رئيس مجلس الإدارة
أمانى الموجى
رئيس التحرير
ياسر هاشم
ads
اخر الأخبار
القباج تجري زيارة لمحافظة أسوان .. وتتفقد أنشطة وفعاليات مشروع تعزيز القدرات المؤسسية والموارد البشرية لوزارة التضامن خلال زيارته لميناء دمياط: رئيس الوزراء يتابع جهود تنفيذ التوجيهات الرئاسية بتعظيم معدلات الصادرات المصرية إلى الخارج عقب تداول الفيديو.. ضبط المتهم بإطلاق أعيرة نارية ابتهاجاً بحفل عرس في الفيوم "روح السعودية" دليل شامل لخدمات السياحة والترفيه في المملكة *الجلسة العامة للبرلمان العربي تناقش الأزمة الإنسانية في قطاع غزة ومستجدات الأوضاع السياسية في العالم العربي وزير التموين ... تشكيل لجنة عليا للمخابز السياحية والافرنجية تنفيذ 15 قرار إزالة تعديات علي أرض زراعية ضمن الموجة الـ22 بمساحة 3653م2 ببيلا التموين: الدقهلية تستهدف استلام 400 ألف طن قمح خلال موسم توريد 2024 مهرجان بؤرة المسرحي بجامعة دمنهور يبدأ فعالياته بدقيقة حداد على روح الفنان القدير صلاح السعدني ولاء التمامى خفض الأسعار يتماشى مع توجيهات الرئيس السيسي وزيادة الوعي وفرض رقابة على الأسواق

محافظات

«الأرض عطشانة».. شبح البوار يطارد 100 فدان من أجود الأراضي الزراعية بكفر الشيخ

الأربعاء 30/سبتمبر/2020 - 12:50 م
صدى العرب
طباعة
كتب:وسام امين
«أرض عطشانة.. ومحصول مهدد بالبوار.. ومزارعون تبخرت أحلامهم وتحولت إلى كابوس، وترع جفت منها المياه».. واقع مؤلم.. ومأساة يعيش فيها مزارعو إحدي القري التابعة لمركز كفر الشيخ، الذين وقعت أراضيهم فى أسر العطش.

«الترع جافة، والزرع بيموت، والفلاح بيبكى على تعبه»، بهذه الكلمات لخصها  مزارعى قرية أبوطبل، التابعة للجمعية الحمراوى الزراعية بمركز كفرالشيخ، بعد تعرض أكثر من100فدان من أجود الأراضى الزراعية للبوار وتلف المحاصيل الزراعيه منذ شهور، بسبب الإهمال الشديد من المسئولين برى وزراعة كفرالشيخ، لعدم قيامهم بواجبهم على الوجه الأكمل، وعدم الإستجابة السريعة لصرخات المزارعين المدوية فى تطهير الترعة الخاصه بهم بصفة مستمرة، والعمل على تبطين وتكسية هذه الترعة الخاصة بأراضيهم الزراعية، أسوة بالترع الأخرى المجاورة.

يقول المزارعين المتضررين، إن الأرض الخاصة بهم تقع بأرض (حوشة الحطب) التابعة لجمعية الحمراوى الزراعية، مما تسبب فى عدم وصول مياه الرى وإنسيابها إلى أراضيهم الزراعية، وهذه الأرض توارثوها أبا عن جد منذ سنوات طويله، وتنتج أجود المحاصيل الزراعية.

وقال بكر الجبلى ومحمود ربيع الشهاوى وعلى رمضان الجبلى والسيد محمد أبو حطب ورمضان عباس القديم، من المزارعين المتضررين، نحن نعيش فى مأساة دامية يوميًا، بسبب عدم وصول مياه الرى إلى أراضينا الزراعية، وللأسف الشديد يتعامل معنا المسئولين بأذن من طين وأخرى من عجين، ويأخذون الموضوع بعدم جديه كافية، وكأن الأمر لايعنيهم .

وناشد المزارعون اللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، التدخل مع وزيرى الزراعه والرى ومسئولى الزراعه والرى بكفرالشيخ، لإنقاذ أراضيهم الزراعيه من البوار والجفاف وتلف محاصيلهم الزراعية، والعمل على تطهير وتعميق هذه الترعة وإزالة كافه المخالفات والسدود الموجوده بها، والعمل على تكسيتها من الجانبين لضمان إنسياب المياه إلى أراضينا الزراعية بصفة مستمرة

وأكد المزارعين وجود عفش دائم وبوص كثير بكثافة شديدة وسط الترعة، نتيجه لعدم التطهير المستمر للمروه الزراعيه الخاصه بهم، مما تسبب فى عدم وصول مياه الرى القادمة إليهم من ترعة أخرى قادمة من بحر ميت يزيد بصفة مستمرة، لحمايه أراضيهم الزراعية من البوار والجفاف وتلف المحاصيل الزراعية الخاصة بهم.

وأضافوا، مما زاد الطين بله، قيام بعض المزارعين بردم أجزاء من هذه الترعة الخاصة بأراضيهم الزراعية، وتركيب مواسير ضيقة خاصة بهم مكانها، تحت سمع وبصر المسئولين بالزراعة والرى، للوصول إلى أراضيهم الزراعية المجاورة بعربات الكارو والماشية، مما أدى إلى قلة مياه الرى بالترعة وإنعدامها فى أغلبية الأوقات، وذلك دون رقابة من المسئولين بجمعية الحمراوى الزراعية ورى كفرالشيخ، والذى فضلوا جميعًا الوقوف موقف المتفرج على مأساة المزارعين دون التدخل لحسم المشكلة ووضع حلول جذريه لها.

وتقدم محمد عبد العزيز نصار وبلال محمد عمايم ومحمد فرحات الوحيشى وإبراهيم أبو جندى ومحمود رجب الشهاوى وجاد الله العروسى ومحمد محمد البقرى، من المزارعين المتضررين، بشكاوى متعددة وصرخات مدوية إلى وزيرى الزراعة والرى، والمسئولين برى وزراعة كفرالشيخ، واللواء جمال نور الدين محافظ كفرالشيخ، لإنقاذ أراضيهم الزراعية من البوار وتلف المحاصيل الزراعية الخاصة بهم، ولكن المسئولين لم يتدخلوا بالجدية المطلوبة، ولم يكلفوا أنفسهم بالحضور إليهم لحسم مشكلتهم المزمنة مع مياه الرى، وأنهم توجهوا أكثر من مرة إلى المسئولين بجمعية الحمراوى الزراعية، من أجل الحضور لمشاهدة مأساتهم على الطبيعة دون جدوى.

وطالب المزارعون، وزيرى الزراعة والرى ومحافظ كفرالشيخ، التدخل لإنقاذ أراضيهم الزراعية من البوار والجفاف وتلف المحاصيل الزراعية الخاصة بهم، والعمل على تطهير وتعميق هذه المروه وتكسيتها من الجانبين وإزالة كافة المخالفات الموجودة وسط المروة، لضمان إنسياب مياه الرى إلى أراضيهم الزراعية.

إرسل لصديق

ads
ads

تصويت

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟

هل تؤيد تكثيف الحملات الأمنية بمحيط الأندية ومراكز الشباب لضبط مروجى المخدرات؟
ads
ads
ads

تابعنا على فيسبوك

تابعنا على تويتر