رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
حملة مكثفة لأعمال مكافحة ناقلات الأمراض على مستوى مدينتي دمنهور وكفر الدوار بالبحيرة لتجنب التلاعب بوزن "الرغيف".. مطالب ببيع الخبز الحر والفينو بـ"الكيلو" سفيرة البحرين : زيارة الملك حمد لمصر تأكيد على التكامل الإستراتيجي ووحدة الصف بين البلدين فوز الأهلي المصري وأهلي بني غازي الليبي.. انتهاء مواجهات اليوم الأول من مباريات مجموعة النيل ضبط 2000 لتر سولار وبنزين تم تجميعهم داخل عهده باطنية غير مرخصة و 500 كجم أسمدة ومبيدات زراعية منتهية الصلاحية بالبحيرة حملات تموينية ورقابية لضبط الأسواق بالبحيرة جوميز يعلن قائمة الزمالك استعدادًا لمواجهة دريمز الغاني بالكونفيدرالية فوز 3 طالبات بكفر الشيخ بمسابقة «مصر في عيون أبنائها» على مستوى الجمهورية منصة موبي تبدأ عرض الفيلم القصير البحر الأحمر يبكي للمخرج فارس الرجوب قطر تعرب عن أسفها البالغ لفشل مجلس الأمن في اعتماد مشروع قرار بقبول العضوية الكاملة لدولة فلسطين في الأمم المتحدة

اقتصاد

تجربة الجيل الرابع من فورد (فوكاس).. سيارة بتجهيزات تفوق توقعاتك

الإثنين 19/أبريل/2021 - 06:22 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشــرف كــاره
من خلال الدعوة الكريمة التى وجهتها لنا مجموعة أوتو جميل – وكلاء سيارات فورد بالسوق المصرية - والتى وفرت لنا سيارتها الواعدة (فوكاس) لتجربة قيادة ممتعة ، كانت لنا معها هذه التفاعلات الإيجابية...

إنطلق الجيل الأول من فوكاس عام 1998 والذى جاء وقتها بديلاً لشهيرة الشركة (إسكورت) ، ليتبعه الجيل الثانى بعام 2004 ، فيما جاء الجيل الثالث مع العام 2011 ، أما الجيل الرابع (الحالى) فقد تم تقديمه عالمياً بالعام 2018 ... إلا أنه قد تأخر بالوصول إلى السوق المصرية بسبب أنه كان غير متاح فى البداية بسبب توجيهه للأسواق الأوربية والآسيوية ، إلا أن وكالة فورد بمصر (أوتو جميل) قد تمكنت من تقديمه مع منتصف فبراير 2021 الماضى والذى جاء فى أربعة مستويات للفئة السيدان وواحدة فقط للفئة الهاتشباك ، ولتأتى اليوم وتضع بين أيدينا الفئة الأولى من السيدان ولنخرج معها بهذا التقرير ...

التصميم العام:

جاءت (فوكاس) الجديدة بخطوط عصرية ورياضية ملحوظة – وبخاصة مقدمة السيارة الشرسة - وهو ما نراه بأنه أحد أهم عوامل جذب المشترين المحتملين لها ، وقد تم ترجمة جمال هذه الخطوط مع (إنسحاب خطوطها من الأمام للخلف وكذلك إنسحاب خطوط زجاج الجوانب وإنخفاض إرتفاعه) ، مع الإنتفاخات الملحوظة لرافاريفها بين الأمام والخلف...

وقد إنعكس ذلك على تحسين مقاييس جسمها الخارجى ... حيث جاءت قاعدة العجلات بمقياس 2700 مم وبزيادة قدرها 52 مم عن الجيل السابق مما إنعكس على رحابة المقصورة الداخلية وهو ما لمسناه فعلياً خلال تجربتنا - وبخاصة بركوب عائلة كاملة بالسيارة مكونة من 4 أفراد بالغين – فى حين جاء طول السيارة مع  4547 مم وبزيادة قدرها 9 مم عن الجيل السابق ، أما العرض فجاء بمقياس 1825 مم بزيادة محدودة أيضاً بلغت 3 مم عن الجيل السابق ، أما الإرتفاع فقد جاء بمقياس 1471 مم ومنخفضاً عن الجيل السابق بمقدار 13 مم ... مما ساهم فى تأكيد خطوط السيارة الرياضية مع المقدمة العصبية التى تترجم رؤية فورد فى سياراتها بأسلوب رياضى... أما خزان الوقود فتبلغ سعته 47 لتر (مع متوسط إستهلاك 9.0 لتر)

وبالنسبة لمقصورة الركاب فقد جاءت مع مجموعة جيدة من التجهيزات فى فئتها (بالنسبة للفئة القياسية الأولى التى كانت محل تجربتنا) ، حيث توافرت مقصورتها مع كساء مخملى عالى المستوى تم حياكته بطريقة رياضية التصميم ، وعن الكونسول الوسطى جاء بسيطاً وبعيداً عن التعقيد مع تكامل تجهيزاته، على الجانب الأخر جاء صندوق خلفى مميز حجم التحميل بسعة تبدأ من 375 لتر قبل طى المقاعد الخلفية.

وسائل الأمان:

بالرغم من تجربتنا للفئة الأولى من السيارة ، إلا أنها فاجأتنا بمقدار ما توافر لها من تجهيزات توفر لـ (فوكاس)  مجموعة من عوامل الأمان الهامة والتى كان على رأسها كل من:

· عدد 6 وسائد هواء للسائق والراكب الأمامى

· أنظمة مساعدة ومؤازرة للكبح (ABS + ESP)

·نظام المساعدة على صعود التلال HLA

· نظام مراقبة ضغط الإطارات

·حساسات ركن أمامية وخلفية

· كاميرا للرجوع للخلف

· مكابح يد كهربائية

· نظام تخفيف الإصطدام

·  نظام إيقاف عمل المحرك لتقليل الإستهلاك عند الكبح الكامل

· توفير عدة أنظمة للقيادة (الإقتصادية ، الرياضية ، العاادية)..

وغيرها...

 

المحرك والتأدية:

محرك (فوكاس) المقدم بالسوق المصرية جاء ثلاثى الأسطوانات بسعة 1,5 لتراً (TI-CVT) مع ناقل حركة أوتوماتيكى من 6 سرعات وقادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 120 حصان ، ويستطيع إستخراج عزم أقصى له يبلغ 151 نيوتن – متر ، كما تتسارع السيارة من زمن يقرب من 10 ثانية للوصول إلى سرعة 100 كم/ ساعة من سرعة الصفر ، كما لا تتعد سرعتها القصوى حاجز الـ 180 كم/ ساعة.

الإنطباع العام للقيادة:

لقد خرجنا بإنطباعات تفاعلية عن قيادة (فوكاس) وخاصة على مسافة القيادة التى قمنا بها والتى بلغت ما يقرب من 500 كم ، كان من أهمها:

-  مقصورة بأبعاد كبيرة وخاصة مع طوال القامة للمقدمة ومن ثم راحة تامة لكافة الركاب (حتى على المسافات الطويلة).

- قدرة جيدة للسيارة على المناورة على السرعات

-  قدرة عالية على الكبح

-  مفاجآة السيارة لنا بشكل العام أثناء القيادة وخاصة على الطرق المليئة بالمطبات (الشهيرة فى مصر) هو إحتكاكها بأغلبها وخاصة مع إنخفاض خلوصها البالغ 112 مم.

- البطء النسبى فى تسارع السيارة على السرعات البطيئة ومن ثم أهمية إعادة النظر فى محركها ولو بإضافة شاحن هواء تيربو لها.

-   مكيف الهواء .. عالى الأداء وبشكل غير متوقع.

- النظام الصوتى للسيارة تخطى توقعاتنا بقوته وجودته مع توافره من (بانج & أولفسون).

-   تمتع السيارة بنسبة عزل صوتى عالية فى فئتها.

التسويق والتنافسية:

وفرت مجموعة أوتو جميل (فوكاس) السيدان ضمن أربعة فئات وفئة هاتشباك واحدة ، تبدأ السيدان الأولى التى تحمل تسمية (Trend) والتى كانت محل تجربتنا بسعر يبلغ 345,000 جم ، فيما جاءت الثانية بتسمية (Connected) وبسعر 375,000 جم ، فيما جاءت الثالثة مع تسمية (Titanium)  وبسعر 415,000 جم ، أما الرابعة وهى الأعلى فقد جاءت بتسمية (Titanium X) وبسعر 465,000 جم، أما الهاتشباك فقد حملت تسمية (Connected 5D) والتى جاءت بسعر 370,000 جم.

ومع كون (فوكاس) تأتى بصناعة ألمانية ... فقد وضعها فى فئة تنافسية متميزة أمام منافساتها من أوروبا بصفة خاصة ومن اليابان وكوريا بصفة عامة ... سواء على مستوى السعر أو جودة التصنيع ، الأمر الذى يضعها بمقدمة خيارات الكثيرين من راغبى الحصول ‘لى هذه الفئة من السيارات وبخاصة عشاق (فورد).

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر