رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار

اقتصاد

تجربة سريعة - فولفو XC90 .. " التحدى الآمن على الطريق "

الثلاثاء 22/ديسمبر/2020 - 11:56 م
صدى العرب
طباعة
تجربة – أشرف كــاره

ينتشر إسم (فولفو – VOLVO) الشهير بأكثر من 100 دولة على مستوى العالم ... ليس فقط لسيارات الركوب ولكن أيضاً للأوتوبيسات والشاحنات والمحركات البحرية .. وقد بدأت شركة فولفو نشاطها الصناعى منذ عام 1927 لتصل اليوم إلى قمة مصنعى السيارات وخاصة مع رفعها لشعار - وسائل السلامة أولاً - (وهو سبب رئيسى الآن لشهرة سياراتها حول العالم بأنها الأكثر أماناً).

وقد حددت فولفو خلال الأعوام الأخيرة سيارت الإنتاج لديها بـ 3 فئات هى: S ) ( - وهى السيارات السيدان  ،)  ( V وهى السيارات الستايشن واجن / الهاتش باك / خماسية الأبواب ... وأخيراً فئات الـ (XC)  - وهى السيارات رباعية الإندفاع (كروس أوفر & SUV)... فيما أضافت مؤخراً قطاعاً للطاقة النظيفة مع السيارات الكهربائية من خلال شركتها المشتقة والخاصة بهذه النوعية من السيارات مع (بولستار).

ومن خلال دعوة خاصة وحصرية قدمت لنا من مجموعة عز العرب (وكلاء سيارات فولفو بالسوق المصرية) ، وفرت لنا أحدث طرازات XC90  لتجربتها على مدار 48 ساعة متميزة ..

ظهر  الجيل الأول من XC90 لأول مرة كسيارة إنتاج بمعرض أمريكا الشمالية الدولى للسيارات (ديترويت) عام 2002 فى حين قدم الجيل الثانى منها (الحالى) عام 2014 ليبدأ بتسويقه العام التالى 2015 والمستمر حتى الآن بعد إدخال بعض التعديلات الشكلية الطفيفة عليه بدءاً من 2016...

 

التصميم والأبعاد:

كان من أهم ملامح التطوير التى تمت على السيارة عام 2016 ، هى تغيير خطوط المقدمة والمؤخرة لزيادة المنظور الرياضى المحافظ للسيارة مع بدء توجه الشركة لتغيير خطوط تصاميم سياراتها لمرحلة جديدة ، وخصوصاً على المصابيح (الليد) المتوائمة مع ظروف الطريق التى تأتى على جانبى الشبكة الأمامية التى أصبحت أكبر والممهورة بشعار فولفو الكبير فى الوسط. ولتأتى مصابيح الضباب السفلية (ليد) لتكمل خطوط السيارة الرياضية (الحادة) مع فتحة التهوية السفلية الكبيرة .

ومع الإنتقال لخطوط السيارة الجانبية نلاحظ ميلان الجسم إلى الأمام مع بروز خط الوسط (Shoulder Line) والذى ينتهى بالمؤخرة بإنتفاخ ملحوظ للرفاريف الخلفية – والمدعومة داخلياً بألواح صلب معدنية لتحقيق أقصى مستويات السلامة – وبنفس الوقت يزيد مظهرها هذا من شراسة التصميم الرياضى وليتكامل ذلك مع تصميم العجلات المعدنية العريضة قياس (20 بوصة) – وإطارات بقياس 275/45 R 20،  كما تتناغم هذه الخطوط مع إرتفاع السيارة عن الأرض بمقدار 21,8 سم وهو ما يجعل معادلة مقاييس التصميم مثالية مع طول يبلغ 4950 مم ، وعرض يبلغ 2008 مم ،  وإرتفاع يبلغ 1776 مم ..  أما قاعدة العجلات فتبلغ 2984 مم وهو ما إنعكس على رحابة مقصورة الركاب الداخلية.

وبالوصول لمؤخرة السيارة ، نجد أن عاكس الهواء المدمج مع نهاية سقف السيارة يشكل إمتداداَ لخطوط السيارة الرياضية (مع مصباح الكبح الوسطى) ، نزولاً للزجاج الخلفى المائل ومتكاملاً مع إنتفاخ الرفاريف الخلفية مع تصميم المصابيح (الليد) الخلفية الرائع ولتنتهى بالأسفل مع عادم السيارة الرياضى الكروم مزدوج المخارج على الجانبين... أما صندوق الأمتعة الخلفى فتبلغ سعته 451 – 1951 لتر مكعب  والذى يمكن زيادة حجمه مع طى المقاعد الخلفية القابلة للطى جزئياً أو كلياً وبصورة كهربائية.

وسائل الأمان:

أبسط تعليق يمكن قوله على مجموعة وسائل الأمان بالسيارة بأنها (متخمة بوسائل الأمان)... وتبدأ بشاسيه تم تقوية قدرته الألتوائية للتعامل مع أقصى ظروف الطريق (On Road / Off Road) ، أما عن أنظمة الكبح ، فمن أهمها:

·         ABS لمنع غلق المكابح

·         DSTC نظام التحكم بديناميكية الإنزلاق

·         EBA مؤازر مكابح الطوارئ

·         إضاءة أنوار الطوارئ عند الكبح المفاجئ

·         كاميرا للرجوع للخلف  360 درجة  مدعوم بنظام إنذار للرجوع (Parking Sensors)

·         خاصية تعديل المسار Steering Force Adapt

·         خاصية إبطاء السيارة عند وجود عائق بالأمام أو سيارة متباطئة

علاوة على توافر عدد 12 وسائد هوائية   

 

التجهيزات الداخلية:   قد يكون من أهمها .. واللائحة تمتد بشكل كبير ....

· كونسول وسطى بتصميم ثورى (غير تقليدى) من فولفو مع شاشة العدادات الأكبر فى فئتها بقياس 12.3 بوصة والتى تعكس بعض معلوماتها الأساسية على الزجاج الأمامى للمساهمة فى عدم رفع السائق لنظره عن الطريق.

·  شاشة وسطية كبيرة عبارة عن كومبيوتر لوحى (Tab) تشمل كافة الأوامر الخاصة بالسيارة

·  عجلة قيادة متعددة الوظائف

·  فتحة سقف مع رؤية بانورامية

· نظام سمعى متفوق تزيد قوته عن 650 واط موزعة على مستوى 14 سماعة مقدمة من Harman Kardon

· مرايا جانبية مسخنة وقابلة للطى كهربائيا

· تكييف أليكترونى متعدد الجهات

· مقاعد أمامية كهربائية مسخنة / مبردة & مدعمة بنظام مساج متطور

· كمبيوتر رحلات.

المحرك والتأدية:

وفرت فولفو لسيارتها عدة محركات كان من أهمها للسوق المصرية فئة (T6) رباعى الأسطوانات سعة 2.0 لتر "تيربو + سوبرشارجر" والقادر على إستخراج طاقة حصانية تبلغ 320 حصان/ 5500 د.د. فيما يصل عزمه إلى 400 نيوتن.متر / (1800 – 5500 د.د.) وهو ما يؤكد مدى مرونة عمل هذا المحرك، وتستطيع السيارة من خلال تجهيزها بصندوق سرعات من 8 سرعات أوتوماتيكى (Gear Tronic) أن تتسارع من 0 – 100 كم خلال زمن يبلغ 6.5 ثوانى والوصول إلى سرعة قصوى تبلغ 230 كم/ ساعة (فيما سيتم تحديد السرعة القصوى للسيارة بـ 180 كم/س بدءاً من طرازات 2021) ، كما يبلغ متوسط إستهلاك السيارة من الوقود 7.7 لتر/100 كم فيما يبلغ سعة خزان الوقود 71 لتر.

أما عن تأدية السيارة أثناء قيادتنا السريعة فهى أقرب للمثالية سواء لمدى تسارعها العصبى والرياضى ، أو لمستوى ثباتها الملحوظ على كافة أنواع المنحنيات ، بخلاف مستوى فعالية مكابحها عالية الأداء ... وليتفاعل ذلك جميعه مع راحة متفوقة لركاب المقصورة وعلى رأسهم قائد السيارة ..

التسويق والمنافسة:

 حددت وكالة فولفو بالسوق المصرية (مجموعة عز العرب) سعر XC90 بـ 1,690,000  جم للفئة الأعلى Inscription Plus الأفخم (التى كانت محل تجربتنا) فيما تتوافر فئتين أخرتين للسيارة أولاهما (Momentum) والتى تتوافر بسعر 1,390,000 جم ، فيما تأتى الفئة الثانية (المتوسطة) والتى تحمل تسمية Inscription مع سعر يبلغ 1,570,000 جم مع ضمان شامل لمدة 3 سنوات وعدد كيلومترات غير محدد ... ولتكون منافس قوى لكل من BMW X5 ، Audi Q7 وحتى بورشه كايان...

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر