رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
هيثم السحماوى

هيثم السحماوى

التنمية المستدامة ومستقبل مصر

السبت 12/ديسمبر/2020 - 02:38 م
طباعة
تعني التنمية المستدامة :تنمية وتطوير الارض والموارد بما يحقق امال الاجيال الحاضرة من التنمية مع عدم المساس بحق الاجيال القادمة في هذه التنمية .

وفي عام 2015 اعتمدت الدول الاعضاء في الامم المتحدة اهداف التنمية المستدامة السبعة عشر ، التي يهدف ان يتمم تحقيقها في العالم بحلول عام 3030.

وهذه الاهداف هي القضاء علي الفقر – القضاء التام علي الجوع – الصحة الجيدة والرفاه- التعليم الجيد – المساواة بين الجنسين – المياه النظيفة والنظافة الصحية – الطاقة النظيفة والتي بأسعار معقولة – العمل اللائق ونمو الاقتصاد – الصناعة والابتكار والهياكل الاساسية – الحد من اوجه عدم المساواة – مدن ومجتمعات محلية مستدامة – الاستهلاك والانتاج المسؤولين – العمل المناخي – الحياة تحت الماء – الحياة في البر – السلام والعدل والمؤسسات القوية – عقد الشراكات لتحقيق الاهداف.

وفي مصر تمثل استراتيجية التنمية المستدامة رؤية مصر 2030 كمحطة اساسية لتحقيق مسيرة التنمية الشاملة علي مستوي الدولة ، تنمية تربط الحاضر بالمستقبل وتستلهم انجازات الحضارة المصرية العريقة، لبناء مسيرة تنموية واضحة لوطن متقدم ومزدهر ، وطن تسوده العدالة الاقتصادية والاجتماعية ، وتنمية تعيد الدور التاريخي لمصر في الريادة الاقليمية ، وتحقيق احلام وتطلعات الشعب المصري العظيم في اوجه الحياة المتعددة .

وفي فبراير 2016 اطلقت الدولة المصرية خطتها نحو تحقيق اهداف التنمية المستدامة في كل المجالات بما يحقق الابعاد الثلاثة لهذه التنمية وهم البعد الاجتماعي – والبعد الاقتصادي – والبعد البيئي .

وفي بداية عام 2018 تم تحديث هذه الاجندة الخاصة بالدولة المصرية لتحقيق اهداف التنمية المستدامة بالتعاون مع مختلف الوزارات مع القطاع الخاص ، ومنظمات المجتمع المدني ، وخبراء علي اعلا مستوي في مختلف المجالات ، وكان يهدف هذا التحديث مواكبة التغيرات والتطورات التي حدثت علي المستويات الثلاثة المحلي والاقليمي والعالمي .

ومن اهم الوزرات النشطة التي تعمل علي تحقيق خطة الدولة لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ، وزارة التخطيط التي تقودها امرأة مصرية عظيمة اسمها دكتورة هالة السعيد – فازت مؤخرا بجائزة افضل وزيرة عربية -.

وفي تقرير صدر عن الوزارة في اطار تحديد الجهود التي بذلتها الدولة المصرية قبل وبعد ازمة كورونا لتحقيق اهداف التنمية المستدامة ، ذكر التقرير ان الجهود التي المبذولة كانت لتحقيق ثمانية اهداف رئيسية وهي :

الاول : الارتقاء بجودة حياة المواطن المصري وتحسين مستوي معيشته

الثاني : العدالة والاندماج الاجتماعي والمشاركة

الثالث :السلام والامن المصري

الرابع ك تعزيز الريادة المصرية

الخامس : حكومة مؤسسات الدولة والمجتمع

السادس: تحقيق اقتصاد تنافسي ومتنوع

السابع : نظام بيئي متكامل ومستدام

الثامن : المعرفة والابتكار والبحث العالمي

حظ الله مصر

وحم شعبها ورئيسها

وحقق لها تنمية وازدهارا.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر

ads
ads