربة السيارة على العديد من الطرق غير الممهدة بشكل تام أثناء فترة التجربة.

-          قدرة عالية جداً على الكبح

-          مفاجآة السيارة لنا بشكل العام أثناء القيادة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات لمرورها عليها براحة تامة مع تحميلها بكافة الركاب

-          البطء النسبى فى تسارع السيارة ومن ثم أهمية إعادة النظر فى محركها ولو بإضافة شاحن هواء تيربو لها.

-          مكيف الهواء .. عالى الأداء وبشكل غير متوقع.

-          النظام الصوتى للسيارة تخطى توقعاتنا بقوته.

-          تمتع السيارة بنسبة عزل صوتى مقبولة فى فئتها.

التسويق والتنافسية:

وفرت مجموعة جى بى أوتو (Arrizo 5) ضمن ثلاثة فئات فئتين الأولى جاءت مع تجهيزات قياسية وناقل حركة يدوى بسعر يبلغ 179,000 جم ، فيما جاءت الثانية الأوتوماتيكية القياسية (Baseline) بسعر يبلغ 197,900 جم ... فيما تأتى الفئة الأعلى من السيارة (highline) والتى كانت محل تجربتنا مع سعر 211,900 جم ....الأمر الذى يضع هذ السيارة بوضع تنافسى متفوق مع عدد كبير من منافساتها بالسوق المصرية – شأن BYD F3 ، رينو لوجان ، و سيارتى شانجان EADO DT  و New Alsvin .... وخاصة مع سعرها التنافسى وسنوات ضمانها الخمسة أو 100,000 كم أيهما أولاً.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر